مؤتمر صحفى للجنة المسابقات لإعلان التعديلات على نظام الدورىقصة هدف.. عمرو فهيم يهدى الإسماعيلى أخر بطولة محلية بهدف فى المصرىالأهلي ينظر في تشكيل لجنة التخطيط بعد تولى بيبو رئاسة قطاع الناشئينالنيابة تطلب تقرير تحليل "دى إن إيه" الخاص بفتاة الطالبيةزى النهارده.. شاهد بـ"أحداث الوزراء": صورت "دومة" أثناء تعبئته المولوتوفتخطف الأنظار وراحة.. قصة وادي الفريع قبلة سياح السفاري بـ جنوب سيناءنقلة حضارية على مساحة 24 ألف متر مربع.. تفاصيل أكبر مجمع غذائي في مصر مقام على أرض بورسعيدالمستشارة مروة هشام بركات تنظر أولى جلسات محاكمة سما المصرىانخفاض 4 درجات اليوم وطقس مائل للحرارة بالقاهرة.. والعظمى 35 درجة67% من قراء اليوم السابع يؤيدون قرار إعادة فتح مسجد الحسيناليوم.. طلاب القسم الأدبى بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان مادة الفلسفة والمنطقالسكة الحديد: تعاقد العربات الروسية الجديدة يشمل 800 عربة مكيفةس وج...كل ما تريد معرفته عن الفيروساتالتموين: صرف 28% من مقررات شهر يوليو حتى الآنسفير بيلاروس بالقاهرة: مجموعة العمل المصرية البيلاروسية تبحث تعزيز التعاون فى مجال الزراعةبنك التنمية الإفريقى يتوقع تسجيل القارة السمراء نموا بنسبة ٣٪‏ في ٢٠٢١صادرات اليابان إلى كوريا الجنوبية تبلغ أدنى معدلاتها منذ 11 عاماتعرف على قانون تفضيل المنتج المحلى.. مع تأكيد الحكومة على أهميته62.64 مليون أوقية احتياطيات الصين من الذهب بنهاية يونيوكورونا في 24 ساعة| الإصابات تقترب من 3 مليون في أمريكا وتعاود الارتفاع في مصر

مكتبة الإسكندرية تكرّم مترجمي «وصف مصر» احتفالًا بعام الثقافة المصري الفرنسي

-  
مصطفى الفقي - صورة أرشيفية

تعقد مكتبة الإسكندرية، الثلاثاء المقبل، ندوة بعنوان «وصف مصر.. قراءة عبر الزمان والمكان»، وذلك في سياق الإعلان المشترك الصادر عن الرئيسين عبدالفتاح السيسي وإيمانويل ماكرون باعتبار 2019 عاما ثقافيا لمصر وفرنسا.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، في تصريحات صحفية، الإثنين، إن فعاليات الندوة ستشهد تكريم اسم الكاتب الصحفي الراحل زهير الشايب وكريمته الدكتورة منى الشايب الأستاذ المساعد بكلية الآثار بجامعة القاهرة لقيامهما بترجمة العمل الموسوعي الفرنسي الضخم «وصف مصر» إلى العربية، ما أتاح للقارئ العربي الاطلاع على تلك الموسوعة المتفردة التي أعدها نخبة من العلماء الفرنسيين والذين حرص نابليون بونابرت أن يرافقوه خلال حملته على مصر.

وأضاف «الفقي» أن الندوة تسلط الضوء على إسهام مؤلف وصف مصر في إطلاع أوروبا والعالم على مدى ما تتمتع به مصر من خصوصية الموقع وتفرد الحضارة وعمق التاريخ، كما تتوقف أمام مدى تأثر الواقع المصري آنذاك بالتيار العلمي والثقافي الذي صاحب علماء الحملة الفرنسية أثناء وجودهم في البلاد في أول احتكاك ثقافي حضاري بين مصر والعالم الغربي في العصر الحديث.

وأوضح أن «مصر نجحت في استثمار تلك الصحوة نحو الانطلاق تدريجيًا على دروب الانفتاح الحضاري والاستنارة، إيذانًا بميلاد عصر تنويري جديد ارتسمت معالمه عبر البعثات التعليمية التي أوفدها محمد على إلى فرنسا لتتوالى تباعًا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الذي وقف شاهدًا على طفرة حضاريةً تنويرية تاريخية، تخللها بناء قنوات حوار ثقافي مصري فرنسي متواصلة ممتدة حتي يومنا هذا».

كانت صدرت أجزاء لعمل الموسوعي لكتاب وصف مصر تباعًا من عام 1809 إلى 1828، محتضنة كمًا هائلاً من الدراسات والأبحاث والمعلومات حول مصر، جغرافيًا وطوبوغرافيًا وحضارةً وتاريخًا وآثارًا وثقافة.

يشارك في الندوة الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، والدكتور أيمن فؤاد سيد أستاذ التاريخ الإسلامي ورئيس الجمعية المصرية التاريخية، والدكتورة رانيا عز العرب الأستاذ المساعد للحضارة الفرنسية في جامعة الإسكندرية، وماري دومينيك نينا مديرة معهد الدراسات السكندرية، وأفيليكس مونسرات الباحث في المركز الفرنسي للآثار الشرقية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة