جينيفر أنيستون تدخل موسوعة جينيس بعد انضمامها لإنستجرام بـ5 ساعاتتعرف على سبب وقف عرض فيلم Once Upon a Time in Hollywood فى الصيننادين نجيم تترك أولادها من أجل المشاركة فى مظاهرات لبنانافتتاحية غير متوقعة لفيلم Maleficent: Mistress of Evil فى الأسبوع الأولأنغام تنتهى من تسجيل 5 أغانى من ألبومها الجديدعلاج 857 مواطنا خلال القافلة الطبية العلاجية بقرية الفتوح بفوهمحافظ الدقهلية قوافل علاجية مجانية بقرى المحافظة شهرياتداول 25 سفينة بضائع وحاويات بموانئ بورسعيدنوفمبر القادم .. فيلم "أيخ" عرض خاص على مسرح المقر البابوى فى الإسكندريةتوفير 15398 فرصة عمل بالقطاع الخاص بمراكز البحيرةصور.. محافظ الإسكندرية وعمدة باڤوس يزوران أقدم حلوانى يونانى بالإسكندريةمحافظ الدقهلية يحيل 96 مسئول وموظف بعدد من الوحدات المحلية والصحية للتحقيقمبادرة الإنسانية.. "مصر بلا غارمات" تنقذ جيهان من السجن بعد سداد ديونهاصور.. محافظ الفيوم يفتتح أول معرض للتمور بقرية بيهموهل تتأثر البنوك اللبنانية في مصر باحتجاجات بيروت؟بدء اجتماع الجمعية العمومية لتشكيل مجلس آباء منطقة البحر الأحمر الأزهريةبدء مسابقة دوري كرة القدم بين كليات فرع جامعة الأزهر للوجه القبلي بأسيوطبتكلفة 10 ملايين جنيه .. رصف 9.5 كليو متر طرق بثلاثة مراكز في سوهاجالبحر الأحمر تناقش آليات حماية البيئه و الحد من إنتشار الأمراضتحرير 43 محضراً تموينياً مخالفاً بمراكز المنيا

من هي البولندية أولجا توكاركوك الفائزة بجائزة نوبل للآداب

-  
أولجا توكاركوك البولندية الحاصلة على نوبل لعام 2018

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الخميس، أسماء الفائزين بجائزة نوبل للآداب لعامي 2018 و2019، وفازت المؤلفة البولندية أولجا توكاركوك بجائزة عام 2018، فيما ذهبت جائزة عام 2019 للمؤلف النمساوي بيتر هاندكه.
ولدت أولجا توكاركوك عام 1962 في مدينة سولتشوف ببولندا، وتعيش اليوم في فروتسواف، كان والداها معلمين وكان والدها يعمل أيضًا أمين مكتبة بإحدى المدارس، ما عزز حب القراءة منذ طفولتها وطور شهيتها الأدبية.
درست توكاكورك علم النفس بجامعة وارسو، وظهرت لأول مرة كروائية عام 1993 بروايتها "رحلة كتاب الناس"، والتي تدور أحداثها في القرن السابع عشر بفرنسا وإسبانيا، حيث بحث أبطال الرواية عن لغز أحد الكتب الغامضة في جبال البرنس، وقد لاقي الكتاب نجاحاً كبيراً ما أهله للفوز بجائز الأدب البولندي للرواية الأولى عام 1993م، لكن تظل روايتها الأشهر هي الثالثة في مشوارها الأدبي بعنوان "البدائية وأوقات أخرى".
وتتميز توكاركوك بنبرة أسطورية مميزة في معظم أعمالها، حازت خلال مسيرتها التي تمتد لأكثر من عقدين على عدد من الجوائز منها: جائزة "نايك" مرتين، وهي الجائزة الأدبية الأهم في بولندا، عن رواية "رحلات" عام 2008 ورواية "كتب يعقوب" عام 2015، وفي 2015 أيضا فازت بجائزة الجسر الألمانية البولندية الدولية، وهي جائزة تشمل الأشخاص الذين يقومون بتعزيز السلام والديمقراطية التنمية والتفاهم المتبادل بين شعوب ودول أوروبا، وقد حازت عام 2018 على جائزة البوكر العالمية عن روايتها "رحلات"، وهي البولندية الأولى التي تفوز بتلك الجائزة.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة