عبدالدايم: الفنون الشعبية فقدت أحد أساطيرهاتاجيل إقامة "الإسكندرية السينمائي" والاكتفاء بمسابقتين فقطالزمالك يدعو لجمعية عمومية عادية لمناقشة 11 بندامدرب الإسماعيلي لـ في الجول: نستعد لخوض مباراتين وديتينكلوب: الأرقام التي يحققها صلاح مجنونةالإسماعيلي يُجري المسحة الثالثة لـ كورونا يوم الثلاثاءسموحة يحدد موعد وديتين أمام الاتحاد السكندري.. وينتظر الموافقة النهائيةمحمود رضا "فنان الشعب".. رفع شعارالهوية والوعي.. و٣ مقومات صنعت نجاحه مع فرقته |صورشاهد.. الراحل محمود رضا يرقص في 89 من عمره |فيديوغدي وأسامة الرحباني يعيدان توزيع "أيام فخر الدين" في مهرجان بعلبك الدولي | صورخالد جلال ينعى الراحل محمود رضاالبيت الفني للمسرح في نعيه لـ محمود رضا: تاريخه حافل ورفع اسم مصررسميا .. رانيا يوسف ونرمين الفقي معا في"شارع 9"التشكيلي أحمد القط: المرأة لها قدسيتها في لوحات "ضياء الروح" | صوردراسة شملت 17 مليون شخص.. هؤلاء أكثر عرضة للوفاة بسبب "كورونا"عواد يخوض مرانا منفردا في معسكر الزمالك"أرقامه جنونية".. ماذا قال كلوب عن صلاح قبل مواجهة بيرنلي؟رسميا.. الزمالك يدعو لجمعية عمومية عادية.. و11 بندا في جدول الأعمال (صورة)الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يشارك فى قمة قادة الاتصالات 2020توقعات بقفزة الأسعار.. كيف يستفيد الذهب من تعافي الصين من كورونا؟

"شهب الجباريات" تمطر سماء مصر والوطن العربى اليوم بـ20 شهابا فى الساعة

   -  
تشهد سماء مصر والوطن العربى، ذروة تساقط شهب الجباريات هذه السنة من منتصف ليل اليوم الإثنين 21 أكتوبر الجارى وخلال ساعات قبل ضوء فجر غدا الثلاثاء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه فى هذا الوقت من السنة تعبر الكرة الأرضية عبر الجسيمات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب هالى، والتى تضرب الغلاف الجوى للأرض وتحترق على ارتفاع حوالى 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا فى صورة شهب.

وأوضح التقرير، أنه بشكل عام فإن الجباريات شهب متوسطة تنشط فى الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وقد تنتج عند ذروتها ما يصل إلى 20 شهاب بالساعة الواحدة، ولكن لا يمكن تحديد العدد بدقة، فالشهب مشهورة بمخالفتها التوقعات فقد لا يتعدى العدد المشاهد بضعة شهب أو ربما يكون العدد أكبر من التقديرات من يدرى، ويتوقع أن يشتد نشاطها قبل 3 ساعات من شروق شمس الثلاثاء.

وأشار التقرير إلى أنه سيتزامن مع ذروة شهب الجباريات هذه السنة وجود قمر التربيع الأخير وسوف يتسبب فى طمس بعض الشهب الخافتة، ولكن فى المجمل تميل الجباريات لتكون براقة لحد ما لذلك من الممكن أن يكون العرض جيد.

وأوضح التقرير، أنه لرصد الجباريات يجب أن يكون ذلك من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن (وليس من البيت) ولا توجد حاجة لاستخدام أى أجهزة خاصة ولكن فقط العين المجردة، حيث تنطلق الشهب ظاهريا من الجزء الشمالى لمجموعة نجوم الجبار (الجوزاء) وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى السماء.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة