البحث عن الملكة نفرتيتى هل كانت فكرة البريطانى نيكولاس ريفز خرافة؟العقاد لا يعجب بـ مصطفى كامل.. الدولة العثمانية والوقار الزائد للزعيم السبب"اتفاق إبراهيم".. ما علاقة اتفاقية السلام بمصطلح "الأديان الإبراهيمية"؟5 روايات خلدت بطولات رجال الجاسوسية.. أبرزها قصتا "مع الجاسوس ورأفت الهجان"رادار المرور يضبط 1072 سيارة تسير بسرعات جنونية على الطرق السريعةسقوط عاطل بحوزته نصف كيلو حشيش قبل ترويجه فى مصر القديمةالحماية المدنية تسيطر على حريق داخل شقة سكنية فى العمرانية دون إصاباتالقبض على عاطل بحوزته ربع كيلو هيروين قبل ترويجه على المدمنين بالشروقتشريح جثة صاحب شركة عثر عليه مقتولًا فى بولاق الدكرورالنيابة تطلب تحريات الأمن حول سرقة فيلا رئيس اتحاد كرة اليد بـ6 أكتوبرتحرير 3258 مخالفة متنوعة فى حملات بالطرق السريعة خلال 24 ساعةسقوط صاحب محل يبيع مستلزمات طبية مجهولة المصدر فى القاهرةالنيابة تطلب تحريات وتستعلم عن حالة المصابين فى حادث "طريق سقارة" بالبدرشينتفاصيل مقتل قوادة تحمل جنسية دولة إفريقية بعد علاقة جنسية مع شاب بالعجوزةكهربا: سأطعن على الحكم ضدي.. الزمالك طالب بغرامة 9 ملايين دولار وحصل على 2 مليون فقطبيان رسمي – الزمالك: الفيفا يٌغرم كهربا 32 مليون جنيه.. وإيقاف في حالة عدم السدادبيان رسمي - الإسماعيلي: لا نمانع تأجيل مباراة المصريقائمة الزمالك – غياب حازم إمام وأوباما.. وتواجد ثلاثي الشباب أمام المقاصةخبر في الجول - الجهاز الفني للزمالك يقرر إراحة حازم إمام ضد المقاصة بسبب الإجهادفتح باب التقدم للمتطوعين في بطولة العالم لرجال كرة اليد - مصر 2021

عطية: الخلع افتداء المرأة لنفسها ولا افتداء إلا إذا كانت روحها هتطلع

-  
"عطية: الخلع افتداء المرأة لنفسها ولا افتداء إلا إذا كانت روحها هتطلع"

وصف الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، الخلع بأنه افتداء المرأة لنفسها من زوجها، مشيرًا إلى أن زواج المرأة يعتبر أسر وأن زوجها لم يحسن أسرها فتطلب فدو نفسها.

وأستشهد عطية خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "mbc مصر" بقول الله تعالي في سورة البقرة "الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)".

وأوضح عطية أن الله سمى الخلع بالفدو مشيرًا أنه "لا افتداء إلا اذا كانت روحها هتطلع".

وقال عطية على طريقة سعد الدين الهلالي أن بعض الفقهاء يرى أن تقص المختلعة شعرها وتعطيه لزوجها زيادة على الصداق الذي ردته له.

واستنكر عطية تقديم أحد النواب لمشروع قانون يجعل الخلع للعجز الجنسي فقط مضيفًا: "قانون مين ده وفيه واحدة مش طايقة وتقولها أنا هعمل لك قانون لا تخلعي إلا إذا كان عنده ضعف".

وأشار عطية إلى أن خلع الزوجة لزوجها بعد 25 عاما من الزواج يقتضي لها أن ترد عليه مهره الذي دفعه بسعر الذهب في يوم الخلع وليس يوم زواجها.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة