«حينما التقى هاري بصلاح».. مواجهة مانشستر يونايتد وليفربول تبدأ مبكرااتحاد الكرة يجتمع مع جهاز المنتخب لمناقشة "خطة الفراعنة"افتتاح دورة إعداد المحاضرين من الحكام والمراقبينمفاجأة.. تسريب يكشف المتوج بالكرة الذهبية وماني يطيح بـ محمد صلاحالخطيب يحفز لاعبي الأهلي قبل مباراة الزمالك في الدوري بهذه الطريقةالتعادل السلبي يحسم مباراة فلسطين والسعودية في تصفيات كأس العالم 2022.. فيديوأول اختبار حقيقى .. 3 أزمات تواجه اتحاد الكرة بشأن مباراة القمةجينيراسيون السنغالي يؤكد خوض مباراة الزمالك .. تعرف على موعد وصولهمستشفى ريال مدريد.. عودة الثنائى المصاب إلى التدريبات وتحديد موقف توني كروسإنتر ميلان يكشف تفاصيل إصابة أليكسيس سانشيز وموعدة عودته للملاعبعبد العزيز بن تركى: التوفيق لمنتخبنا الوطني في مباراته مع فلسطينمدرب الوداد السابق يقترب من التدريب في الإماراتعقب شائعات رحيله .. فرجاني ساسي ينتظم في تدريبات نادي الزمالك10 صور لملك عوض ابنة رانيا فريد شوقى بعد صورتها المثيرة للجدل مع والدتها5 نصائح لحفل زفاف مثالى فى الخريف.. "ما تآمنش للجو"3 أفلام في عرضها العالمي الأول بالمسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي | صورنقابة التشكيليين تفتح أبوابها للترشح لمقعد النقيب والمجلس الجديدهل يتم تغيير أعضاء تحكيم جائزة نجيب محفوظ بعد إعلان تأجيلها للعام المقبل؟"موقف القمة" يفتح الباب أمام طلبات تأجيل المباريات بالدوريإيطاليا تدعو لسحب تنظيم نهائي دوري الأبطال من تركيا

الرجال فوازون على النساء فى نوبل.. 101 كاتب يقتنصون الجائزة مقابل 15 إمرأة

-  

بعد إعلان الأكاديمية السويدية عن الفائزين بجائزة نوبل فى الأدب، منذ قليل، عن فوز الكاتبة البولندية أولجا توركاركوك، لعام 2018، يصل عدد النساء فى الحصول على الجائزة إلى 15 امرأة، كما فاز الكاتب النمساوى بيتر هاندكا لعام 2019، ليصل عدد الرجال الحاصلين على الجائزة إلى 101، وذلك منذ بدأت الأكاديمية السويدية منح الجائزة عام 1901.

وجاءت قائمة النساء فى جائزة نوبل كالتالى:

فى 1909 فازت بها سلمى لاغيرلوف من السويد

فى 1926 فازت بها جغراتسيا ديليدا  من إيطاليا 

فى 1928 فازت بها .. سيجريد إندسيت من النرويج

فى 1938 فازت بها  بيرل باك من الولايات المتحدة                

فى 1945 فازت بها جابرييلا ميسترال من تشيلي 

فى  1966 فازت بها يلي ساكس  من السويد            

فى 1991 فازت بها  نادين جورديمر  من جنوب جنوب أفريقيا 

فى 1993 فاز ت بها توني موريسون من الولايات المتحدة              

فى 1996 فازت بها  فيسلافا شيمبورسكا من بولندا 

فى 2004 فازت بها إلفريدي يلينيك من النمسا

فى 2007 فازت بها دوريس ليسينج من بريطانيا

فى 2009 فازت بها هيرتا موللر من ألمانيا

فى 2013 فازت بها أليس مونرو من كندا

فى 2015 فازت  سفيتلانا أليكسييفيتش من بيلا روسيا

وفى 2018 فازت بها أولجا توركاركوك

وجائزة نوبل فى الآداب هى واحدة ضمن جوائز نوبل الخمسة، التى تم إنشاؤها بواسطة ألفريد نوبل عام 1895، والتى تمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء.

ويتسلم الفائزون، جائزة نقدية بقيمة 9 ملايين كرونة (918000 دولار) وميدالية ذهبية وشهادة، بحفل فى ستوكهولم فى 10 ديسمبر، وهو ذكرى وفاة نوبل عام 1896، مع 5 فائزين آخرين بجوائز نوبل، فيما يتم تسليم الجائزة السادسة وهى جائزة السلام فى أوسلو بالنرويج فى نفس اليوم.

يذكر أن فرنسا تعتبر أكبر حائز على جائزة نوبل في الادب، حيث حصلت على أكثر من 16 جائزة، تليها الولايات المتحدة 12 جائزة والمملكة المتحدة 11 جائزة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة