القاهرة تستعد لموجة الطقس المقبلة وترفع حالة الطوارئإحالة 53 طبيبا وممرضا للتحقيق لتغيبهم عن العمل بمستشفى قفط التعليمي بقنا | صورندوة بجامعة جنوب الوادي عن عبور كوكب عطارد أمام الشمس | صورقافلة طبية توقع الكشف المجانى على 600 حالة في قرى "وادي النقرة" بأسوانمحافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة الإسعاف المصرية"مرور الجيزة" يحرر 1718 مخالفة انتظار خاطئ و32 موقف عشوائيحبس عامل بتهمة سرقة السيارات في المطريةحبس تشكيل عصابي يسرق الشقق بالأميريةالبورصة ترتفع مع بداية تعاملات الثلاثاءأسعار الدولار أمام الجنيه في 10 بنوك مع بداية التعاملاتتبدأ من 5 آلاف جنيه.. الخطوط السعودية تعلن أسعار تذاكر العمرةتبدأ من 5 آلاف جنيه.. مصر للطيران تعلن أسعار تذاكر العمرةدار الإفتاء في موشن جرافيك: الحرب على الإرهاب لا تنحصر في أفراد تنتهي بانتهائهمخبير فى جراحة العظام والمفاصل بالمركز الطبى العالمىمصر تحتفل بإطلاق القمر الصناعي الأول للاتصالات طيبة-1 خلال أيامخبير في علاج الألم بالمركز الطبي العالميتأثير أخلاق الرسول في حياتنا والاقتداء به.. ندوة في تمريض كفر الشيخالإعلان عن كأس للإدارت التعليمية المتميزة في قناتداول 386 شاحنة و54 سيارة بموانئ البحر الأحمرأحمد مراد: الإسكندرانية محظوظين بوجود مكتبة الإسكندرية

برلمانية تطالب "التضامن" بسرعة تطبيق قانون ذوي الإعاقة

   -  
"برلمانية تطالب "التضامن" بسرعة تطبيق قانون ذوي الإعاقة"

طالبت النائبة هبة هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان، غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بسرعة التحرك لتطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكّدة أنَّه رغم صدور اللائحة التنفيذية للقانون ديسمبر الماضي، إلا أنَّ تنفيذ المواد الرئيسية بالقانون لم يتمّ حتى الآن.

وقالت البرلمانية، في بيان أصدرته اليوم، إنَّه في اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي  الذي عقد مؤخرا واستضاف وزيرة التضامن وقيادات الوزارة، قالت إنَّ 500 ألف مواطن حصلوا على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، إلا أنَّ البطاقة لم تفعل حتى الآن.

وشددت على أنَّ وزارة التضامن وهي الوزارة المعنية بالدرجة الأولى بتطبيق القانون لم تطبق أهم ما جاء به، وهو الجمع بين المعاشين أو الجمع بين الراتب والمعاش، مبينة أنَّ العاملين في التأمينات الاجتماعية يرفضون الاعتراف ببطاقة الخدمات المتكاملة كآلية لحصول أصحابها على أحقية الجمع بين المعاش والراتب.

وتسألت "هجرس": "لماذا لم توضح الوزارة آليات حصول ذوي الإعاقة على سيارة مخفضة الجمارك وخاصة للفئات التي لم تكن تستطيع الحصول عليها قبل صدور قانون رقم 10 لسنة 2018؟".

وحول بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، طالبت النائبة وزيرة التضامن بسرعة التحرك مع وزارة الصحة لإصدارها كون وزارة التضامن هي المسؤول الأول والشريك الرئيسي بحسب نص اللائحة التنفيذية في إصدار البطاقة.

وأضافت البرلمانية، أنَّ وزيرة التضامن في ردها أكّدت أنَّه سيجرى تعميم منشور داخلي على كل إدارات وزارة التضامن الاجتماعي المعنية في المحافظات المختلفة بمنح كل حاملي بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة المستحقين الحق في الجمع بين أكثر من معاش وراتب.

وحول حصول ذوي الإعاقة على سيارة مخفضة الجمارك، أشارت النائبة إلى أنَّ وزيرة التضامن أكّدت أنَّ الوزارة تمنح كل ذوي الإعاقة شهادة تقدم إلى الجمارك، يجرى من خلالها منحهم سيارة على أن تسترد قيمة التخفيض بمجرد تقديم الشخص ذوى الإعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة.

وعن سرعة إصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لكل الأشخاص ذوي الإعاقة، أوضحت أنَّ وزيرة التضامن بينت أنَّ وزارة الصحة لم تبدأ فتح موقع الوزارة للتسجيل لتوقيع الكشف الطبي، مشيرة إلى أنَّ وزارة التضامن سوف تتعاون مع وزارة الصحة لسرعة إنجاز استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة بحيث لا يجرى إصدار مجموعة بطاقات والتوقف عن ال‘صدار مثلما حدث في الـ500 الف بطاقة.

وأضافت البرلمانية، أن الاجتماع شهد مطالبات للحكومة بإعلان جدول زمني محدد المراحل والنطاقات الجغرافية لسرعة إصدار البطاقة لـ12.5 مليون مواطن من ذوي الإعاقة، حيث بلغ إجمالي أعدادهم 13 مليونا حسب إحصاء 2017، وجرى استخراج البطاقة لـ500 ألف منهم فقط.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة