إزالات فورية لحالات البناء المخالفة في القصاصين الجديدةرئيس جامعة كفرالشيخ ينعي الفريق محمد العصارجامعة المنصورة تنعي الفريق محمد العصارمحافظ كفرالشيخ ينعى الفريق محمد العصارمحافظ الغربية ينعي الفريق "العصار" وزير الدولة للانتاج الحربيمحافظ أسيوط ينعى وفاة الفريق محمد العصارتوقعات الأبراج اليوم 7-7-2020: نصيحة لـ الحوت وتجربة جديدة لـ الأسدوزير الخارجية يُشارك في الدورة التاسعة لمنتدى التعاون العربي الصينيمفتي الجمهورية ينعى وزير الإنتاج الحربي: تقبله الله في الصالحينتوتنهام يهزم إيفرتون في الدوري الإنجليزيتعرف على ترتيب الدوري الإنجليزي بعد انتهاء الجولة الـ 33مرتضى منصور يعقد اجتماعا مع الشركة المنفذة لإنشاء ستاد الزمالكلاعبة سلة الزمالك تخضع لمسحة كورونا جديدةاتحاد السلة ينعي وفاة الفريق محمد العصارشاهد .. أحمد التهامي من كواليس "زنزانة 7": ما فيش هزاربالفيديو .. سامح غرباوي يطرح كليب أغنية "عنيدة وعصبية"أيقونة مصرية .. أشرف صبحي يتغزل في محمد صلاح .. فيديوأخبار الرياضة...مرتضى منصور يبشر جماهير الزمالك.. وفايلر يصل القاهرةمصير علي معلول وأجاي مع الأهلي وعرض عبد الله جمعة.. وكيل اللاعبين الثلاثة يردرينيه فايلر يتصدر تويتر بعد عودته لقيادة فريق الأهلي

لماذا يحدث ألم كعب القدم؟ ومتى يحتاج علاجا؟

   -  

ألم الكعب من المشاكل الصحية الشائعة فى القدم، ويحدث الألم عادة تحت الكعب أو خلفه مباشرةً، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر على جانب الكعب أما ألم باطن الكعب يسمى " التهاب اللفافة الأخمصية"، وهو من أكثر الأسباب شيوعاً لألم الكعب، وفقاً لموقع Medical news today.

وعادة ما تختفي آلام الكعب دون علاج، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تستمر وتصبح مزمنة.

اسباب ألم الكعب 

1- التهاب اللفافة الأخمصية 

هو سبب شائع للألم فى باطن الكعب، ولا يحدث ألم الكعب عادةً بسبب إصابة واحدة، مثل: السقوط، ولكن فى الغالب يحدث بسبب الإجهاد المتكرر، وتشمل الأسباب الشائعة لألم الكعب:

التهاب اللفافة الأخمصية، واللفافة الأخمصية هي رباط قوي يشبه الوتر يمتد من العظم إلى طرف القدم.

عندما يتم تمديد اللفافة الأخمصية، تصبح ألياف الأنسجة الرخوة ملتهبة، يحدث هذا عادةً عندما يتم تثبيته على عظم الكعب، ولكنه يؤثر أحيانًا في منتصف القدم.

 2- التهاب جراب الكعب 

يمكن أن يحدث التهاب في الجزء الخلفي من الكعب في الجراب، وهو كيس ليفي مليء بالسوائل. يمكن أن تنجم عن الهبوط بشكل صعب أو شديد على الكعب أو من ضغط الأحذية، قد تشعر الألم بعمق داخل الكعب أو في مؤخرة الكعب.

3- مطبات الكعب 

وهي شائعة عند المراهقين، لإن عظمة الكعب لم تنضج بعد بشكل كامل، وهي تفرك بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تكوين الكثير من العظام، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب وجود قدم مسطحة أو الفلات فوت، يمكن أن يكون بسبب ارتداء الكعب العالي قبل أن تنضج العظام بالكامل.

4- متلازمة النفق الرسغي: 

يصبح العصب الكبير في الجزء الخلفي من القدم مضغوطًا، وهذا هو نوع من اعتلال الأعصاب الضاغط الذي يمكن أن يحدث إما في الكاحل أو القدم.

5- التهاب مزمن في وسادة الكعب 

يحدث هذا بسبب أن تصبح وسادة الكعب رفيعة جدًا، أو من خلال خطوات ثقيلة.

6- الكسر الإجهادى  

هذا مرتبط بالإجهاد المتكرر أو التمارين الشاقة أو الرياضة أو العمل اليدوي الثقيل، التى تسبب كسر عظام مشط القدم. ويمكن أيضا أن يكون بسبب هشاشة العظام.

7- اعتلال الأوتار التنكسية أو التهاب الأوتار 

وهي حالة مزمنة مرتبطة بالتدهور التدريجي لوتر أخيل فى كعب القدم.

تشمل الأسباب الأخرى لألم الكعب:

-تمزق وتر العرقوب.

-الخراجات.

-كتلة الأنسجة الرخوة.

-التهاب المفاصل الجهازي (الذئبة ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، التهاب المفاصل الصدفي).

-كدمات فى العظام.

-مشاكل في الدورة الدموية.

-كيس عظمي، كيس مملوء بالسوائل في العظام.

-النقرس، عندما ترتفع مستويات حمض اليوريك في الدم حتى تبدأ بلورات البول في التراكم حول المفاصل.

الم كعب القدم
كعب القدمين
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة