بين الآمال و التحديات.. أسباب تعوق انتشار السيارات الكهربائيةفى 25 صورة.. فورد تفاجئ عشاقها و تكشف عن أسطورتها Mustang Mach-E الكهربائية"رولز رويس" تكشف النقاب عن سيارتها الخارقة "كولينان بلاك بادج" بقوة 600 حصانتراجع مبيعات السيارات في أوروبا بنسبة 0.7 % خلال 2019فيديو| آل الشيخ يعرض "سيارة 2030" الوحيدة في العالم.. وعلاقتها ببن سلمانكيف يعمل "مثبت السرعة" على خفض استهلاك الوقود؟لهذا السبب.. "الشيوخ الأمريكي" يطالب "تيسلا" وقف تشغيل نظام "مساعدة السائق الإلكتروني"انخفاض السكر يهدد أمان القيادة!كيا تزيح الستار عن سيارتها الجديدة كليًا k 5 بسعر 330 ألف جنيه..صوربسعر 4800 جنيه.. شركة أمريكية تكشف عن مقعد مستوحى من سيارات السباق لعشاق الألعابانطلاق معرض البحر الأحمر الدولي للنحت في جدة التاريخية بمشاركة 20 فنانا عالميا"القومي للمسرح" ينظم لقاء "اعرف أهلك" للتعريف بالثقافة السنغالية.. السبتافتتاح المعرض الاستيعادي لتحية حليم بجاليرى بيكاسو.. 1 ديسمبرختام الدورة الرابعة لمؤتمر شعر العامية المصرية بأتيليه القاهرة.. الليلةافتتاح معرض "كاريكاتير من مصر وروسيا" بمشاركة 40 فنانا.. الليلةمذكرة تفاهم بين "إيتيدا" وشركتين عالميتين للتدريب على "الذكاء الاصطناعي"فوز 4 شركات ناشئة بمسابقة "رواد التحول مصر" التابعة لـ"الإسلامي للتنمية"وزير المالية: العودة للأسواق الدولية يرجع لتحسن أسعار العائد على الإصدارات السابقةالحكومة تفوض وزير الاتصالات للتعاقد والتوقيع على اتفاقيات مع عدد من الشركاتالحكومة توافق على آليات التسوية المقترحة لمستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات

تعرف على التضخم وكيفية احتسابه بعد إعلان تراجعه لـ2.4% خلال أكتوبر

-  

بعد إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء معدل التضخم لشهر أكتوبر 2019، اليوم السبت بدلا من الموعد المقرر لإعلان معدلات التضخم غدا، ننشر أهم المعلومات عن تعريف التضخم وكيفية احتسابه.

وكشف جهاز الإحصاء أن معدل التضخم السنوى واصل تراجعه خلال شهر أكتوبر 2019، ليسجل 2.4% مقابل 4.3% فى سبتمبر الماضى.

ما هو التضخم؟.. ماذا يعنى وكيف يتم احتسابه؟ هذا ما سيوضحه التقرير التالى فى عدة نقاط مبسطة، وفقا للمنهجية التى يعتمد عليها جهاز الإحصاء فى احتساب معدل التضخم، والتى جاءت كالتالى..

1- "التضخم" هو مؤشر لقياس ارتفاع أسعار كل السلع والخدمات، بما يجعل القيمة الشرائية للعملة تنخفض.

2- ينتج "التضخم"، من حدوث اختلال بالسوق بين الأسعار من جهة، وأسعار عناصر الإنتاج من جهة أخرى.

3- يعلن "التضخم"، فى يوم 10 من كل شهر.

4- يحسب "التضخم"، بعد قياس نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية.

5- يقيس جهاز الإحصاء نسبة التغير على أسعار حوالى 1000 سلعة وخدمة شهرياً لمعرفة معدل التضخم.

6- يقاس التغير على أسعار السلع والخدمات شهرياً من 15 ألف مصدر بالجمهورية.

7- تقاس نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية من 8 مناطق جغرافية بالجمهورية.

8- يتم جمع أسعار السلع الغذائية والصناعية والخدمات شهرياً من المناطق الحضرية والريفية خلال الفترة من 1-21 من كل شهر.

9- يرصد ثُلث هذه السلع والخدمات بشكل أسبوعى، أى نحو 333 سلعة وخدمة أسبوعيا.

10- تشمل السلع المقاس أسعارها أسبوعيا الخضراوات، والفاكهة، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والطيور، والبيض، والسكر، والزيت، وغيرها.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة