دبي الإماراتية تستعين بـ8 روبوتات لتعقيم المستشفيات من كوروناماكرون يدافع عن وزير الداخلية الفرنسي الجديد الذي يواجه تهمة الاغتصابقطر تسجل حالة وفاة و517 إصابة جديدة بكوروناالسلطات الأمريكية تنفذ أول حكم فدرالي بالإعدام منذ 17 عاماالشرطة الفلبينية تتفقد جمبع المنازل بحثا عن المصابين بفيروس كوروناالاتحاد الأوروبي والدنمارك يمولان مشاريع فلسطينية بقيمة 8ر5 مليون يورو"أوبك" ترفع توقعاتها للطلب على النفط لأول مرة منذ تفشي كوروناسوريا تسجل ٢٢ إصابة جديدة وحالتي وفاة بكورونابرلين تعتزم وضع قواعد لإلزام الشركات بمراعاة حقوق الإنسانوزيرة الثقافة تناقش تفاصيل احتفالية تكريم اسم محمود رضاأحمد بلال ردا على بشير التابعى: الأهلى بطل القرن وغيرنا عايش على الأوهام7 أخبار رياضية لا تفوتك اليوممعلومة رياضية.. 22 مدرباً أجنبياً لمنتخب مصر فى 98 سنة كورةالأهلي يطالب وزير الرياضة رسميًا بإزالة لافتات «القرن» من محيط الزمالكاستعدادات مكثفة داخل وزارة الرياضة لنهائي دورى مراكز الشبابتقرير: سيتي يرغب في ضم خمسة لاعبين.. سيزاحم برشلونة على لاوتاروالمحمدي: مباريات فيلا المتبقية مثل الأدوار النهائية للمونديالتقرير: يوفنتوس يرغب في ضم ميليك لخلافة إيجوايين.. وبديلان من الدوري الإنجليزيالمحمدي: تريزيجيه سيكون له دور إذا استمر أستون فيلا في بريميرليجكلوب يتحدث عن.. ظهور صلاح الـ150.. مواجهة أرسنال.. ورأيه في إلغاء حظر سيتي

جَفَّت قبل عام: محاولات لإعادة إحياء مياه «عين السرو»

   -  
جانب من محاولة إحياء عين السرو

في محاولة لإعادة الحياة إلى «عين السرو»، بمحمية الصحراء البيضاء بواحة الفرافرة في الوادى الجديد، بعدما جفّت مياهها قبل عام، انتهت إدارة محمية الصحراء البيضاء من تجهيز الأحواض الخاصة بالنبع الجديد بعين السرو، بالشراكة مع السكان المحليين وشباب الفرافرة في بناء الأحواض، وذلك بعد أن تفجر النبع الجديد من الجهة الغربية، وتساعد هذه الأحواض في تجميع المياه وانسيابها من حوض إلى آخر لاستخدامها في رحلات السفارى والتزوُّد بالمياه، وكذلك لتوفير مياه الشرب للحيوانات والطيور بالمنطقة.

وقال إسلام محمود، أحد منظمى رحلات السفارى بالواحات، إن المياه جفّت من العين منذ عام، وسعى القائمون على محمية الصحراء البيضاء، وقتها، إلى تنظيف العين، لكن لم ترتفع المياه مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هذه العين من أشهر المزارات السياحية في مصر، كما أنها محل اهتمام من قِبَل الباحثين في علوم الجيولوجيا والمياه.

وتُعتبر العين معلمًا سياحيًا عالميًا لما فيها من سحر عجيب يعجب السياح ويطلبونه، حيث إنها فور الاقتراب منها تبدأ الأرض في ملء العين بالماء العذب، وترتفع المياه داخل العين رويدًا رويدًا، بدون أي إنذار أو علامة، حتى تمتلئ تمامًا وتطفو على الأرض، فتشرب وتستحم وتأخذ منها ما تريد، حتى إذا تركتَها وانصرفت عاودت الانخفاض رويدًا رويدًا حتى تجف تمامًا.

وتوصل التحليل العلمى إلى توضيح هذه الظاهرة العجيبة، وهو أن تربة الأرض في هذه المنطقة من نوع خاص يشبه قطعة الإسفنج، وتُعد مخزنًا للمياه في باطن الأرض، فعندما يقترب منها أي كائن حى، ويضغط على الأرض في دائرة هذه العين السحرية تجود بما فيها من ماء، وتُخْرِج ما هو مُخزَّن داخلها.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة