صلى الظهر ثم اغتصبها في غرفة بالمسجد.. مفاجآت صادمة بمقتل «عجوز محرم بك»ولي أمر يتهم مدرسة بالقناطر بـ«الإهمال في وفاة نجله»: «تركوه مغمى عليه نصف ساعة»فصل الكهرباء عن بعض المناطق بمدينة بني سويف 5 ساعات الجمعة«الأموال العامة» تكشف تربح مالك شركة وموظف 54 مليون جنيهًا كسبًا غير مشروعإصابة 9 أشخاص في حادث تصادم بالقصيرغدًا.. سيدات سلة الأهلي يواجهن سبورتنج بدوري مرتبطنجم يد الأهلي يعود لتدريبات الفريق بعد تعافيه من الإصابةرجال طائرة الأهلي يستأنف تدريباته استعداداً للدوريشاهد.. أول صورة لـ"جوزيه مورينيو" مدرب توتنهام الجديد بقميص الناديخليجي 24.. هيرفي رينارد يعلن القائمة النهائية لمنتخب السعوديةتكريم المخرج سامح الحضري بالدورة العاشرة من مهرجان مسرح بلا إنتاجمهرجان متحف المنيل يكرم أشرف زكي ونجمشاهد.. أحمد حلمي يوجه رسالة إلى جمهورهنجوم الفن يحتفلون بعيد ميلاد جمال العدلوزر التنمية المحلية يوافق على رعاية رحلة لزيارة المحافظات بالدراجة الكهربائيةوزيرة السياحة تغادر إلى الصين للمشاركة في منتدي بلومبيرج للاقتصاد الجديدالمستشار الأكاديمي للمفتي يستعرض بموسكو تجربة الإفتاء في معالجة ظاهرة الطلاقكامل الوزير: الانتهاء من العمرة الجسيمة لـ41 جرار قبل 30 يونيوكامل الوزير: الانتهاء من العمرة الجسيمة لـ41 جرار قبل 30 يونيوالإفتاء: تعطيل مصالح الناس والحصول على أموال لقضاءها حرام شرعا

مكتبة الإسكندرية تكرّم مترجمي «وصف مصر» احتفالًا بعام الثقافة المصري الفرنسي

-  
مصطفى الفقي - صورة أرشيفية

تعقد مكتبة الإسكندرية، الثلاثاء المقبل، ندوة بعنوان «وصف مصر.. قراءة عبر الزمان والمكان»، وذلك في سياق الإعلان المشترك الصادر عن الرئيسين عبدالفتاح السيسي وإيمانويل ماكرون باعتبار 2019 عاما ثقافيا لمصر وفرنسا.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، في تصريحات صحفية، الإثنين، إن فعاليات الندوة ستشهد تكريم اسم الكاتب الصحفي الراحل زهير الشايب وكريمته الدكتورة منى الشايب الأستاذ المساعد بكلية الآثار بجامعة القاهرة لقيامهما بترجمة العمل الموسوعي الفرنسي الضخم «وصف مصر» إلى العربية، ما أتاح للقارئ العربي الاطلاع على تلك الموسوعة المتفردة التي أعدها نخبة من العلماء الفرنسيين والذين حرص نابليون بونابرت أن يرافقوه خلال حملته على مصر.

وأضاف «الفقي» أن الندوة تسلط الضوء على إسهام مؤلف وصف مصر في إطلاع أوروبا والعالم على مدى ما تتمتع به مصر من خصوصية الموقع وتفرد الحضارة وعمق التاريخ، كما تتوقف أمام مدى تأثر الواقع المصري آنذاك بالتيار العلمي والثقافي الذي صاحب علماء الحملة الفرنسية أثناء وجودهم في البلاد في أول احتكاك ثقافي حضاري بين مصر والعالم الغربي في العصر الحديث.

وأوضح أن «مصر نجحت في استثمار تلك الصحوة نحو الانطلاق تدريجيًا على دروب الانفتاح الحضاري والاستنارة، إيذانًا بميلاد عصر تنويري جديد ارتسمت معالمه عبر البعثات التعليمية التي أوفدها محمد على إلى فرنسا لتتوالى تباعًا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الذي وقف شاهدًا على طفرة حضاريةً تنويرية تاريخية، تخللها بناء قنوات حوار ثقافي مصري فرنسي متواصلة ممتدة حتي يومنا هذا».

كانت صدرت أجزاء لعمل الموسوعي لكتاب وصف مصر تباعًا من عام 1809 إلى 1828، محتضنة كمًا هائلاً من الدراسات والأبحاث والمعلومات حول مصر، جغرافيًا وطوبوغرافيًا وحضارةً وتاريخًا وآثارًا وثقافة.

يشارك في الندوة الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، والدكتور أيمن فؤاد سيد أستاذ التاريخ الإسلامي ورئيس الجمعية المصرية التاريخية، والدكتورة رانيا عز العرب الأستاذ المساعد للحضارة الفرنسية في جامعة الإسكندرية، وماري دومينيك نينا مديرة معهد الدراسات السكندرية، وأفيليكس مونسرات الباحث في المركز الفرنسي للآثار الشرقية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة