ارتياح في جهاز الإسماعيلي لتألق المحترفين في المباريات الدوليةلقاءات قوية فى الجولة الـ11 بدورى مرتبط اليد مواليد 2000بورصة قطر تعانى.. انخفاض بـ0.22% وهبوط 4 قطاعات بالدوحةالمتهمان بالشروع فى قتل مسن التجمع يعترفان: "نصب على أبونا وباع بيتنا"محامى زوجة المطرب شادى الأمير: موكلتى مظلومة وعم الطفلين هو من تركهما على السلم25 مليون جنيه حجم تعاملات متهمى الاتجار بالنقد الأجنبى فى مدينة نصرمحافظ كفر الشيخ: إنشاء 7 وحدات طب أسرة جديدة.. وافتتاح تطوير 3 مستشفياتاليوم.. استكمال سماع الشهود في محاكمة 555 متهمًا بقضية "ولاية سيناء 4"جامعة حلوان تستضيف سيد عبدالحفيظ وحسام عاشورمصر تستقبل وفود 21 دولة للمشاركة في مهرجان أطفال العالم يلتقون مصر 2019 |صور"نصوص العشق ومصفوفات الارتقاء" ديوان جديد للشاعر مفرح سرحان عن دار النخبةتركي آل الشيخ يستعد لتنفيذ مسلسل في 2020: سينافس الأعمال العالميةهند صبرى: حبى لفيلم "نورا تحلم" خلانى اعمل كاستنج قبل المشاركةهاجر أحمد فتاة ثرية يعمل لديها محمد رجب في "الأخ الكبير"تعرف على علاج انخفاض ضغط الدم وأعراض الإصابة بهاليوم.. جامعة قناة السويس تنظم احتفالية باليوم العالمى للسكر بالمستشفياتننشر أول صورة لزوجة المطرب شادى الأمير بعد واقعة ترك طفليها على سلم المنزلالحجر الفرعونى والرخام يزينان واجهات المنازل بقرية طنط الجزيرة بالقليوبيةالجيش الوطني الليبي يدمر 19 مدرعة أوصلتها سفينة تركية إلى مصراتةالزمالك يرفض تعديل عقد مصطفى محمد.. ومرتضى يهاجم البدري بسبب «كهربا»

«زي النهارده».. جاري كاسباروف أصغر بطل في الشطرنج 9 نوفمبر 1985

-  
جاري كاسباروف - صورة أرشيفية

جارى كاسباروف، واحد من أبطال العالم في الشطرنج، وهو مولود بمدينة باكو بأذربيجان في ١٩٦٣ وغير اسمه إلى كاسباروف ليكون الاسم روسياً وقد اشتقه من اسم عائلة أمه الأرمينية كاسباريان.

وقد تعلم الشطرنج وهو في الخامسة وفاز وهو في الحادية عشرة ببطولة أذربيجان وفى ١٩٨٠ فاز ببطولة العالم للناشئين وفى ١٩٨٤ فاز في تصفيات بطولة العالم على لاعبين كبار ليصبح المتحدى الرسمى لبطل العالم آنذاك أناتولى كاربوف في سياق الحصول على اللقب العالمى، واستمرت المباراة ٤٨ دوراً وقرر رئيس الاتحاد الدولى إيقافها لسوء حالة كاربوف الصحية، على أن يلعب في بطولة العالم الجديدة في العام التالى إلى أن فاز «زي النهارده» في ٩ نوفمبر ١٩٨٥ على أناتولى كاربوف ليتوج بطلا للعالم.

وفى ١٩٨٦ التقى الخصمان مجددا وفاز كاسباروف ليحتفظ بلقبه وفى ١٩٨٧ كانت المباراة الثالثة بينهما وتعادلا ليحتفظ كاسباروف بلقبه وفى ١٩٩٠التقى كاربوف للمرة الأخيرة وفاز واحتفظ باللقب العالمى، وفى ١٩٩٣ جرت مباراة بينه وبين البريطانى نايجل شورت وفازكاسباروف، واحتفظ بلقبه وفى١٩٩٥ التقى الهندى فسواناثان أناند على اللقب العالمى وفاز واحتفظ بلقبه وفى ١٩٩٦ التقى الحاسوب الخارق ديب بلو وفازكاسباروف عليه وفى ١٩٩٧ التقى مع نسخة متطورة من هذا الحاسوب، وهزم الحاسوب كاسباروف، وفى ٢٠٠٥ وبعد فوزه ببطولة ليناريس قرر الاعتزال.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة