نشاط مكثف لأمانات "مستقبل وطن" في 7 محافظات |صورضبط عبوات سوسيس ولبن منتهية الصلاحية بطنطامحافظ الغربية: توريد 129 ألفا و439 طن قمح للشون والصوامعمحافظ جنوب سيناء يفتتح وحدة مرور وساحة انتظار سيارات وطريق جامعة الملك سلمان برأس سدرنائب محافظ جنوب سيناء تتفقد مشروعات الخطة الاستثمارية برأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديسصور.. خروج 27 حالة شفاء من فيروس كورونا بمستشفى إسنا للحجر الصحىجامعة الفيوم الأولى على مصر فى مجال الفيزياء بتصنيف شنغهاى 2020إغلاق محلين لعملهما بدون ترخيص أسفل عقار ببنى سويففوز هذه ليلتي بجائزة جنيف.. ناهد السباعي تروي كواليس الفيلم لـ صدى البلد.. وتطالب بدعم المواهب ذوي القدرات الخاصةرحمة حسن تتألق في أحدث ظهور.. شاهدبدون ميك أب.. هند صبري توجه رسالة لـ متابعيها.. شاهدمش حاطط الكول تون بتاعي ليه.. حكيم يمزح مع أحد متابعيه بالاتصال عليهأحمد فلوكس برفقة نجله عبر انستجرام.. صورةأخبار الفن.. حقيقة زواج جورج وسوف.. أحمد العوضي يتصدر مؤشرات البحث.. مجدي الهواري بصحبة أحمد عز على البحرهنا شيحة تحتفل بتخرج ابنها آدم من المدرسة.. فيديوانتشال التميمي: مهرجان الجونة سيلجأ لإقامة أغلب عروضه في الهواء الطلقحرس الحدود يكشف سلبية المسحة الثالثة للاعبين استعدادا للتدريباتالنصر يصدر بياناً بشأن اتهامات منتخب السويس.. ويؤكد: اللائحة في صالحناالاحتياجات الخاصة تجرى مسحة كورونا فى المركز الأولمبى السبت المقبلأخبار نادى الزمالك اليوم الخميس 2 / 7 / 2020

القطة قد تصيب المرأة الحامل بالإجهاض.. فهل تسبب العقم أيضا؟

   -  
صور أرشيفية

كتبت- بسمة مشالي:

"متربيش قطة وأنتي حامل أو خلال انتظار حدوث الحمل".. ربما سمعتِ هذه النصيحة من قبل؛ لأسباب قد تكون حقيقة مثل الإصابة بـ"داء القطط"، وأخرى لا أساس علمي لها مثل التسبب في العُقم، فما علاقة القطط بالحمل؟

أوضح الدكتور عمرو أبو اليزيد استشاري النساء والتوليد عضو الأكاديمية الأمريكية لرعاية الخصوبة والعقم لـ"مصراوي"، أنّ إصابة المرأة الحامل بـ"داء القطط" لا يسبب العقم كما هو شائع عند البعض، إنما قد يُحدث تشوهات في الأجنّة، بسبب مادة "توكسوبلازما" التي تتواجد في براز القطط.

- ما هو داء القطط؟

داء القطط أو داء المقوسات أو Toxoplasmosis عبارة عن عدوى طُفيلية تحدث نتيجة للإصابة بنوع من الطُفيليات يعرف باسم توكسوبلازما Toxoplasma gondi، ويُصيب القطط حال عدم تناولها التطعيمات اللازمة أو قلة الاهتمام بتنظيف مكان قضاء حاجتهم.

- خطورته على الحامل

هذا النوع من الطُفيليات يعيش في أمعاء القطط بشكل أساسي وينتقل في براز القطط، التي تؤدّي إلى مضاعفات خطيرة على المرأة الحامل، وجنينها في المراحل الأولى من الحمل، قد تصل لحدّ الإجهاض، أو موت الجنين داخل الرحم.

- كيف يتنقل المرض؟

تحدث الإصابة نتيجة وضع اليد على الفم بعد ملامسة براز القطط خلال عملية التنظيف، أو المكان الذي يحتوي فيه على ذلك؛ فإذا كنتِ بحاجة إلى تنظيف الصندوق بنفسك، فاحمِ نفسك بالقفازات، وغيّري صندوق القمامة يوميًا. الطفيلي ليس معديًا إلا بعد يوم إلى خمسة أيام من إلقائه، وفقًا لما ذكر موقع "healthline" الطبي.

- أعراض المرأة المصابة بـ"داء المرض"

الأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا مثل؛ الصداع وآلام العظام والحمى، بجانب تضخم الغدد اللمفاويّة، ومشاكل في التنفس، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية والإصابة بالارتباك وضعف التركيز.

- كيف تكتشف أن قططك تعاني من هذا الداء؟

تحدث تغيّرات سلوك القط والمظهر، فتنام القطة المريضة فترة أطول، وتعاني القيء، أو الإسهال، أو فقد الشهية، أو التورّم الظاهر، ويكون جلدها باهتًا ويبرز بزوايا غريبة.

قد تجد أن أنف القطة وآذانها دافئة عند لمسها بأصابعك، وعندما تعاني من صعوبة عند عملية الإخراج، ويقل مستوى نشاط القطة، وتميل رأسها، وتصاب بالدوار، وعدم الانتباه، فإذا لاحظت أي من تلك الأعراض عليك بزيارة الطبيب سريعاً؛ وفقًا لما ذكر موقع "wikihow".

- طرق الوقاية من داء القطط

- أفضل طريقة للوقاية أثناء فترة الحمل هو تجنب تربية القطط.

- المحافظة على نظافة المرأة الحامل وضرورة غسل الأيدي وإن أمكن بالكُحل أو أي مطهر.

- إذا كان من الضروري عليكِ تنظيف الصندوق بنفسك، فاحمِ نفسك بالقفازات.

- ضرورة تغيير صندوق القمامة يوميًا. الطفيلي ليس معديًا إلا بعد يوم إلى خمسة أيام من إلقاءه.

- يتوجب عليك اصطحاب القطة إلى الطبيب البيطري فور ملاحظة أي أعراض غير المعتادة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة