سحر نصر: تحقيق التنمية يتطلب التوجه للتحول الرقميبث مباشر.. كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر استثمر في أفريقيا 2019مثالا يحتذى به.. سحر نصر: مصر أكثر دولة أفريقية جاذبة للاستثمار للعام الثانىمصر تتجاوز الصعوبات فى القارة.. السيسي: نعمل لحياة أفضل لكل مواطن أفريقي | فيديووزيرة الاستثمار: إفريقيا بها فرص هائلةمدير مركز نواة: بدأنا في مخزن وواجهنا الإفلاس أكثر من مرة.. فيديوالرئيس السيسي: نجاح المشروعات القومية بأفريقيا يستلزم تطوير البنية التحتيةالرئيس السيسي: الدول الافريقية تتشابه في هدفها لتحقيق التنمية الشاملةممثلة شركة سيسكو العالمية تكشف تعاونها مع الحكومة المصرية لتطوير التعليمالرئيس السيسي: العاصمة الإدارية مثال لتحول الحلم إلى واقع وحقيقة.. فيديومحكمة إسبانية توصي بمحاكمة عم الرئيس السوري بتهمة غسيل الأموالالشرطة تعتقل أيرلنديًا على خلفية العثور على جثث مهاجرين فيتناميينحزب "أزرق وأبيض" الإسرائيلي يدعو نتنياهو إلى التخلي عن مناصبه الوزاريةبوتين: الجيش الروسي بحاجة لروبوتات قتالية وطائرات مسيرة وأجهزة ليزررجل دين إيراني يدعو لإعدام بعض زعماء الاحتجاجاتالخارجية الروسية: استئناف الرحلات الجوية مع مصر في جوهر اهتمامناماكرون يتعرض للهجوم من عمال في مصنع متعثرروسيا: توقيف 9 يشتبه بانتمائهم لمنظمة إسلامية محظورةالصين تؤكد دعمها لسوريا للحفاظ على سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيهابعد اتفاق السلام، عودة آلاف اللاجئين إلى جمهورية افريقيا الوسطى

«زي النهارده».. أزمة الصواريخ الكوبية 15 أكتوبر 1962

-  
فيدل كاسترو: 638 محاولة اغتيال .. والوفاة طبيعية - صورة أرشيفية

في رصيد الخلافات السياسية الأمريكية- الكوبية محطتان مهمتان، كانت الأولي في عهد الرئيس الأمريكي جون كيندي، وهي أزمة «خليج الخنازير»، والتي تمثلت في خطة المخابرات الأمريكية «CIA» التي أعدت للهجوم على كوبا بإرسال مجموعة من الكوبيين المهاجرين في هجوم لاحتلال كوبا، بدعم من الجيش الأمريكي وهي الخطة التي بدأت في عهد إيزنهاور، وتم تنفيذها في إبريل ١٩٦١ لكن هذه الخطة فشلت فشلاً ذريعاً.

أما المحطة الثانية فتمثلت في أزمة الصواريخ الكوبية، واستناداً إلى مذكرات الرئيس ميخائيل جورباتشوف فقد رأي الاتحاد السوفيتي أن يقوم بنشر صواريخ باليستية لتحول دون محاولات أمريكا الرامية لغزو كوبا، واندلعت الأزمة «زي النهارده» في ١٥ أكتوبر ١٩٦٢، حينما اكتشفت طائرات التجسس الأمريكية منصات الصواريخ على الأرض الكوبية، ورأت أمريكا في الصواريخ تهديداً مباشراً لقرب المسافة بينها وبين أمريكا «٩٠ ميلاً» فقامت البحرية الأمريكية بتشكيل خط بحري يعمل على تفتيش كل السفن المتجهة إلى كوبا.

وفي السابع والعشرين من أكتوبر عام ١٩٦٢، بعث الرئيس الكوبي فيدل كاسترو برسالة خطية للرئيس السوفيتي يحثه فيها على شن هجوم نووي على أمريكا، غير أن الاتحاد السوفيتي لم يبد استجابة لهذا الطلب، بل على العكس تماماً فإنه رضخ للطلب الأمريكي بإزالة الصواريخ شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا، والتخلص من الصواريخ الباليستية الأمريكية في تركيا، ولكن في المقابل فإن العداء بين كوبا وأمريكا قد تعمق، بل دأبت أمريكا على دعم أي محاولات لاغتيال كاسترو، والمعروف أن أزمة الصواريخ تلك كان من شأنها أن تضع العالم على شفير حرب نووية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة