تجديد حبس تشكيل عصابى بتهمة السرقة بالإكراه فى البساتينتجديد حبس 4 متهمين بالتحريض ضد الدولة 15 يوماالسجن 7 سنوات لعاطل لاتهامه بالتنقيب عن الآثار فى سوهاجتأجيل محاكمة المتهمين باختطاف سائق توك توك وهتك عرضه لشهر نوفمبر بالغربيةتجديد حبس 9 متهمين بنشر شائعات وبيانات كاذبة ضد الدولة 15 يوماتجديد حبس وكيل "تعليم الوادى الجديد" وآخر 15 يوما لتقاضيهما رشوةرغم الإعصار.. اختيار طوكيو كأفضل مدينة للسفر فى 2019.. اعرف الأسباباعرف أغلى أنواع أحمر الشفاه فى العالم.. "وصل إلى 14 مليون دولار"إخلاء سبيل 21 متهمًا في أحداث «قتيل تلبانة» بالدقهلية.. والنيابة تستأنفمؤتمر: التغيرات المناخية تهدد إنتاجية المحاصيل وتنشر الأمراض والآفات في مناطق الزراعةتأجيل استئناف «جدة جنة» على حكم حبسها 3 سنوات في تعذيب «أماني» لـ 25 نوفمبر«سياحة الإسكندرية» تكشف البرنامج السياحي لأول فوج سياحي قبرصي منذ 10 سنواتالبرلمان يحتضن الحوار الوطني لـ«النواب الليبي»«شعلان» يعلن مساهمة هندسة الزقازيق في تنفيذ مشروعات قومية بمدينة السادات وحدائق أكتوبر والمنصورة الجديدةدورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري وإعداد كوادر شابة لتحسين منظومة العمل بالشرقيةمدير «أكساد»: برامج بحثية لحماية 3 آلاف سلالة من مخاطر التغيرات المناخية«الإنتاج الحربي» تصدر الفيديو السابع من «اعرف وزارة بلدك» (فيديو)«أعلى الجامعات»: إعفاء أبناء الشهداء ومصابي العمليات الإرهابية من مصروفات الدراسةاعتماد 750 ألف جنيه لأهالي أسر الشهداء والمصابين في بئر العبدرئيس مدينة زفتى: استمرار تلقي تظلمات المستبعدين من وحدات إسكان أرض الجزيرة ولجنة لفحصها

أستاذ علم نفس: انتشار الشائعات يشكل تهديدا للأمن العام ويتسبب في إثارة الفتن

   -  
الشائعات- ارشيفية

نظم مركز النيل للإعلام بسوهاج، ندوة بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها فى ظل حرب الشائعات الدائرة على مواقع الإنترنت".

وأكد الدكتور طارق زكى موسي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب، على انتشار الشائعات فى الآونة الأخيرة، وسرعة تداولها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، مما شكل تهديدًا للأمن العام، وإثارة الفتن والبلبلة فى المجتمع، فى ظل غياب المعلومات والأخبار الصحيحة الموثقة من مصادرها الرسمية، مما أدى إلى التشكيك وتحطيم الثقة فى المصادر الإعلامية الرسمية، بل وامتد لصانعي القرار وصناعة الأزمات، والعنف والصراع السياسي.

وأشار أستاذ علم النفس، خلال الندوة التي نظمها مركز إعلام النيل، اليوم الخميس، إلى خطورة ذلك فى استغلال المستخدمين من جماعات التطرف، التي تسعى لتجميد عقول المستخدمين، من الشباب لصالح أفكارهم السياسية، والوصول لأغراضهم الشريرة.

وأرجع "زكى" أسباب انتشار الشآئعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى صمت الإعلام الرسمي عن إظهار الحقائق، وعدم وجود رقابة لتفنيد الشائعات، وإعادة نشر أخبار مجهولة كاذبة، وهى ثقافة بين أفراد المجتمع، ومما سبق نجد أن لتلك الأسباب خطورة واضحة بالسلب، على الإنتاج وعلاقة مصر بالدول الأخرى، وظهور الاحتجاجات والتظاهرات ضد القرارات السياسية فى الدولة، مما يؤدي للمساس بالأمن القومى والوطنى، وفقدان الثقة والإحباط.

وقال عبدالعليم عبد الراضى مدير مركز النيل للإعلام بسوهاج، إن الندوة أوصت، بعمل العديد من اللقاءات الإعلامية، التى تستهدف الشباب، لرفع الوعى لديهم لأنها الفئة المستهدفة، من جماعات التطرف المثيرة للشائعات.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة