كنت بقدم عروض رقص إيقاعي.. ريهام سعيد تفاجئ جمهورها بصورة قديمةالنيابة العامة توضح سبب إخلاء سبيل متهمي قضية «فتاة العياط»عيش حياة "المهراجا" فى قصر سيتى بالاس الهندى بـ 8 آلاف دولار فى الليلةابنة رانيا فريد شوقي تثير الجدل من جديد بهذه الصوروسيم | زوجة احمد الفيشاوي تنشر أحدث لوك للفنانسلمية سلمية.. إليسا تطالب الشعب اللبناني بهذا الأمر.. شاهدرشا مهدي: الهجوم على أصحاب الرأي إرهاب فكرينانسي عجرم توجه رسالة مؤثرة للشعب اللبناني.. شاهدمجدى حلمى مستشارا قانونيا لـ صوت القاهرة لاستعادة حقوق الملكية الفكريةبالفيديو.. موسي يدعم رامي جمال بهذه الكلمات وهو يغني بموسم الرياضالسعودي عبوش يقترب من مليون مشاهدة بـ مغامرة جديدة.. فيديوالرئيس السيسي يصل أبو ظبي في زيارة رسمية للإمارات تستغرق يومين | فيديوبيني وبين فاتن حمامة خصام .. أحمد صيام يكشف أسوأ ذكرى في مشواره الفني | فيديوأحمد صيام: أنا من المعجبين بالفنان عادل إمام على المستوى الشخصي قبل الفنيالحجر الزراعي: وصلنا إلى رقم قياسي في حجم الصادرات بـ 4.9 مليون طن.. فيديوابن عمة هيثم أحمد زكي يكشف تفاصيل علاقته بأسرته.. وعهد أحمد زكي مع أقاربهالجامعة التكنولوجية: هدفنا سد متطلبات قطاع الصناعة وإعداد وتدريب كوادر.. فيديورئيس الجامعة التكنولوجية: 60% من الدراسة عملية والطلاب يتدربون في المصانععماد الدين حسين: علاقة مصر بالإمارات راسخة.. وتنسيق متكامل حول كافة الملفات الإقليميةأحمد صيام: محمد هنيدي فتح باب رزق كان مغلقا لجيل كامل.. فيديو

لبنان تحترق.. النيران تلتهم المدن وطائرات قبرص تتدخل

   -  
حرائق لبنان

لليوم الثانى على التوالى تستمر الحرائق الكثيفة فى التهام المساحات الشاسعة فى مناطق مختلفة من لبنان ، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة وشدة سرعة الريح حيث غطت سحب الدخان معظم الأجواء اللبنانية التى لم يشهد لبنان حرائق بهذا الحجم منذ عشرات سنوات. 

ونظرا لانتشار الحرائق فى أماكن كثيرة فقد تم تسجيل 105 حرائق بمختلف المناطق اللبنانية خلال 24 ساعة فقط، وتعمل حوالى 200 آلية من الدفاع المدنى على إخمادها، ولا يزال بعضها قيد المعالجة ولما توجد أنباء حتى الآن عن وجود ضحايا، بحسب ما أفاد الدفاع المدني اللبناني.

وقد أثارت تلك الكارثة البيئية موجة غضب عارمة لدى اللبنانيين وذلك لعدم وجود الإمكانات اللازمة لدى الدولة واستقدام طائرات من قبرص، خاصة أنه عام 2009 كان قد أعلن عن استقدام 3 طوافات من نوع "سيكورسكي"، لكن المشكلة كانت في عدم صيانتها وبالتالي عجزها عن القيام بعملها وقت الحاجة إليها اليوم فى اطفاء الحرائق.

وقد انتشر حريقا هائلا بسرعة عالية بفعل الريح فى بلدة المشرف بالشوف جبل لبنان، مما تسبب بتهديد المنازل والمدارس، مما قام بدوره باستدعاء تدخل 15 فريقا من الدفاع المدني، حيث يواصل عشرات العناصر عملهم على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

وقد ساعدت طوافات قبرصية على إخماد الحريق ولكن لم تتمكن من ذلك نظرا لاشتداد سرعة الرياح، حيث يتمدد الحريق إلى القرى المجاورة بسرعة شديدة.

ونشرت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن هذه الطائرات تباشر عملها، مشيرة إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات في السراي الحكومي وأخرى متنقلة على الأرض في بلدة المشرف لمتابعة عملية إخماد الحرائق.

وقد امتدت النيران الى قرية الدبية التابعة لمحافظة جبال لبنان، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، واقتربت من المنازل، وتسببت بانفجار خط التوتر العالي، كما نشبت حرائق في

بلدات بريح والفوارة وكفرحيم المجاورة.

واندلع حريق في الموازاة في أحراج مزرعة يشوع وقرنة الحمرا وزكريت في قضاء المتن جبل لبنان، وعمل عناصر الدفاع المدني على تطويقه حيث اقتربت ألسنة النيران من المنازل وهددت السكان.

ونشب حريق في شمال لبنان، في جبل بلدة النفيسة في عكار، وامتد بسبب سرعة الرياح إلى أراضي بلدتي مشحا والشيخ محمد، مهددا المنازل، لكن فرق الانقاذ تمكنت من إخماد الحريق الذي أتى على مساحات كبيرة من أشجار الزيتون المثمرة، عقب  6 ساعات من العمل المتواصل.

ووفقا لما نشرته وسائل إعلام لبنانية، فقد تسببت الحرائق المتنقلة في لبنان، بإصابة 5 عناصر من الدفاع المدني خلال عملهم على إخماد النيران.

فيما أعلن جورج كتانة، الأمين العام للصليب الأحمر عن القيام بعمليات إسعاف في بلدات قضاء "الشوف" لنحو 49 حالة جميعها ليست خطيرة، اضافة الى إقامة مركز إسعاف طارئ في حارة "الناعمة".

 وكانت الحرائق بدأت صباح الاثنين في منطقة المشرف في الشوف بجبل لبنان، ثم تبعتها حرائق مماثلة في الشمال والجنوب، ولكن الحريق الأكبر كان في الشوف حيث لم يتمكن الدفاع المدني والطوافات التابعة للقوات البحرية من إخماد النيران، فضلاً عن طائرتين قبرصيتين تقوم بالاطفاء أيضا.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة