بعد 15 يوما قد تكون نهاية الوباء.. آخر تطورات لقاحات كورونارئيس قبيلة "التبو": الليبيون لم يجنوا من الخلافة العثمانية إلا الجهليسبّب السرطان.. ما هو المرض الجنسي الذي أُصيبت به روان بن حسين؟مقاهى تفصل بين الزبائن بدمى الدببة لفرض التباعد الاجتماعي بكوسوفو.. فيديوقنا تعلن انتهاء موسم توريد القمح.. والتموين أعلى من العام الماضي بمراحلنشر شروط الالتحاق بمدرستي الثانوية الزراعات وقسم البترول بمطروحمحافظ البحيرة يتفقد تطوير قرية الخرطوم ضمن مبادرة حياة كريمةخروج 5 حالات من مستشفى الأقصر العام بعد تعافيهم من كورونا | صورضبط 7 متهمين بحيازتهم 6 أسلحة و10 كيلوات بانجو في كوم أمبو بأسوانجامعة الفيوم: تغيب 119 طالبا اليوم في امتحانات الفرق النهائيةمحافظ الجيزة: إزالة أكثر من 100 حالة بناء مخالف وتعديات خلال اليومين الماضيين | صورغدا قطع المياه عن منطقة البوهي والمنيرة الشرقية والغربية بإمبابة لتنفيذ تحويلات مترو الأنفاقجامعة دمنهور تعلن عن برنامج تعليمي جديد بكلية الطب البيطريبحث احتياجات وسط سيناء وتعظيم الاستفادة من مياه السيول والأمطار | صورارتفاع أعداد المتقدمين بمحكمة الأقصر الابتدائية لمجلس الشيوخ لـ22 مرشحا محتملا22 قرار غلق وتشميع لمحلات تعمل بدون ترخيص فى دمياط الجديدةضبط طن لحوم وأحشاء غير صالحة للاستهلاك الآدمي بحملة للمجازر بأخميموكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء يتفقد سير العمل وانتظامه بالوحدات والمراكز الطبيةعودة جلسات "المقعد" الدورى لحل مشكلات المواطنين فى جنوب سيناءالرئيس السيسي: لن نسمح للميليشيات بالاقتراب من مصر

البرلمان يوافق على مجموع مواد مشروع قانون "النفقة والمتعة"

   -  
مجلس النواب

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة، اليوم الأحد، على مجموع مشروع قانون مُقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، المعروف إعلاميًا بقانون "النفقة والمتعة" وتمت إحالته لمجلس الدولة.
وأكد المستشار بهاء أبو شقة خلال عرضه لمشروع القانون، أنه جاء لتعزيز السعي إلى تحقيق الأهداف التي ابتغاها القانون بالنصوص السابقة في سبيل رعاية الأسرة وتأمين مصادر العيش والحياة الكريمة لها وكفالة حقوق أفرادها في النفقات وما في حكمها وتيسيراً لقيام بنك ناصر الاجتماعي بإلتزاماته السالف بيانها، وحسن استمراره في أداء هذا الدور الاجتماعي، وإزاء تعنت بعض المحكوم عليهم في سداد ديون النفقات في حالات يعجز أصحاب الحقوق ومن بعدها بنك ناصر الاجتماعي عن استيداء ذلك الدين، لذا فقد رؤى إعداد مشروع القانون المعروض لفرض مزيد من الوسائل التي تكفل سداد المحكوم عليهم لتلك الديون.
وأضاف أبو شقة، أن ضمان تنفيذ الأحكام الصادرة بتقرير نفقات وأجور والتغلب على الصعوبات التي تواجه صندوق تأمين الأسرة في القيام بدوره نتيجة ارتفاع مديونيات النفقة المستحقة على المحكوم ضدهم، الذين لم يتم تحصيلها منهم نتيجة صعوبة ملاحقتهم جنائيًا، وتعليق استفادة المحكوم عليه من بعض الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والهيئات العامة ووحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجهات التي تؤدي خدمات مرافق عامة، من أبرز أهداف مشروع القانون المعروض.
ومن جانبه، أكد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس أنه وإن كان الطلاق هو حق كفله القانون فإن هناك حقًا آخر يتعلق بحق الأسرة فى الحياة الكريمة، وبالتالى كان لابد من إجراء تعديل تشريعي يواجه حالات التعنت من جانب البعض للتهرب من سداد النفقات والأجور الأخرى التى يقضي بها لصالح الأسرة.
وقد تضمن مشروع القانون مادتين: المادة الأولى تضمنت المادة الأولى من القانون استبدال نص المادة 293 من قانون العقوبات بنص جديد حيث راعى فيه المشرع تشديد العقوبة في حالة رفع دعوى ثانية عن ذات الجريمة -حالة العود- بأن جعل العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة دون عقوبة الغرامة أو التخيير بينهما.

كما تضمن الاستبدال أن يقتصر التعليق للخدمات على نشاط المحكوم عليه المهني وذلك دون المساس بالحقوق والحريات اللصيقة بشخصه المواطن، وكذلك التفويض لوزير العدل بالإتفاق مع الوزراء المختصين بإصدار قرار بتحديد الخدمات المشار إليها بالتعديل المقترح والقواعد والإجراءات المتعلقة بها.

كما منح التعديل حق للمجني عليه أو وكيله الخاص ولورثته أو وكيلهم الخاص وكذا لبنك ناصر الاجتماعي التصالح مع المتهم في أي حالة تكون عليها الدعوى ويترتب عليه انقضاء الدعوى الجنائية وللنيابة العامة أن تأمر بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم التصالح أثناء تنفيذها ولو بعد صيرورة الحكم باتاً.

المادة الثانية وهي خاصة بنشر القانون في الجريدة الرسمية، والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة