تعرف على إجراءات تأمين طلاب كليات جامعة الفيوم في الامتحانات | صورضبط 18 مخالفة تموينية في حملة لمديرية تموين بمركز طنطارئيس مدينة سفاجا تشارك في تخطيط الشوارع ودهان الأرصفة ضمن أعمال خطة الرصف بالمدينة |صورمحافظة الأقصر تنفي إعادة فتح قاعات الأفراحتنفيذ 10 قرارات إزالة تعديات بالطود جنوب الأقصر | صوربسبب "كورونا".. قرار جديد بشأن الإجازات المرضية للعاملين بالحكومة والقطاع الخاصانتهاء تجهيز مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب.. والأوقاف توجه 5 تحذيراتهيكل يكشف مفارقة بشأن توليه منصب وزير.. ويؤكد: أسعى لعودة ريادة الإعلام المصريوزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة "حسم 2020" فى الاتجاه الاستراتيجى الغربىمنظمة خريجي الأزهر تدين الهجوم الإرهابي على قوات الأمن في تشادلم يتحقق توافق قانوني وفني.. فشل الاجتماع السابع حول "سد النهضة"الشيخ رمضان عبد الرازق: هذا ما وصف به الرسول محمد الإرهابيون.. فيديوالعقيد المالكى للعربية: الزوارق الحوثية المفخخة كانت تستهدف خطوط الملاحةشيرى بـ"راجل و2 ستات": "هل المجاملات بين الزوجين تعتبر كذب؟"هيدى كرم تكشف بـ"راجل و2 ستات" الحاجات اللى ينفع يكذب فيه الزوجيننهال عنبر بـ"راجل و2 ستات": دراسة تؤكد أن المرأة تنضج وتتميز في سن الـ32الاتحاد الأوروبي يعلن إقامة نهائي أبطال أوروبا بحضور الجمهور في لشبونةأسامة هيكل يسرد تفاصيل توليه منصب وزير الإعلام فى عهد الرئيس السيسى والمشير طنطاوىتأهيل الكوادر العلمية الشابة.. العربية للتصنيع توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الزقازيق لرعاية المبتكرين والمخترعينتضمنت القضاء على عناصر مرتزقة .. وزير الدفاع يشهد المناورة "حسم 2020" فى الإتجاه الاستراتيجى الغربى .. صور

"تصوير القصص الدينية في المخطوطات القبطية" بمكتبة الإسكندرية.. الأحد

-  
مكتبة الإسكندرية

ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "تصوير القصص الدينية في المخطوطات القبطية: من القرن الخامس إلى العاشر الميلادي"، يلقيها الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة، والحاصل على الدكتوراه في الفن القبطي، وذلك في تمام الساعة الثانية ظهر يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر.

وكان القرن الخامس الميلادي هو بداية مرحلة الواقعية في الفن القبطي بعد عبور مرحلة الرمزية، فبدأت التصاوير لبعض أحداث العهد القديم والجديد تظهر في مستهل القرن الخامس.

وتلقي المحاضرة الضوء على الأسباب التي حجبت الفن الواقعي قبل القرن الخامس، ومسيرة الفن الكتابي برسومات المخطوطات من حيث السمات والأساليب والتأثر بالفنون الأخرى، ومدى ارتباطها بالفكر اللاهوتي والعقيدي في تلك الفترة، كما تركز على رسامي المخطوطات في تلك الفترة.

وتأتي المحاضرة في إطار الفعاليات والأنشطة العلمية التي ينظمها برنامج الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية، ويحاضر فيها المتخصصون في كافة فروع الدراسات القبطية داخل مصر وخارجها.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة