6 سنوات كاملة.. المسرح القومى في المنصورة يستغيث بـ المسئولينأمطار غزيرة .. تطهير مخرات السيول وإزالة التعديات على مجرى وادي العريشسيول في بعض المناطق.. درجات الحراراة في محافظات ومدن مصرلودريان: 9 نساء فرنسيات منتميات لداعش هربن من مخيم شمالي سوريابألبوم من كلماته.. بهاء الدين محمد يكشف تفاصيل ألبوم مدحت صالح الجديدجماهير القلعة البيضاء تشعل مطار القاهرة لاستقبال كوماندوز يد الزمالك.. صورالبدرى ينتظر قائمة شوقى غريب لضم لاعبى المنتخب الأولمبى أمام كينياالإنتاج الحربى يستعيد لاعبه الموريتاني بعد انتهاء المهمة الدوليةفيديو ..هطول الامطار قبل مواجهة المنتخب العسكرى مع اليونانيحدث اليوم.. ختام المؤتمر العالمي للإفتاء واجتماع لوزراء السياحة العرباخبار الرياضة ليلاً.. موقف الأهلي بشأن تأجيل القمة.. استقبال كوماندوز اليد.. طارق حامد يخرج عن صمته.. رئيس الزمالك يطلق قذائفهالأهلي محرض.. مرتضى منصور لـ كهربا: ارفع قضية خلع .. فيديومحمد بركات يكشف كواليس جلسة البدري مع طارق حامد بعد أزمته مع الزمالكجمال الغندور يكشف حقيقه طلبه تأجيل القمة بين الأهلي والزمالكارفع قضية خلع.. تفاصيل جلسة كهربا مع أمير مرتضى للعودة للزمالك..فيديوطريقة عمل اللحم باللبن.. عشان تجددى فى مطبخكالخارجية الأمريكية: واشنطن عازمة على تأمين حرية الملاحة في مضيق "هرمز"بومبيو : نجاح الانتخابات بتونس علامة فارقة على طريق الديمقراطية"البنتاجون": سنواصل التعاون مع الأكراد في قوات "قسد" للقضاء على داعشفعاليات اليوم.. إعلان تفاصيل مؤتمر الموسيقى العربية ومناقشة رواية قريبا من البهجة

في يوم الصحة النفسية.. كيف تكتشف مرض الطفل النفسي وطرق التعامل معه؟

   -  
إزاي تعرفي أن طلفك مريض نفسي.. وكيف تتعاملين معه؟

مصراوي-

يصاب الأطفال بالأمراض النفسية في مرحلة معينة من عمره، خاصة في فترة المراهقة، والتي تكون في سن 10-19 سنة، بسبب بعض أنواع التمرد التي يواجهونها في المدرسة، أو وجود مشكلات في المنزل، أو ضعف في تكوين شخصية الطفل، وعدم متابعة الآباء لأولادهم خاصة في تلك الوقت.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، إليك بعض النصائح التي تساعدك على اكتشاف إذ كان طفلك يعاني من مرض نفسي، وكيفية التعامل معه.

ذكر دكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، لـ"مصراوي"، بعض العلامات التي تبين إن كان طفلك يعاني من مرض نفسي، فلا يوجد اختلاف بين الأمراض النفسي الذين يعانون الكبار منها، مثل الاكتئاب، والهلاوس، والانفصام.

من أهم العلامات التي يجب على الآباء اتباعها هي:

1- مراقبة سلوك الطفل خاصة بين زملائه في المدرسة.

2- التصرف الاجتماعي الذي يقوم فيه، وحبه للآخرين.

3- عدم الرغبة في الانضمام لأصدقائه وتقضية وقات ممتعة برفقتهم.

4- حدوث اضطرابات في الأكل والنوم بطريقة ملحوظة.

وأوضح "فرويز" كيفية التعامل مع طفلك للتخطي من تلك الأزمة، فيها يلي:

1- عدم التحدث بشكل عاطفي أمام طفلك حتى لا يشعر بالخجل.

2- التعامل بالشكل الطبيعي ومحاولة في مساعدته لتخطي تلك المرحلة الصعبة.

3- مساعدته في تكوين علاقات جديدة، ولكن المحاولة في مراقبته بالشكل المطلوب دون أن يسبب له أي حرج.

وكشف "فرويز" كيفية معالجة الأطفال من المرض النفسي، وذلك عبر الخطوات التالية:

- الجلسات النفسية: من خلال التحدث والعلاج السلوكي، حيث يتعلم الطفل عن مشكلته وكيفية التعامل معها واكتساب مهارات للتعامل مع مشاعره بصورة صحية.

- الأدوية: بعض مجموعات الأدوية قد يرشحها الطبيب حسب الحالة مثل: مضادات الاكتئاب، المنشطات العصبية، مضادات القلق، أو مضادات الفصام.

- العديد من الحالات تستفيد بشكل جيد من مزج العلاج معًا، ويحدد ذلك الطبيب من خلال دراسة الحالة مع الأخذ في الاعتبار الأعراض الجانبية والفوائد في كل حالة .

لمطالعة الخبر على مصراوى