نائب وزير الطيران: خسائر مليار جنيه شهريا منذ توقف حركة السفر«جمارك الإسكندرية» تحبط تهريب مكملات غذائية ومنشطات جنسيةفضة وقطع غيار سيارات وأدوية..جمارك سفاجا تضبط 11 محاولة تهرب جمركي«الداخلية» تضبط طالبا حرض متابعيه على عدم أداء امتحانات الثانوية العامةفقدان ذراعها لم يعطل فنها.. فنانة أردنية تبدع فى الفسيفساء رغم إعاقتها.. صورمباشر.. قمة بريميرليج.. مانشستر سيتي - ليفربول.. صلاح أساسيًاانفوجراف.. خدمات بطاقات التموين على موقع "دعم مصر"وكالة الفضاء المصرية تعلن فتح باب التقديم للتدريب الصيفى لطلبة الجامعات المصريةالسياحة: الغردقة وشرم الشيخ استقبلتا طائرتين من سويسرا وبيلاروسياختام فعاليات معرض الدكتورة سحر عز العرب بـ"فنون جميلة الزمالك"الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى بدر الجامعى التابع لجامعة حلوانوزير الأوقاف: 30 يونيو و3 يوليو من أيامنا الوطنية التى غيرت مجرى التاريخماذا يحدث لجسمك عند تناول الخبز يوميا؟وصول 172 سائحا من بيلاروسيا لمطار شرم الشيخ الدولي | صوركرة يد – الأهلي يعلن تعيين طارق محروس مدربا للفريق الأولعودة الدوري – كشري لـ في الجول: تمنيت الاستئناف في 15 أغسطس.. وظروفنا تتشابه مع الأندية الأخرىالأهلي لـ في الجول: ناصر ماهر رفض عرض ناسيونال ماديراعودة الدوري – المقاصة لـ في الجول: قرار الاتحاد مناسب.. وأزمة وحيدةعودة الدوري - طلعت يوسف لـ في الجول: القرارات غير مدروسة.. لا مبرر لذلكتشكيل القمة – صلاح أساسي وليفربول بالقوة الضاربة.. وسترلينج ودي بروين أساسيون في سيتي

البنك الدولي يطلق خطة الاستثمار في رأس المال البشري بالشرق الأوسط

-  
وزيرة الاستثمار تشهد إطلاق خطة البنك الدولي للاستث

كتب- مصطفى عيد:

أطلق البنك الدولي خطة الاستثمار في رأس المال البشرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي في واشنطن، بحسب بيان من وزارة الاستثمار اليوم الخميس.

ووفقا للبيان، تضمنت الخطة عددا من العناصر الرئيسية هي الاستثمار في تنمية قدرات التلاميذ في المدارس في سن مُبكرة، وتحسين نتائج التعليم لوضع الأسس الأساسية لرأس المال البشري والازدهار الاقتصادي للمجتمع في المستقبل.

كما تتضمن عناصر الخطة حماية رأس المال البشري للفئات الأضعف، مثل النساء والفئات الفقيرة، عن طريق توفير الرعاية الصحية، وإتاحة الوظائف الملائمة، وإدماجهم في الاقتصاد الرسمي، وبناء قدرات الشباب وتمكينهم من الحصول على فرص العمل، والاستفادة من حلول الاقتصاد الرقمي، والتوسع في دعم أنشطة ريادة الأعمال.

كما تشمل الالتزام بتعزيز كفاءة الإنفاق، وترشيد الدعم، وتحسين استهداف الفئات الأفقر، والمتابعة المستمرة لمؤشرات الاستفادة من رأس المال البشري.

وأضاف التقرير أن حصة العامل من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستكون أعلى مرتين لو تمتع أطفال اليوم بحقوقهم في الصحة والتعليم، وأن زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة ستضيف 2.7 تريليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي للشرق الأوسط بحلول عام 2025.

وأشار البنك الدولي إلى أن مصر من ضمن 68 دولة وقعت على مشروع خطة الاستثمار في رأس المال البشرى، وأن الخطة تتفق مع أولويات الحكومة المصرية.

وأوضح أن مصر قامت بالفعل في تنفيذ جزء من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاستثمار في رأس المال البشرى من إطلاق نظام التأمين الصحي الشامل، وبناء مستشفيات جديدة، ورفع مستوى المستشفيات القائمة؛ وزيادة عدد المدارس وتحسين قدرات المُعلمين، وفقا للبيان.

وذكر البنك الدولي أنه سيزيد تمويله لبرامج الاستثمار في رأس المال البشري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 1.119 مليار دولار في 2019، إلى 2.5 مليار دولار في عام 2024، على أن ترتبط برامج البنك الدولي في المنطقة بالاحتياجات الوطنية للدول.

وقالت سحر نصر إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الحكومة المصرية نجح في تحسين رأس المال البشري في مصر، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي 5.7%، وهو أعلى معدل نمو اقتصادي في المنطقة، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي وضع على قمة أولويات الحكومة جذب الاستثمارات التي تمس بناء الإنسان المصري، مثل التعليم والصحة.

وأضافت الوزيرة، أن قانون الاستثمار نص صراحة على منح فرص متساوية للشباب والمرأة، للاستفادة من قدراتهم في بناء الاقتصاد المصري، كما أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مبادرة "فكرتك شركتك" لتمكين رواد الأعمال من الحصول على الدعم الفني والمالي لتنفيذ أفكارهم المُبدعة، وتسريع نمو أعمالهم.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة