وزارة الزراعة تضبط 460 ألف عبوة مبيدات ممنوع تدوالها خلال شهرالتضامن تبدأ السبت صرف "تكافل وكرامة" على مرحلتينالمجلس العالمي للمطارات ACI يصدر إرشادات أمنية جديدة لـ COVID-19تزايد تأثير كورونا على الطيران والاقتصاديات الأفريقيةسمير الإسكندرنى .. تسبب نجاحه فى استقالة مدير المخابراتعبدربه يتسلم مهام رئاسة مدينة زويل بتكليف من مجلس أمناء مدينة زويلالسيسي يُصدر قرارات جمهورية بإنشاء 4 جامعات أهليةالرى: إزالة 371 على نهر النيل والمجاري المائية خلال أسبوعالحكومة تستقبل 118 ألف شكوى خلال شهر يوليوالاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء تستجيب لاستغاثة والد "جنى"وزيرة الصحة: 11 طن أدوات طبية من مصر لجنوب السودان لمكافحة كورونا.. فيديوالأعلى للثقافة: الدولة تتجه لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة للشبابضمت المواطن والتاجر.. المالية: مبادرة ما يغلاش عليك حققت نجاحا كبيرًا.. فيديومحتجون يطالبون باستقالة رئيس الوزراء بلغاريا ويرشقون المسئولين بالبيض.. فيديوالعربية للدراسات الأمنية: الجماعات التكفيرية صنيعة إخوانية.. فيديووزيرة الدفاع الفرنسية تتفقد مراكز المساعدات في بيروت.. فيديورسالة من السيسي.. عباس كامل يلتقي رئيس جنوب السودان.. فيديوعماد الدين حسين: مصر عرفت مجلس الشورى منذ عام ١٨٦٣..فيديووالد الشهيد جمال شتا: ابني قضى حياته بين الدراسة والعمل فقط.. فيديوتحذير وتشكيك دولي من لقاح "سبوتنيك".. والصحة الروسية: غير مضمون

لماذا تراجع التضخم السنوي لأقل مستوى له منذ عام 2000؟

-  
سوق للخضروات

كتبت- ياسمين سليم:

انخفض معدل التضخم السنوي إلى أقل معدل له منذ عام 2000، بحسب ما قاله خالد السيد، مدير الإدارة العامة للإحصاءات المالية والأسعار بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لمصراوي.

وقال بيان صحفي لجهاز المركزي التعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت إن معدل التضخم السنوي تراجع خلال شهر أكتوبر الماضي، ليسجل 2.4% لإجمالي الجمهورية مقابل 4.3% في سبتمبر الماضي.

وقال خالد السيد، مدير الإدارة العامة للإحصاءات المالية والأسعار بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لمصراوي إن معدل التضخم السنوي سجل أقل معدل له منذ عام 2000.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي فإن قسم الطعام والشراب قاد التضخم السنوي للتراجع، بعدما انخفض 6.3%.

وعزا الجهاز هذا التراجع إلى انخفاض أسعار الخضروات بنسبة 17.2% وانخفاض أسعار الطماطم بنسبة 37% والبطاطس بنسبة 22.8%.

كما انخفضت مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 10.5%، بسبب تراجع أسعار مجموعة اللحوم الطازجة بنسبة 7.3%، ومجموعة الدواجن بنسبة 16.4%.

وبحسب رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، لمصراوي، فإن معدل التضخم السنوي للحضر انخفض إلى 3.1% وهو أقل قليلاً عن توقعاتنا البالغة 3.5%.

وتوقعت رضوى أن يقدم البنك المركزي على خفض أسعار الفائدة بنسبة 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، تأثرًا بتراجع معدل التضخم.

وكان المركزي خفض الفائدة بواقع 2.5% على مرتين على التوالي بواقع 1.5% في اجتماع شهر أغسطس الماضي، و1% في اجتماع شهر نوفمبر الماضي، تأثرًا بتراجع معدل التضخم.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9% (بزيادة أو انخفاض 3%) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

وكان معدل التضخم السنوي انخفض في شهري مارس وأبريل الماضيين، قبل أن يعود للارتفاع في مايو الماضي، ثم شهد هبوطا حادا في شهور يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر الماضية رغم رفع أسعار الوقود والكهرباء في يوليو.

وسجل التضخم السنوي قفزات كبيرة خلال عام 2017 تأثرًا بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة خلال الأعوام الأخيرة ومن ضمنها تعويم الجنيه ورفع أسعار الطاقة عدة مرات، حيث بلغ التضخم ذروته في يوليو 2017 عند 34.2%، وهو أعلى معدل في نحو 3 عقود.

اقرأ أيضا:

الإحصاء: معدل التضخم السنوي يتراجع إلى 2.4% في أكتوبر

مصروفات التعليم تقود التضخم الشهري للعودة للارتفاع خلال شهر أكتوبر

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة