جماهير القلعة البيضاء تشعل مطار القاهرة لاستقبال كوماندوز يد الزمالك.. صورالبدرى ينتظر قائمة شوقى غريب لضم لاعبى المنتخب الأولمبى أمام كينياالإنتاج الحربى يستعيد لاعبه الموريتاني بعد انتهاء المهمة الدوليةفيديو ..هطول الامطار قبل مواجهة المنتخب العسكرى مع اليونانيحدث اليوم.. ختام المؤتمر العالمي للإفتاء واجتماع لوزراء السياحة العرباخبار الرياضة ليلاً.. موقف الأهلي بشأن تأجيل القمة.. استقبال كوماندوز اليد.. طارق حامد يخرج عن صمته.. رئيس الزمالك يطلق قذائفهالأهلي محرض.. مرتضى منصور لـ كهربا: ارفع قضية خلع .. فيديومحمد بركات يكشف كواليس جلسة البدري مع طارق حامد بعد أزمته مع الزمالكجمال الغندور يكشف حقيقه طلبه تأجيل القمة بين الأهلي والزمالكارفع قضية خلع.. تفاصيل جلسة كهربا مع أمير مرتضى للعودة للزمالك..فيديوطريقة عمل اللحم باللبن.. عشان تجددى فى مطبخكالخارجية الأمريكية: واشنطن عازمة على تأمين حرية الملاحة في مضيق "هرمز"بومبيو : نجاح الانتخابات بتونس علامة فارقة على طريق الديمقراطية"البنتاجون": سنواصل التعاون مع الأكراد في قوات "قسد" للقضاء على داعشفعاليات اليوم.. إعلان تفاصيل مؤتمر الموسيقى العربية ومناقشة رواية قريبا من البهجة"الأعلى للثقافة" ينظم ندوة لمناقشة كتاب "الحوار الثقافى بين الشرق والغرب لـ وزير الأوقاف6 محطات مرتبطة بإعادة محاكمة 34 متهما بـ"اقتحام قسم التبين".. تعرف عليهاالأرصاد :أمطار تصل لحد السيول فى سيناء.. والعظمى بالقاهرة 32 درجةالسكة الحديد تعلن التأخيرات المتوقعة فى حركة القطارات اليومتوقف حركة المرور بأسوان بسبب هطول الأمطار.. صور

تعرف على حالة "الأهبة النزفية" وأعراضها

   -  

حالة الأهبة النزفية تعنى الميل إلى النزيف أو الكدمة بسهولة، وتحدث معظم اضطرابات النزيف عندما لا يتجلط الدم بشكل صحيح، وتختلف أسباب النزيف والكدمات على نطاق واسع فقد تكون استجابة طبيعية للإصابة أو اضطراب وراثى.

ووفقا لموقع "healthline" قد تحدث حالات النزيف أيضا كرد على بعض الأدوية أو وجود تشوهات فى الأوعية الدموية أو النسيج الضام، أو الإصابة بمرض حاد مثل سرطان الدم.

والأعراض العامة للأهبة النزفية هى:

سهولة الكدمات.

نزيف اللثة.

نزيف فى الأنف غير مفسر.

نزيف الحيض الثقيل والمطول.

نزيف حاد بعد الجراحة.

نزيف حاد بعد جروح صغيرة أو سحب دم أو لقاحات.

نزيف مفرط بعد عمل الأسنان.

نزيف من المستقيم.

دم فى البراز.

دم فى البول.

دم فى القىء.

وتشمل الأعراض المحددة الأخرى ما يلى: 

بيتيشيا

وهى نقاط حمراء صغيرة ومسطحة تشبه الطفح تحت الجلد، وغالبًا ما تكون على الساقين السفلية.

فرفرية

وهى كدمات صغيرة حمراء أو أرجوانية أو بنية اللون يمكن أن تكون جافة تظهر فقط فى الجلد أو يمكن أن تكون رطبة، تظهر فى الأغشية المخاطية، وقد يشير النوع الرطب من الفرفرية إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية.

وقد يترافق نزيف الجهاز الهضمى مع متلازمة فون ويلبراند المكتسبة.

ما السبب فى الإصابة بحالة الأهبة النزفية:

الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هى اضطرابات الصفائح الدموية، التى يتم اكتسابها وليست موروثة، والصفائح الدموية هى أجزاء من خلايا نخاع العظام الكبيرة التى تساعد على تخثر الدم.

الهموفيليا

أكثر أمراض النزف الوراثى المعروفة، لكنها ليست الأكثر شيوعًا.

مرض فون ويلبراند

مرض فون ويلبراند هو اضطراب النزف الوراثى الأكثر شيوعًا ونقص بروتين فون ويلبراند فى الدم يمنعه من التخثر بشكل صحيح.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة