توفيق لمصراوي: تجربة زراعة قطن قصير التيلة في العوينات وتقييمها في أكتوبر"الصحة" تدعو للعمل من المنزل وتقسيم النوبات لتجنب الإصابة بكورونابعد مستند الزمالك.. ما عدد العلامات التجارية المسجلة في وزارة التموين آخر 3 سنوات؟"مدينتي بس في الصعيد".. متحدث الإسكان ينشر صورًا من قنا الجديدةغلق جزئى بشارع الهرم لتنفيذ أعمال نقل مرافق الخط الرابع لمترو الأنفاقتحويلات مرورية لتنفيذ أعمال نفق المشاه لربط موقف العاشر بالمحطة التبادلية عدلى منصورعمرو دياب ينعي جد ابنته الكبرى محمود رضامحمد صبحي يقدم واجب العزاء في محمود رضابكلمات مؤثرة .. ليلى علوي تنعي محمود رضابـ فيديو البرومو .. محمد رمضان يكشف موعد طرح طرح تيك توكأحمد عيد يحيي ذكرى رحيل سامي العدل"حرامي الورقة" و"غرام في الكرنك".. تعرف على أفلام محمود رضا راقصًا وممثلاًأقدم راقصي "فرقة رضا" لـ"مصراوي": محمود رضا كان بتاع فن وهكذا تعرفناحقيقة اعتزال عبلة كامل وبكاء عمرو أديب على رجاء الجداوي.. تصريحات نجوم "الفن×أسبوع""لدي 10 اخوات وأول أجر جنيه وأعتز بلقب الفنان الشعبي".. أبرز تصريحات محمود رضالماذا لم يقم محمود رضا وفرقته سوى ببطولة 3 أفلام؟هذا ما يحدث لطفلك عند تناول الـ"كورن فليكس" 4 مرات في الأسبوعقرعة الدوري الأوروبي - منافس سهل في طريق يونايتد.. وأولمبياكوس قد يواجه إشبيليةمؤتمر سيتيين: تعثر ريال مدريد أمام ألافيس؟ كل شيء ممكنمؤتمر جوارديولا: سيطيح بنا ملوك دوري الأبطال لو فكرنا في ربع النهائي

كيف تؤثر الأدوية على عينيك وهل يمكن أن تسبب مشاكل بالرؤية؟

   -  
قد لا تفكر في التأثير الذي قد تحدثه الأدوية على عينيك، ومع ذلك، قد يكون لبعض الأدوية آثار جانبية خطيرة على الرؤية والبصر، وفقا لموقع "كلايفند كلينيك".

يمكن أن يكون للأدوية مجموعة متنوعة من الآثار على عينيك، بدءًا من المشكلات البسيطة المؤقتة مثل عدم وضوح الرؤية والأضرار الدائمة.

ما هي الأدوية التي قد تسبب مشاكل في الرؤية؟

-الستيرويدات القشرية: يأخذها  الأشخاص لعلاج مجموعة من الحالات ، من الربو والحساسية إلى التهاب المفاصل وأمراض الجلد. ولكن سواء في شكل كريم أو حبوب، فإنها يمكن أن تسبب تورم في الجزء الخلفي من العين أو شبكية العين وربما يؤدي إلى إعتام عدسة العين،  حتى رذاذ الأنف دون وصفة طبية يأتي مع مشاكل فى الرؤية.

-مضادات الهيستامين:

قد تقاوم الحساسية، لكنها أيضًا قد تزيد من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين.

-الأدوية المضادة للذهان أو الفصام الأدوية يمكن أن تكون سامة لشبكية العين.

-مضادات الملاريا لها أيضا آثار سامة على شبكية العين.

-قد تؤدي الأدوية الأخرى إلى زيادة مخاطر جراحة العين والحالات الأخرى ، لذلك تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف.

وإذا كنت تتناول دواءًا قد يشكل خطرا على عينيك ، فتأكد من إجراء فحوصات العين بانتظام للتأكد من أنها لا تلحق الضرر برؤيتك.

حالات لديها مخاطر أعلى لمشاكل البصر


أي شخص يتناول أدوية مثل الكورتيزون وغيره من الأدوية المذكورة أعلاه قد يتعرض لتأثيرات جانبية بصرية.

ولكن إذا كنت تعاني من الجلوكوما أو السكري ، فيجب أن تكون متيقظًا بشكل خاص، يمكن لعقاقير السلفا  أو بعض مضادات الهيستامين أو أدوية السلس البولى، أن تحدث نوبة حادة من الجلوكوما.

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم عرضة بشكل خاص لتطوير مشاكل البصر من الكورتيزون، مع ارتفاع مستويات السكر في الدم ، هناك تورم مؤقت داخل عدسة العين ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. مع ضعف السيطرة على نسبة لسكر في الدم ، يمكن أن يحدث تلف هيكلي داخل العين يمكن أن يسبب فقدان البصر الشديد.

إذا حصلت على وصفة طبية جديدة أو حتى بدأت في تناول دواء جديد بدون وصفة طبية ، فاحذر من أي شيء يسبب ألمًا للعينين أو رؤية مشوهة أو غير واضحة.

إذا كنت تواجه مشكلة ، فتحدث إلى الطبيب الذي وصف الدواء و لا تتوقف عن الدواء دون نصيحة الطبيب. 

 - اقرأ تعليمات الدواء المكتوبة خاصةً إذا كنت تعاني من حالة مثل الجلوكوما أو السكري، فهناك مجموعة متنوعة من الأدوية بها تحذيرات من أن مرضى الجلوكوما يجب ألا يأخذوها.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة