"أون لاين" البابا تواضروس يترأس غدا قداس عيد الصعوداعتذار من سانوفي مصر بعد إساءة أحد موظفيها على الجيش الأبيضوصول 160 مصريا من العالقين في الإمارات إلى القاهرةنرصد التزام المواطنين بتطبيق الحظر في شارعي الهرم وفيصل3 أعوام على قرار السيسي التاريخي .. القصة الكاملة للضربة الجوية ثأرًا لشهداء المنياحوار .. النائبة التونسية عبير موسى: الإخوان حاولوا اغتيالي.. ولا تسامح مع الجماعات الإرهابيةسر ارتفاع أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا فى مصر.. خبير وبائي يجيبكيف تضيف بقايا الطعام إلى خطة الوجبات؟.. خبيرة اقتصاد منزلي تكشفعمرو محمود ياسين عن والده: "دايما في ضهري"صور وفيديو| بعد الهجوم عليه بسبب معايدة نجم "لا كاسا دي بابيل".. رمضان ينشر فيديو جديدًافيديو.. ميرهان حسين تقلد هاتين النجمتينرئيس مدينة المحلة: رفع الإشغالات من كورنيش كفر حجازي ومصادرتهاتشكر الدولة على الرعاية.. نكشف آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداويوزع هدايا على مصابي كورونا.. استبعاد ممرض مستشفى أسوان التخصصيتقل 153 راكبًا مصريًا من العالقين بمسقط.. وصول رحلة طيران إلى مرسى علممحافظ الجيزة يوجه بسرعة إصلاح هبوط أرضي في الحوامديةخروج 10 حالات من مستشفى أسوان للعزل والمدينة الشبابية للحجر الصحيبطول 8 أمتار.. محافظ الجيزة يوجه بسرعة إصلاح هبوط أرضي في الحوامدية.. شاهدمحافظ القاهرة ومدير الأمن يتفقدان موقع انفجار ماسورة الغاز بحي المطرية.. شاهدإنفوجراف.. 5 مليون و 745 ألف مصاب بكورونا عالميا و 354 ألف حالة وفاة

الرجال فوازون على النساء فى نوبل.. 101 كاتب يقتنصون الجائزة مقابل 15 إمرأة

-  

بعد إعلان الأكاديمية السويدية عن الفائزين بجائزة نوبل فى الأدب، منذ قليل، عن فوز الكاتبة البولندية أولجا توركاركوك، لعام 2018، يصل عدد النساء فى الحصول على الجائزة إلى 15 امرأة، كما فاز الكاتب النمساوى بيتر هاندكا لعام 2019، ليصل عدد الرجال الحاصلين على الجائزة إلى 101، وذلك منذ بدأت الأكاديمية السويدية منح الجائزة عام 1901.

وجاءت قائمة النساء فى جائزة نوبل كالتالى:

فى 1909 فازت بها سلمى لاغيرلوف من السويد

فى 1926 فازت بها جغراتسيا ديليدا  من إيطاليا 

فى 1928 فازت بها .. سيجريد إندسيت من النرويج

فى 1938 فازت بها  بيرل باك من الولايات المتحدة                

فى 1945 فازت بها جابرييلا ميسترال من تشيلي 

فى  1966 فازت بها يلي ساكس  من السويد            

فى 1991 فازت بها  نادين جورديمر  من جنوب جنوب أفريقيا 

فى 1993 فاز ت بها توني موريسون من الولايات المتحدة              

فى 1996 فازت بها  فيسلافا شيمبورسكا من بولندا 

فى 2004 فازت بها إلفريدي يلينيك من النمسا

فى 2007 فازت بها دوريس ليسينج من بريطانيا

فى 2009 فازت بها هيرتا موللر من ألمانيا

فى 2013 فازت بها أليس مونرو من كندا

فى 2015 فازت  سفيتلانا أليكسييفيتش من بيلا روسيا

وفى 2018 فازت بها أولجا توركاركوك

وجائزة نوبل فى الآداب هى واحدة ضمن جوائز نوبل الخمسة، التى تم إنشاؤها بواسطة ألفريد نوبل عام 1895، والتى تمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء.

ويتسلم الفائزون، جائزة نقدية بقيمة 9 ملايين كرونة (918000 دولار) وميدالية ذهبية وشهادة، بحفل فى ستوكهولم فى 10 ديسمبر، وهو ذكرى وفاة نوبل عام 1896، مع 5 فائزين آخرين بجوائز نوبل، فيما يتم تسليم الجائزة السادسة وهى جائزة السلام فى أوسلو بالنرويج فى نفس اليوم.

يذكر أن فرنسا تعتبر أكبر حائز على جائزة نوبل في الادب، حيث حصلت على أكثر من 16 جائزة، تليها الولايات المتحدة 12 جائزة والمملكة المتحدة 11 جائزة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة