النشرة المرورية.. كثافات متوسطة بمحاور وميادين القاهرة والجيزةأردوجان ولعبة الاستغماية مع الأمريكانباحثون عرب يناقشون في الرباط "راهن البحث في الفلسفة الإسلامية""شهرزادك".. ديوان للشاعرة جيهان حسينصور.. سكرتير عام جنوب سيناء يشهد احتفالية فرع الثقافة بـ المولد النبوي الشريفسكرتير عام أسوان يستمع لمطالب المواطنينمصرع طفلة دهسها جرار زراعي بالقليوبيةاتحاد الفلاحين يكشف حقيقة أضرار النمل الأبيض للمحاصيلالسكة الحديد تعلن موقف التهديات والتأخيرات المتوقعة اليوم10 مهن .. تدريب مجانا في معهد السالزيان الإيطاليالري تبدأ تكريك بحر يوسف ومقترح توسيع وتعميق بحر وهبي وتحسين المياه ببحيرة قارون4 حالات لازم تبلغ شركة الكهرباء عنها.. اعرف التفاصيلرئيس الوزراء يستقبل رئيس وأمين عام الاتحاد العربى للتحكيم فى المنازعات الاقتصاديةالرئيس السيسي يزور الإمارات لتعزيز التعاونفي مطار القاهرة.. هبوط اضطراري لطائرة قادمة من باريس لإنقاذ حياة راكبناسا: "أروكوث" جرم سماوي على شكل رجل الثلجكيف تقدم حليب الأبقار لرضيعك؟شرطة التموين والتجارة تضبط 38 قضية سلع مجهولة المصدرتحرير 141 قضية لحوم فاسدة خلال أسبوعالقبض على 100 متهم من المطلوب ضبطهم وإحضارهم خلال يومين

كيف تؤثر الأدوية على عينيك وهل يمكن أن تسبب مشاكل بالرؤية؟

   -  
قد لا تفكر في التأثير الذي قد تحدثه الأدوية على عينيك، ومع ذلك، قد يكون لبعض الأدوية آثار جانبية خطيرة على الرؤية والبصر، وفقا لموقع "كلايفند كلينيك".

يمكن أن يكون للأدوية مجموعة متنوعة من الآثار على عينيك، بدءًا من المشكلات البسيطة المؤقتة مثل عدم وضوح الرؤية والأضرار الدائمة.

ما هي الأدوية التي قد تسبب مشاكل في الرؤية؟

-الستيرويدات القشرية: يأخذها  الأشخاص لعلاج مجموعة من الحالات ، من الربو والحساسية إلى التهاب المفاصل وأمراض الجلد. ولكن سواء في شكل كريم أو حبوب، فإنها يمكن أن تسبب تورم في الجزء الخلفي من العين أو شبكية العين وربما يؤدي إلى إعتام عدسة العين،  حتى رذاذ الأنف دون وصفة طبية يأتي مع مشاكل فى الرؤية.

-مضادات الهيستامين:

قد تقاوم الحساسية، لكنها أيضًا قد تزيد من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين.

-الأدوية المضادة للذهان أو الفصام الأدوية يمكن أن تكون سامة لشبكية العين.

-مضادات الملاريا لها أيضا آثار سامة على شبكية العين.

-قد تؤدي الأدوية الأخرى إلى زيادة مخاطر جراحة العين والحالات الأخرى ، لذلك تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف.

وإذا كنت تتناول دواءًا قد يشكل خطرا على عينيك ، فتأكد من إجراء فحوصات العين بانتظام للتأكد من أنها لا تلحق الضرر برؤيتك.

حالات لديها مخاطر أعلى لمشاكل البصر


أي شخص يتناول أدوية مثل الكورتيزون وغيره من الأدوية المذكورة أعلاه قد يتعرض لتأثيرات جانبية بصرية.

ولكن إذا كنت تعاني من الجلوكوما أو السكري ، فيجب أن تكون متيقظًا بشكل خاص، يمكن لعقاقير السلفا  أو بعض مضادات الهيستامين أو أدوية السلس البولى، أن تحدث نوبة حادة من الجلوكوما.

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم عرضة بشكل خاص لتطوير مشاكل البصر من الكورتيزون، مع ارتفاع مستويات السكر في الدم ، هناك تورم مؤقت داخل عدسة العين ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. مع ضعف السيطرة على نسبة لسكر في الدم ، يمكن أن يحدث تلف هيكلي داخل العين يمكن أن يسبب فقدان البصر الشديد.

إذا حصلت على وصفة طبية جديدة أو حتى بدأت في تناول دواء جديد بدون وصفة طبية ، فاحذر من أي شيء يسبب ألمًا للعينين أو رؤية مشوهة أو غير واضحة.

إذا كنت تواجه مشكلة ، فتحدث إلى الطبيب الذي وصف الدواء و لا تتوقف عن الدواء دون نصيحة الطبيب. 

 - اقرأ تعليمات الدواء المكتوبة خاصةً إذا كنت تعاني من حالة مثل الجلوكوما أو السكري، فهناك مجموعة متنوعة من الأدوية بها تحذيرات من أن مرضى الجلوكوما يجب ألا يأخذوها.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة