"قمة مصر" تناقش دور المشروعات القومية فى دعم الاقتصاد فى جلسة العقاراتأسمر ومن غير كرش وشعره ناعم.. ياسمين صبري تكشف عن مواصفات فتى أحلامها.. فيديوبعد ظهوره مع عمرو دياب بـ كلسون.. حلمي يسخر من صورته بطريقة كوميديةقائد لواء الوحدات الخاصة البحرية: العملية الشاملة من أشرف مهام القوات المسلحة.. فيديوهشام فرج: الوحدات الخاصة بالقوات البحرية تقوم بشراء أحدث الأسلحة في العالم..فيديوكشف عن تفاصيل أسبوع الجحيم.. قائد لواء الوحدات الخاصة البحرية: المقاتل يتعرض خلاله لأقصى درجات الضغط النفسي.. فيديواخبار التوك شو.. تسريب صوتي يفضح دور الإرهابي معتز مطر في تمويل أعمال تخريبية بـ مصر.. وهاني الناظر يعلن استعداده لـ علاج رامي جمال في 8 أشهررزاق سيسيه: رفضت عروضا سعودية للاستمرار مع الاتحاد.. ومحظوظ بالتواجد مع سيد البلدأخبار الرياضة ليلا.. تفاصيل ستاد الأهلي.. الفوطة المسحورة في لقاء مصر وغانا.. رسالة خاصة لـ محمد صلاحنبيل الحلفاوي يشيد بلاعبي المنتخب الأولمبي بعد الفوز على غاناطريقة عمل فطيرة التفاح "الأبل باى"طريقة تحضير شوربة العدس الأحمرتعرف على ضيوف برنامج "كلام ستات" على "ON E".. اليومالأهلي يضع التصور النهائي للاستاد قبل عرضه في مؤتمر ويمبليتعديلات فى تشكيل المنتخب الأولمبى أمام الكاميرون15 صورة ترصد نهضة وقداس مارجرجس بمطرانية قنابانوراما مصغرة.. "تمكين" تروج للسياحة في سوهاج بـ"حنطور" (صور)إحالة 3 عاطلين للمحاكمة لسرقتهم المواطنين باستخدام التوك توك فى النزهةيقتل طفلًا كل 39 ثانية.. وكالات صحية عالمية تحذر من الالتهاب الرئويوالد أنغام ينفي الهجوم على ابنته: «كلام فارغ» (فيديو)

«زي النهارده».. وفاة الفنانة والبرلمانية فايدة كامل ٢١ أكتوبر ٢٠١١

-  
- صورة أرشيفية

كانت فايدة واحدة من أشهر مطربات مصر والعالم العربى، وأيضاً أشهر وأقدم برلمانية في مصر وهى مولودة في ١٢ يوليو ١٩٣٢، وامتدت مسيرتها الفنية من ١٩٤٩حتى توقفها واعتزالها الغناء في ١٩٧١ لانشغالها بالعمل السياسى نائبة عن دائرة الخليفة، وقد بدأت موهبتها الفنية تظهرمنذ سن الثامنة، وكانت وقتها بمدرسة البهيةالبرهانية الابتدائية بحى الخليفة، وشاركت في برنامج «بابا شارو» في الإذاعة، فلما بلغت الحادية عشرة التحقت بمعهد الموسيقى العربية ثم بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وأثناء مسيرتها الفنية التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق.

ولفايدة كامل الكثيرمن الأغانى الوطنية، منها «دع سمائى فسمائى محرقة» التى ألهبت حماس الشعب أثناء العدوان الثلاثى على مصر، وأيضا أغنية «وطنى حبيبى الوطن الأكبر» مع مجموعة من الفنانين، ولها من الأغانى الدينية «إلهى ليس إلاك عوناً» ولها عدد قليل جداًمن الأفلام السينمائية نذكرمنها «أنا وأنت، وسكة السلامة، وعلى قد لحافك، وأرض السلام»، وقد أصبحت نائبة في مجلس الشعب في ١٩٧١ ولعدة دورات عن دائرة الخليفة بعد أن ‏توقفت عن الغناء، كما خاضت كثيراً من المعارك في البرلمان من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه الدستور خاصة في قانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع وقانون إعطاء الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من أجنبى، إلى أن توفيت «زي النهارده» فى٢١ أكتوبر ٢٠١١ عن ٧٩ سنة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة