مؤسسات ثقافية أمريكية تعاني أزمة تمويل بعد كورونااليوم.. لقاء افتراضي مع الروائية نورا ناجي عبر «انستجرام»القبض على 291 متهما مطلوب ضبطهم وإحضارهم خلال أسبوعتحرير 32 قضية سلع مجهولة المصدر خلال 3 أيامضبط 119 حالة قيادة تحت تأثير المخدر والخمور خلال يومين«الإدارية العليا» تنصف معيدة وتلغي فصلها من معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندريةصور .. وكيل صحة الشرقية: غلق 10 مخابز بلدية مخالفة وإعدام 200 كيلو ملحضبط 46 قضية تموينية بينها محل بقاله يبيع سجائر مجهولة المصدر بسوهاجوصول رحلة جديدة لمطار الغردقة تقل 189 سائحا أوكرانياتحرير 302 محضر تموينى وضبط محل مستلزمات طبية لبيعه كحول مجهول بالمنوفيةتعافى 33 حالة من فيروس كورونا بعد تلقيهم الرعاية الصحية ببنى سويفالإسكان:الانتهاء من مشروع تطوير مدخل وكورنيش كفر حجازى بالغربيةمحافظ الشرقية يصدر كتاباً دورياً ضد التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعيةحملات على المطاعم والمقاهى لمتابعة الإجراءات الاحترازية بأسيوط.. صورصور .. أصحاب مقاهى بورسعيد يوقعون إقرارات بتنفيذ الإجراءات الاحترازيةصور..إزالة إشغالات ومخالفات الأسواق العشوائية غرب الإسكندريةتاريخ الأوبئة.. هل الحيوانات دائما سبب انتشار الأمراض المعدية؟لكثرة التساؤلات.. رئيس تحرير سلسلة إبداعات قصصية يرد على سبب تأخير النشرمواقف ظلمت أصحابها.. هل استحق هؤلاء القادة والحكام الكره أم ظلمهم التاريخ؟وزيرة الثقافة توافق على 30 عرضا مسرحيا فى 84 ليلة خلال الصيف.. تعرف عليها

رئيس "الدستورية العليا": المحكمة تصنيفها متقدم دوليًا وتأثيرها إيجابي عربيًا وإفريقيًا

-  
المحكمة الدستورية العليا
القاهرة - (أ ش أ)
قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية، إن القضاء الدستوري المصري ارتقى إلى مرتبة متقدمة في تصنيف المحاكم الدستورية والعليا بين دول العالم، مؤكدًا أن المحكمة الدستورية العليا أمضت 50 عامًا لتصبح مؤثرة على المستويين العربي والإفريقي بريادتها.

جاء ذلك في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط الليلة الجمعة، على هامش الاحتفال بتكريم رؤساء المحكمة الدستورية في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء القضاء الدستوري المصري، وتضمن الاحتفال تكريم المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الحالي، والرؤساء السابقين المستشار حنفي علي جبالي، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والمستشار عدلي منصور (رئيس الجمهورية السابق)، والمستشار ماهر البحيري، والمستشار فاروق سلطان، بالإضافة إلى عشرات من المستشارين نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقين.

وأوضح المستشار سعيد مرعي أن اليوبيل الذهبي لإنشاء القضاء الدستوري في مصر يعد مناسبة لتكريم رموز المحكمة الدستورية ممن أثروا قضاء المحكمة بأحكامهم ومبادئهم، وكذلك القضاء الدستوري العربي، معتبرًا ذلك التكريم عرفانًا لهم بالجميل لمن منحوا المحكمة من جهد وعرق ليسطروا أحكامًا بمثابة نبراس يستفيد منه القضاء الدستوري.

وأضاف أنه سبق تكريم رؤساء المحكمة الدستورية السابقين ورموز القضاء الدستوري المصري خلال الاحتفال بمرور 40 عامًا على إنشاء المحكمة، منوهًا بأن تكريم اليوم يعد تكريما للعطاء المستمر لرموز المحكمة والقضاء الدستوري.

وبشأن البروتوكولات ومذكرات التفاهم المزمع إبرامها على هامش الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء القضاء الدستوري المصري، أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن ذلك التعاون يمثل إثراء للجوانب المشاركة فيه، وتعاون مثمر يسهم في الارتقاء بأداء المحاكم الدستورية والعليا.
شهد الاحتفال، الذي أقيم مساء اليوم الجمعة، عدد من الرؤساء السابقين للمحكمة الدستورية العليا والنواب السابقين والحاليين لرئيس المحكمة، بالإضافة إلى عدد من الوفود العربية والأجنبية المشاركة في الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء القضاء الدستوري المصري.

يذكر أن المحكمة الدستورية العليا، تحتفل غدًا السبت، بمرور 50 عامًا على إنشائها بمشاركة 48 وفدًا يمثلون المحاكم الدستورية والعليا بعدد من الدول العربية والإفريقية والأجنبية، وتستمر الاحتفالية على مدى ثلاثة أيام.

حيث يشهد الاحتفال – الذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية - عقد عدد من اللقاءات الثنائية لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا مع المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، بالإضافة إلى عقد مؤتمر علمي يناقش أهم التحديات والانجازات التي قامت عبر القضاء الدستوري، من خلال مائدة مستديرة تقام على مدار يومين تناقش موضوعات (حماية الحقوق والحريات الدستورية في العصر الحديث، والتعاون بين المحاكم الدستورية والمحاكم العليا، والنزاهة القضائية ومكافحة الفساد، وتحسين تكنولوجيا المعلومات للمناخ القضائي).

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة