إخلاص وتفاني في العمل .. وفاة رئيس حي أول الزقازيق خلال حملة إزالةأمطار غزيرة .. المياه الجوفية في البحر الأحمر تحذر المواطنينلدعم المرضى .. سفير التشيك يزور جمعية السرطان في الداخلةمدرب نيجيريا يوضح حظوظ فريقه في التأهل بعد الفوز على زامبيامدرب زامبيا: فرصة تأهلنا لنصف نهائي أمم أفريقيا قويةأزمة مادية في الرجاء المطروحي تثير غضب اللاعبينالزهور ينظم بطولة الإسكواش المفتوحة للعام الثاني على التواليمانشستر سيتي يستغني عن ساني من أجل صفقة دفاعيةحسام البدري يعقد مؤتمرا صحفيا بملعب برج العرب غدارسميا.. كرم جابر يرحل عن تدريب بلدية المحلةحصاد الجولة الثانية من أمم إفريقيا تحت 23 سنة.. غزارة تهديفية ومصر تتأهل ومالي تودعجبهة شباب الصحفيين: هناك تحالف جديد بين قيادات الإخوان وليلي سويفأستاذ إعلام يدعو الفضائيات بالاهتمام بالبرامج الثقافية لأهميتها في ترسيخ الوعيحافظ أبوسعدة: تعديل قانون الجمعيات الأهلية يلبي تطلعات المجتمع المدنيرئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي .. غداورش عمل لإيبارشية مطاي ضمن مشروع "1000 معلم كنسي"أهم الأخبار| تعليق فتاة العياط بعد قرار النائب العام.. الأرصاد تحدد أماكن سقوط الأمطار وموعد استقرار الطقساجتماع مجلس إدارة مركز تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة الفيومالكشف على 1274 مواطناً في قافلة طبية مجانية بدكرنس بالدقهلية224 طالبًا يفوزون بلجان الكليات في انتخابات جامعة سوهاج

أدلة دامغة.. كيف حققت النيابة العامة في قضية "راجح"؟

-  
المجني عليه الطالب محمود البنا

كتب- طارق سمير:

ذكرت النيابة العامة، تفاصيل التحقيقات التي أجرتها في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ضحية الشهامة"، وصولًا إلى إحالة المتهم "محمد راجح" و3 آخرين للمحاكمة بتهمة قتل الطالب "محمود البنا" عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

وأكدت النيابة في بيان صدر مساء أمس الأحد، أن أعضاء النيابة استمعوا خلال التحقيقات إلى شهود عيانٍ رأوا الواقعة، وعكفوا على مشاهدة المقاطع المصورة لآلات المراقبة المنتشرة في موقع حدوث الجريمة، وأطلعوا على رسائل التهديد والوعيد المرسلة من المتهم محمد راجح إلى المجني عليه.

وأشارت إلى أن أعضاء النيابة تحققوا من جميع ما قدم من مستندات رسمية بالدعوى، بما لا يدع مجالاً للشك في صحتها؛ فضلاً عن استجواب المتهمين جميعاً ومواجهتهم بأدلة الإثبات.

وقالت النيابة إنها ندبت خلال تلك التحقيقات أطباء مصلحة الطب الشرعي، وخبراء الأصوات بالهيئة الوطنية للإعلام؛ للوقوف على حقيقة الواقعة بأدلة فنية دامغة، تطابقت وجميع الأدلة القولية التي حصلتها التحقيقات؛ وقدمت المتهمين جميعًا محبوسين إلى المحاكمة الجنائية بعد وقوع الجريمة بأيام معدودات.

وأوضحت: "إذ توقر النيابة العامة القانون وإجراءاته؛ فإنها تؤكد بدايةً أن للمحاكمة الجنائية إجراءات استقرت في ضمير المجتمع، حتى لا يضار خصم من خصوم الدعوى؛ وتلك الإجراءات هي من النظام العام؛ فلا يجوز الخروج عليها، أو اختزالها، فإن العدالة لا تقوم إلا باتباع تلك الإجراءات".

وحرصت النيابة على إنجاز التحقيقات وإحالة المتهمين في أيامٍ معدودات – دونما إخلال بما توجبه التحقيقات لكشف الحقيقة ودونما تمييز بين خصوم الدعوى -؛ فهي أشد حرصًا على احترام إجراءات القانون؛ للوصول إلى محاكمة عادلة؛ ينال فيها كل جانٍ جزاءَه وفقًا لأحكام القانون.

وناشدت النيابة العامة جموع المواطنين بالتريث والتعقل واحترام القانون؛ فإن حضارات الدول لا تقوم إلا على احترامه وإعلاء قيم الشرعية الإجرائية، وإن النيابة العامة في مقام مباشرتها إجراءات الدعوى ممثلة عن المجتمع؛ لن يكفيها أداءً لأمانتها إلا المطالبة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين جميعًا.

وأكدت النيابة أنه لا مجال لأي تدخلاتٍ من أيِّ طرفٍ كان؛ فالجميع أمام القانون سواء؛ فعليكم بالتحقق من الأخبار قبل نشرها وتداولها، واعلموا يقينًا أن المساواة جوهر العدل، وأن العدل أساس الملك.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة شبين الكوم، أجلت اليوم أولى جلسات محاكمة محمد راجح، و3 آخرين، في اتهامهم بقتل الطالب محمود البنا، لجلسة 27 أكتوبر الجاري للإطلاع.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة