"أمة فى خطر".. كتاب أحمد المسلمانى الجديد من دار الشروقفنان تشكيلى يحصل على حكم قضائى بعمل مسح ثلاثى الأبعاد لتمثال الملكة نفرتيتىأبو مسلم البهلانى.. شاعر عمانى على قائمة الشخصيات المؤثرة عالميامحمد فراج : مليش علاقة بـ " أسود فاتح " لـ هيفاء وهبىموجة سخرية من صورة لـ بشرى والفنانة تشارك جمهورها: كنت مستنية يفتحوا البوفيهموقع فالصو: عمرو واكد يتباهى بمشاركة ممثلة إسرائيلية فى فيلم جديد35 مليون دولار إجمالى إيرادات Last Christmas لـ إيمليا كلاركإحلال وتجديد صفايات المطر والبلاعات بشوارع الغردقةابن جامعة القناة بطل الجمهورية فى المصارعة الحرةتموين القنطرة شرق يضبط كميات وقود قبل طرحها بالسوق السوداءالانتهاء من سحب مياه الأمطار بمدينة سفاجادورة تدريبية على أعمال الدفاع المدنى للعاملين بصحة غاربالقمانة بنجع حمادي تحتفل بالمولد النبويالصداع النصفى قد يكون مثيرا للقلق.. خطوات تمنع حدوثهفيديو.. محافظ كفرالشيخ: إزالة 233 حالة تعد على مساحة 67177 م2 و11 فدانا زراعيالبنان: أحزاب سياسية ونواب مستقلون يقاطعون جلسة البرلمان غدًاوفاة شخصين في حادث سقوط جسر جنوب فرنسارابع أيام الاحتجاجات الإيرانية.. تهديد بنزول "الباسيج" واعتقال 150 متظاهرًاالخزانة الأمريكية تكشف أسماء 6 شركات وأشخاص يموّلون "داعش" من تركياالاتحاد الأوروبي يؤكد عدم قانونية الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية

٧ أسباب لتشنجات الساق ونصائح للتخلص منها عند حدوثها

   -  
تشنجات الساق من أشهر الآلام الشائعة التى تصيب الكثير من الناس، حيث يحدث شد فى العضلات يسبب الألم الشديد، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب تشنجات الساق وطرق علاجها، وفقا لموقع كلايفند كلينيك الأمريكي.
قال كيم جلادين، الطبيب المختص بالطب الرياضى، إن تشنجات الساق تحدث مع تقدم العمر وعلى الرغم من أنها قد تكون غير مريحة ، إلا أنها نادراً ما تكون ضارة.

أسباب تشنجات الساق

سواءً نهارًا أو ليلًا، يمكن لعضلات قدمك أو الساق أن تصاب بالتشنج، ويمكن أن يحدث هذا للعضلات المختلفة - ليس فقط في الساقين أو القدمين وتشمل أسباب

تقلصات العضلات:

1- قلة شرب الماء: إذا كنت تعاني من التشنجات، فمن المهم أن ننظر إلى كمية الماء التى تشربها أولاً، حيث يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.

2- مشاكل في التغذية، على الرغم من أن توازن الإلكتروليتات (الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم) ضروري لتقلص واسترخاء العضلات، فمن الأفضل ألا تتناول المكملات الغذائية، حيث أن تناول المكملات الزائدة إذا لم تكن بحاجة إليها يمكن أن يكون ضارًا، وبدلاً من ذلك ، تقترح تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مع الكثير من الفواكه والخضروات الملونة. وهذا يشمل الخضروات الورقية والفواكه، بما في ذلك الموز ، لإضافة مزيد من المعادن فى النظام الغذائي.

3- الآثار الجانبية للدواء، بعض الأدوية مثل الستاتين والفوروسيميد يمكن أن تسبب أيضًا تقلصات العضلات. 
4- عدم عمل تمارين التمدد: يمكن أن يساعدك بعض الوقت لممارسة تمارين التمدد كل يوم على التخلص من ألم العضلات وتشنجها، لأن التمدد يجعل   عضلاتك قوية ومرونة.
5- الإفراط في ممارسة الرياضة 
إذا كنت تمارس تمارين رياضية أصعب من المعتاد أو تعاني من إجهاد عضلي، فقد يتسبب ذلك في تشنجات فى الساق. 

6- ضعف الدورة الدموية. إذا كنت تعاني من التشنج عند المشي ، فقد تكون هذه مشكلة في الدورة الدموية، بعض مشاكل الدورة الدموية تسبب الألم الذي يشبه التشنج.

ارتداء الأحذية غير المناسبة: سبب للتشنج العضلى.

طرق وقف تشنجات الساق والقدم

هناك بعض الطرق البسيطة للاستجابة لتقلصات الساق والقدم:

- إذا حدث ذلك أثناء الاستلقاء أو في السرير، فحاول الوقوف ببساطة ووضع بعض الوزن على الساق أو القدم المصابة  هذا يمكن أن يكون في بعض الأحيان كافيا لوقف التشنج فى الساق.

- استخدام وسادة التدفئة لزيادة الدورة الدموية في العضلات والاسترخاء، يمكن للنقع في حوض دافئ من الملح الخشن أن يساعد أيضًا في تخفيف التوتر والتشنج.

- الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ، مثل الإيبوبروفين.

- تمارين التمدد تساعد على علاج التشنجات.

تشنج الساق
تنشج الساق
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة