وفد من الصحة يتوجه إلى جنوب سيناء لمتابعة استعدادات تطبيق منظومة التأمين الشاملمؤسسة جالوب: مصر تتقدم في مؤشر القانون والنظام العالمي لعام 2019غرفة الفنادق تحصل على مزايا مهمة لمشاركة أعضائها بالمعارض الدولية.. تعرف عليهارئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الاقتصادية.. اليومبالمواعيد والقنوات الناقلة.. مصر الأولمبي وجنوب أفريقيا في نصف نهائي "23 سنة"مصدر: الأهلي سيخوض مبارياته على استاد السلام والقاهرة بعد إغلاق برج العربحوار| صبري فواز يكشف كواليس قيد عائلي.. ويؤكد: أوافق على عمل أبنائي في الفن بشرطبعد ترك طفليهما في بير السلم.. تفاصيل جديدة في أزمة المطرب الشعبي شادي الأمير وطليقتهصورة غير لائقة لممثلة في الجيم تثير الجدل.. والفنانة تردالثأر والمجد يحفزان المنتخب الأولمبي أمام جنوب أفريقيا.. الليلةألمانيا تستضيف إيرلندا الشمالية بـ تصفيات يورو 2020مدافع كوت ديفوار: أتمنى مساندة الجماهير المصرية لنا أمام غانامصطفى محمد يوجه رسالة للجماهير قبل مواجهة جنوب أفريقياهولندا في مهمة سهلة أمام إستونيا بـ تصفيات يورو 2020سيلين ديون بفستان "هوت كوتور" بيج ناعم من دانيال روزبارى.. صور6 أبراج تفضل العزوبية والحرية عن الحب.. إمتى بيغيروا رأيهم؟النفط ينزل وسط مخاوف بشأن محادثات التجارة الصينية الأمريكيةالدولار يتراجع بفعل توقعات الاتفاق التجارىفوجى أويل اليابانية تشترى 5 شحنات من خام الشرق الأوسط للتحميل فى ينايرإيزى جت تطلب شراء 12 طائرة إضافية إيه 320 نيو من إيرباص

الصحف اللبنانية: الحريري غير متحمس للعودة للحكومة

   -  
سعد الحريري

بيروت - أ ش أ

أكدت الصحف اللبنانية الصادرة، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، غير متحمس للعودة إلى الحكومة، ويميل بصورة كبيرة تجاه رفض رئاسة الوزراء في المرحلة الراهنة من عمر لبنان، رغم الضغوط والاتصالات المكثفة التي تدفعه وتحثه على القبول بتأليف الحكومة الجديدة، لاسيما من قبل رئيس البرلمان نبيه بري وحزب الله.

وذكرت صحف (النهار والجمهورية والأخبار واللواء ونداء الوطن والشرق) أن الوضع المالي والاقتصادي في لبنان بلغ درجات من الخطورة تنذر بأوخم العواقب، وأن الوسيلة الأخيرة والوحيدة لتلافي بلوغ ما أصبح يشكل هاجسا وطنيا ساحقا، أي الانهيار، هي المسارعة فورا في إطلاق المسار الحكومي، بدءا بتحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون، لاختيار أعضاء البرلمان اسم رئيس الوزراء الجديد وتكليفه تشكيل الحكومة.

وأشارت الصحف إلى أن الحريري يرى أنه لا يمكنه قبول تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة، ما لم يُعط الضوء الآخر لـ"تشكيل حكومة تُحدث صدمة حقيقية وإيجابية تقود إلى إحياء الثقة بالبلد ومؤسساته، داخليا وخارجيا، وأنه إذا لم يكن ذلك ممكنا فعلى القوى السياسية أن تبحث عن بديل آخر له.

وأضافت أن الحريري يرفض تماما تأليف حكومة جديدة تستنسخ الحكومة السابقة أو أية حكومة لا تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات التي حصلت على الأرض ومطالب الناس وتضع خطة فاعلة، وهو ما يتطلب تشكيلة حكومية متناسقة من شخصيات غير حزبية وموثوقة وتعمل يدا واحدة، وهو الأمر الذي يرفضه فريق حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر والذين يرغبون في حكومة مزيج من الاختصاصيين (تكنوقراط) والسياسيين معا.

وفسر عدد من الصحف رؤية الحريري بأنه يرغب في حكومة خالية من الحضور السياسي ومن "الأسماء النافرة التي تثير الاستفزاز المتبادل".. في حين رأت صحف أخرى أن الحريري لا يريد أن يعود إلى الحكومة مثقلا بوضع اقتصادي منهار وعلى شفير الإفلاس، مشيرة إلى أن اليومين المقبلين (عطلة نهاية الأسبوع وأجازة المولد النبوي الشريف) سيشكلان موعدا مفصليا للبت في مصير إعادة تكليف الحريري إيجابا أو سلبا.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة