الخبير الزراعي رجب العبد: نسعى لتكون مصر سلة غذاء العالمبحضور سفير بريطانيا بالقاهرة.. إطلاق مبادرة "هى" لتمكين المرأة اقتصاديًاصور.. وصول وزيرتي الهجرة والتخطيط إلى مركز المنارة للمؤتمراتوزيرتا الهجرة والتخطيط تعقدان مائدة مستديرة بمؤتمر مصر تستطيع بالاستثماروزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة " رعد31 "مديرة الزهراء للخيول تكشف لـ"لوفد" أسرار الخيل العربيالقاهرة تستعد لاستضافة مؤتمرات الشرق الأوسط للاستراتيجيات الإعلاميةسامح شكري ينقل دعوة السيسي لرئيسة كرواتيا لزيارة مصرمصر ترأس الجلسة الختامية لمنتدى الدبلوماسية الشعبيةمديرة الزهراء للخيول العربية تكشف تاريخ المحطة الأولى بالشرق الأوسط"شعبة السيارات": تعديلات قانون المرور قد تتسبب في رفع أسعار السياراتبالصور - تعرفي على أحدث صيحات المعاطف هذا الشتاءمدير صندوق النقد: مصر نموذج لامع لتطبيق برنامج إصلاح ناجحمحمد فراج يكشف كواليس "الممر" في "صاحبة السعادة"للمرة العاشرة.. إنجي علاء تتعاون مع يوسف الشريف في مسلسل "النهاية"تعاون إعلامي بين الهيئة الوطنية للإعلام ومركز الاتصال الوطني البحرينيمهرجان القاهرة السينمائي يعرض ٢٧ فيلما عالميا لأول مرة بالدورة ٤١مجد القاسم يقدم أحدث أغانيه في مهرجان "اليوم الدولي" غدًاعبد الحفيظ الدوزي يؤجل طرح الفيديو كليب الجديد تضامنا مع الشعب اللبنانيكم عدد حلقات مسلسل عروس بيروت.. عروس بيروت الحلقة 31 كاملة (فيديو)

كمال عبد العزيز: فيلم حريق أوبرا القاهرة توثيق لذكريات أبطاله

-  
ندوة فيلم "حريق أوبرا القاهرة"

شهد ثالث أيام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عرض الفيلم التسجيلي "حريق أوبرا القاهرة " للمخرج كمال عبد العزيز والذي أثار شجن الحاضرين بسبب هذه الذكرى المؤلمة التي تركها هذا الحريق في نفوس المصريين.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الدكتور حسن عماد مكاوي بحضور المخرج كمال عبدالعزيز، ونخبة من السينمائيين منهم المخرج علي عبدالخالق، ومدير التصوير محسن أحمد، والدكتور سمير فرج، والنقاد نادر عدلي، وكمال رمزي، وسمير شحاته والدكتور خالد عبدالجليل.

وفي بداية الندوة تحدث المخرج كمال عبد العزيز عن ظروف وكواليس تقديم الفيلم قائلا :"هذا الفيلم استغرق 5 سنوات في التحضير والتصوير، وهو من إنتاجي وضم 13 شهادة لعدد من نجوم الأوبرا الكبار مثل ماجدة صالح، والدكتورة رتيبة الحفني وغيرهم وهؤلاء الكبار توفى منهم 10 أشخاص ليصبح هذا الفيلم وثيقة لهم، ولذكرياتهم عن هذا الحادث الأليم".

وأضاف كمال عبد العزيز أن من أهم الصعوبات التي واجهته في هذا الفيلم هو الحصول على الفيديو الوحيد في العالم الذي يوثق هذا الحادث، والذي قام بتصويره طبيب كان يمر بالصدفة بجانب الأوبرا وقت حريقها، وقام بتصوير الفيلم بكاميرا 8 ملي.

ومن جانبه أشاد الدكتور خالد عبد الجليل بالفيلم واعتبره وثيقة مهمة، موضحًا: لدينا كم كبير من الوثائق المهملة، وأماكن تاريخية خرجت بلا رجعة، فمكان عظيم مثل أوبرا القاهرة تحول إلى جراج وهو شيء مؤسف، مطالبًا المخرج كمال عبد العزيز بضرورة تقديم سلسلة من نوعية أفلام "حريق أوبرا القاهرة " لأنها بالفعل وثيقة مهمة في تاريخنا.

بينما تحدث الدكتور سمير فرج عن ذكرياته خلال هذه الفترة التي سبقت حريق الأوبرا قائلا :"كنت في هذا التوقيت اذهب للأوبرا لأشارك لعمل مكياج فرقة رضا، وأسير في الممرات، وغرف الراقصين، وعندما حدث هذا الحريق بكيت بشدة، لأن بالفعل هذا المكان عزيز للغاية ليس على قلبي وحدي ولكن على قلب كل مصري".

واعتبر الناقد كمال رمزي أن أوبرا القاهرة مثل كائن حي يعيش ويتنفس لكن تم التأمر عليه وقتله، متمنيًا من مخرجه تقديم سلسلة أعمال استقصائية عن أماكن تكاد تكون تواجه نفس المصير مثل مسرح البالون، والسينما الصيفي في وسط البلد، ومسرح بني سويف الذي احترق قبل سنوات، وسور الأزبكية وكازينو بديعة.

ومن جانبه أكد الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان أنه كان يتمنى الاحتفال بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء دار أوبرا القاهرة لكن للاسف احترقت حيث يوافق شهر أكتوبر ذكرى الإنشاء والحريق في نفس الوقت.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة