سقطت من قطار «طنطا».. مصرع إحدى طالبات «الصم والبكم» في الغربيةالسعودية تلحق بالإمارات والبحرين في التراجع عن الانسحاب من خليجي 24 بقطر"القومي للمرأة" بشمال سيناء و"لم الشمل" بالأزهر يعقدان ندوة توعوية عن الترابط الأسري في العريش| صورننشر نتائج أمناء اللجان ومساعديهم في انتخابات طلاب جامعة سوهاجإخلاص وتفاني في العمل .. وفاة رئيس حي أول الزقازيق خلال حملة إزالةأمطار غزيرة .. المياه الجوفية في البحر الأحمر تحذر المواطنينلدعم المرضى .. سفير التشيك يزور جمعية السرطان في الداخلةمدرب نيجيريا يوضح حظوظ فريقه في التأهل بعد الفوز على زامبيامدرب زامبيا: فرصة تأهلنا لنصف نهائي أمم أفريقيا قويةأزمة مادية في الرجاء المطروحي تثير غضب اللاعبينالزهور ينظم بطولة الإسكواش المفتوحة للعام الثاني على التواليمانشستر سيتي يستغني عن ساني من أجل صفقة دفاعيةحسام البدري يعقد مؤتمرا صحفيا بملعب برج العرب غدارسميا.. كرم جابر يرحل عن تدريب بلدية المحلةحصاد الجولة الثانية من أمم إفريقيا تحت 23 سنة.. غزارة تهديفية ومصر تتأهل ومالي تودعجبهة شباب الصحفيين: هناك تحالف جديد بين قيادات الإخوان وليلي سويفأستاذ إعلام يدعو الفضائيات بالاهتمام بالبرامج الثقافية لأهميتها في ترسيخ الوعيحافظ أبوسعدة: تعديل قانون الجمعيات الأهلية يلبي تطلعات المجتمع المدنيرئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي .. غداورش عمل لإيبارشية مطاي ضمن مشروع "1000 معلم كنسي"

مكافأة نهاية الخدمة الأبرز.. تعرف على التزامات صاحب العمل تجاه العامل

   -  
نصت المادة 130 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، بأن يلتزم صاحب العمل أن يعطى العامل دون مقابل عند انتهاء عقده وبناء على طلبه شهادة يبين فيها تاريخ التحاقه بالخدمة وتاريخ انتهائها، ونوع العمل الذى كان يؤديه، والمزايا التى كان يحصل عليها.

وللعامل أن يحصل من صاحب العمل دون مقابل على شهادة بتحديد خبرته وكفاءته المهنية وذلك أثناء سريان العقد وفى نهايته، ويجوز بناء على طلب العامل تضمين الشهادة مقدار الأجر الذى كان يتقاضاه وسبب إنهاء علاقة العمل.

ويلتزم صاحب العمل بأن يرد للعامل عند انتهاء عقده ما يكون قد أودعه لديه من أوراق أو شهادات أو أدوات فور طلبها.

ونظم القانون عدد من الحقوق للعامل عند انتهاء عقده، كما وضع بعض المحاذير لإنهاء عقد العمل من طرف واحد، ومن بين هذه الحقوق، أن العامل يستحق عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها فى قانون التأمين الاجتماعى.

وتستحق المكافأة المنصوص عليها عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشرة وذلك للمتدرج والعامل عند بلوغ هذه السن، وتحسب المكافأة على أساس آخر ما كان يتقاضاه، بالإضافة إلى عدد آخر من الحقوق والمتعلقة بتنظيم علاقة العمل.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة