علي عبد العال مهنئا غادة والي بالمنصب الأممي: يرجع لسجلها الحافل بالعطاءصلاح يهنئ المنتخب الأولمبي بأمم أفريقيا: يارب الجماهير تفضل في الاستاد دايمارمضان صبحي: طموحنا زاد بعد الصعود للأولمبياد ولم يعد لنا سقفا للطموحاتشوبير يتوجه بطلب إلى صلاح بعد تغريدة تهنئته للمنتخب الأولمبيأبو تريكة يعلق على فوز المنتخب الأولمبي: مجهود كبير وروح عظيمة.. مبروك لمصرمصر تنظم المنتدى السنوي الدولي الأول للمنافسةنقيب المعلمين بالشرقية يكرم المعلمة المثالية اعتماد عمر.. صورمصطفى محمد: وكيلي رفض اخباري بعروض الإحترافمباريات السبت.. عودة الدوري.. ومواجهات نارية بأوروباالإثنين المقبل افتتاح قصر ثقافة دمنهورتغيير العفشة!اختفاء صحيفة الحياة أو غروب الليبرالية العربية!سوسن الأبطح تكتب: بماذا تفكّر فيروز؟النظم السياسية المستجدةالدعاية الناقصة..الملكة والبابا والشعراوى.. ورسائل سريعةشىء من الخوف!«صلاح» لن يصافح «تميم»!إسكواش مصر وفضيحة البرازيلحبيب تونس الجديد!اجتياز الحواجز الأربعة

بعد سنوات من العمل.. الكشف عن بدلة فضاء للسير على القمر 2024

-  
الكشف عن بدلة فضاء للسير على القمر 2024

قدمت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، البدلات الجديدة المزمع أن يرتديها الرواد للسير على القمر بعد سنوات عدة، في إطار برنامج «أرتيميس».

وعرض مهندسون البدلات أمام وسائل الإعلام في مقر الوكالة الفضائية في واشنطن، علما أنها لم تجرب بعد في الفضاء، ولا يزال ينبغي وضع اللمسات الأخيرة عليها، حيث لا يتوقع أن تكون جاهزة قبل العام 2023، وفق ما ذكرت «فرانس برس».

وكانت البدلات الأخيرة المستخدمة على القمر تعود إلى مهمات «أبولو» (1969-1972)، وهي بمثابة مركبات فضائية مصغرة تزوّد الرائد بالأوكسجين، وتنقي الهواء وتتحكم بالحرارة الداخلية، وتحمي من الأشعة.

ويعمل مهندسو «ناسا» منذ سنوات على تحسين هذه البدلات، لا سيما في ما يتعلق بالتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون.

ويطور المهندسون بدلتين، واحدة للسير على القمر بيضاء ومقلّمة بالأزرق والأحمر أطلق عليها اسم «كزيمو»، وأخرى للرحلة من الأرض إلى القمر أكثر خفّة، برتقالية اللون، سميت «أورايون كرو سورفايفل سوت».

وسيتمتع الرواد بمرونة أكبر بفضل هذه البدلات، إذ يمكنهم تحريك أذرعهم بسهولة أكبر، والانحناء لرمي الأحجار القمرية من دون فقدان توازنهم والسقوط، كما أنها تناسب كل المقاسات، والرجال والنساء على حد سواء.

ومن المرتقب أن يعود الرواد إلى الفضاء رسميا سنة 2024 في إطار مهمة «أرتيميس 3» حتى لو لم يؤكد هذا الموعد بعد بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم