شاهد أول تريلر لفيلم هاريسون فورد الجديد The Call of the Wildإلهام شاهين أول الحاضرين فى جنازة شقيقة فيفى عبده بمسجد السيدة نفيسةالحكومة تنفى حظر دخول السلع التموينية إلى محافظة شمال سيناءالحكومة: لا صحة لاختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي ببعض محافظات الجمهوريةهل الحكومة تمنح أفضلية لشركات مستورِدة دون غيرها في الاستحواذ على صفقات تجارية بعينها؟تعرف على حقيقة تغيير مواصفات امتحان الصف الأول الثانويمحافظ قنا ورئيس "التخطيط العمراني" يناقشان المخطط الإستراتيجي للمحافظةرئيس الوزراء يلتقي وزيرة التضامن ويهنئها بمنصبها الأممي الرفيعجهاز 6 أكتوبر: استبدال شبكات التليفونات بألياف ضوئية لتقديم أحدث الخدمات التكنولوجية|صورالتنمية المحلية تنظم دورة تدريبية لـ 30 كادرا من 19 دولة إفريقيةالزراعة تنظم مزادا لبيع فائض خيول محطة الزهراء للخيول العربيةالبابا فرنسيس يواصل زيارته إلى تايلاند..فيديووكالة الفضاء المصرية تكشف عن الأهمية الكبيرة للقمر الصناعي طيبة 1.. فيديووكالة الفضاء المصرية: طيبة 1 يخدم المناطق النائيةتعرف على وضع مصر فى مجال الفضاءبث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد الحامدية الشاذليةمدبولي: غادة والي تركت بصمة واضحة في الحكومةالزراعة تنظم مزادًا لبيع الخيول بمحطة الزهراءشاهد.. محمود الليثي يطالب الإعلاميين بالاهتمام بحفظة القرآنقوات الأمن العراقي تعيد فتح ميناء "أم قصر" بالبصرة

50 سنة فن.. جاليري نوت يحتفي بعيد ميلاد محمد الطحان بمعرض استعادي

   -  
"50 سنة فن.. جاليري نوت يحتفي بعيد ميلاد محمد الطحان بمعرض استعادي"

"قم للمعلم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا" بيت الشعر لأمير الشعراء أحمد شوقى، وهو البيت الذي انطلق منه الفنان التشكيلي مراد فخرالدين، مؤسس "جاليري نوت" بالزمالك، لتنظيم معرض استعادي للفنان الكبير محمد الطحان، تحت عنوان "50 سنة فن"، بجاليري نوت، احتفالا بعيد ميلاد محمد الطحان، ومن المقرر أن يمتد المعرض إلى يوم الجمعة المقبل.

وقال فخر الدين لـ"الوطن"، إن "المعرض يأتى احتفاء برحلة العطاء للفنان الطحان، والجاليري قرر افتتاح المعرض في أكتوبر الماضي تزامنا مع الاحتفال بعيد ميلاد محمد الطحان، تقديرا لدوره فى حياتي وحياة كثير من الفنانين، وكلمسة وفاء للفنان الكبير، الذى تتلمذت على يديه في وكالة الغوري، وقت أن كنت في بداياتي الفنية في سن الـ16 عاما، خصوصا أنه شخصية محبوبة ونعتبره بمثابة الأب الروحى لنا".

وأضاف فخر الدين: "المعرض يضم 65 عملا فنيا يعود تاريخ رسم بعضها إلى 1968، وبعضها مرسوم هذا العام، ويستخدم فيها الفنان خامة الزيت على التوال، واللوحات تشير إلى مراحل محتلفة فى مسيرة عمل الفنان، الذى بدأ المشاركة فى المعارض الفنية، منذ ستينات القرن الماضي، وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث أيضا.. كما يضم المعرض عدد من الأعمال للصغار أحفاد الفنان من سن 7- 9 سنوات، بناء على رغبته".

يشار إلى أن الفنان محمد الطحان حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون الجميلة قسم التصوير الزيتى 1973، عضو نقابة الفنانين التشكيليين، شارك في عدد كبير من المعارض الجماعية، أقام الفنان عدة معارض في جنوب سيناء مدينة الطور ـ شرم الشيخ ـ دهب ونويبع، وهو يعتبر أول فنان مصري يغزو بفنه هذه المنطقة بعد تحريرها 1983، كما أقام العديد من المعارض الخاصة بمعظم محافظات ومدن مصر منها: الإسكندرية وطنطا وشبين الكوم وكفر الشيخ، وغيرها.

وحصل الطحان على عدة جوائز محلية ودولية منها الجائزة الأولى في التصوير مع شهادة تقدير من مسابقة الفنون التشكيلية الهيئة العامة لقصور الثقافة 1991، جائزة النقاد فى الخزف مع شهادة تقدير من مسابقة المعرض العام 1991، والجائزة الثالثة في التصوير مع شهادة تقدير من مسابقة المعرض العام "الماء في حياة الإنسان" 1988، ميدالية من بينالي الإسكندرية الحادي عشر في الحفر 197، وغيرها.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة