الأطباء.. الكورونا تحصد أرواح 39 شهيدا من جيش مصر الأبيضالهلال الأحمر يطلق مبادرة لدعم جهود فيروس كورونالشراء أجهزة كشف عن كورونا.. كندا تتبرع بـ500 ألف دولار لبرنامج الأمم المتحدة في مصرالاتحاد الأفريقي: الشباب قادر على تطويع التكنولوجيا الرقمية لخدمة التنمية في القارةغادروا إلى منازلهم.. وصول 315 مصريا من العالقين في الكويت ولبنان إلى القاهرةتقرير يوضح سبب الوفاة.. الأوراق اللازمة لصرف الدعم المادى لمصابى وشهداء كورونا من الأطباء البيطريينالأطباء العرب ينظم دورة مجانية حول مهارات الطوارئ للأطباء غير المتخصصينبالأسماء.. ننشر حركة المحليات الجديدة 2020الكانيولا مقفولة.. رواد السوشيال ميديا يكشفون كذب البلوجرز أحمد حسن وزوجتهالطقس غدا الجمعة.. شبورة ورياح ودرجات الحرارة تنخفض بالقاهرة لـ 33رئيس جامعة حلوان: أستاذ هندسة ابتكر برنامج يمكنه تتبع مخالطي مصابي كوروناحملات لمتابعة التزام سائقى السيارات بارتداء الكمامات الطبية بالجيزةهل يمكن أن يصاب المتعافي بفيروس كورونا مرة أخرى؟.. أستاذ مناعة يكشفنقابة الأطباء تنعى الشهيد الدكتور معتصم بالله محمود إثر إصابته بكورونا8 نقابات تصرف دعما ماديا لمصابى وشهداء كورونا.. تعرف عليهامطار القاهرة يستقبل 315 عالقا مصريا من بيروت والكويتالنيل لحليج الأٌقطان تعلن خطة إعادة التداول بالبورصة بعد التسوية مع الحكومةتعرف على أسعار الخضر والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميستراجع البلطي وارتفاع البوري.. أسعار الأسماك في سوق العبور اليوم الخميسمصر تحظر استيراد استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر لحماية الصناعة المحلية

تعرف على حالة "الأهبة النزفية" وأعراضها

   -  

حالة الأهبة النزفية تعنى الميل إلى النزيف أو الكدمة بسهولة، وتحدث معظم اضطرابات النزيف عندما لا يتجلط الدم بشكل صحيح، وتختلف أسباب النزيف والكدمات على نطاق واسع فقد تكون استجابة طبيعية للإصابة أو اضطراب وراثى.

ووفقا لموقع "healthline" قد تحدث حالات النزيف أيضا كرد على بعض الأدوية أو وجود تشوهات فى الأوعية الدموية أو النسيج الضام، أو الإصابة بمرض حاد مثل سرطان الدم.

والأعراض العامة للأهبة النزفية هى:

سهولة الكدمات.

نزيف اللثة.

نزيف فى الأنف غير مفسر.

نزيف الحيض الثقيل والمطول.

نزيف حاد بعد الجراحة.

نزيف حاد بعد جروح صغيرة أو سحب دم أو لقاحات.

نزيف مفرط بعد عمل الأسنان.

نزيف من المستقيم.

دم فى البراز.

دم فى البول.

دم فى القىء.

وتشمل الأعراض المحددة الأخرى ما يلى: 

بيتيشيا

وهى نقاط حمراء صغيرة ومسطحة تشبه الطفح تحت الجلد، وغالبًا ما تكون على الساقين السفلية.

فرفرية

وهى كدمات صغيرة حمراء أو أرجوانية أو بنية اللون يمكن أن تكون جافة تظهر فقط فى الجلد أو يمكن أن تكون رطبة، تظهر فى الأغشية المخاطية، وقد يشير النوع الرطب من الفرفرية إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية.

وقد يترافق نزيف الجهاز الهضمى مع متلازمة فون ويلبراند المكتسبة.

ما السبب فى الإصابة بحالة الأهبة النزفية:

الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هى اضطرابات الصفائح الدموية، التى يتم اكتسابها وليست موروثة، والصفائح الدموية هى أجزاء من خلايا نخاع العظام الكبيرة التى تساعد على تخثر الدم.

الهموفيليا

أكثر أمراض النزف الوراثى المعروفة، لكنها ليست الأكثر شيوعًا.

مرض فون ويلبراند

مرض فون ويلبراند هو اضطراب النزف الوراثى الأكثر شيوعًا ونقص بروتين فون ويلبراند فى الدم يمنعه من التخثر بشكل صحيح.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة