الصحة: تسجيل 929 حالة إيجابية جديدة بكورونا.. و 73 حالة وفاةأكاديمي يوضح شروط المرشح لمجلسي النواب والشيوخ.. ويوجه تحذير للمواطنينماعت تطالب بالتحقيق في الانتهاكات التي ترتكبها تركيا بشمال سورياانعقاد جولة المشاورات السياسية بين مصر وأوزباكستان25يوليو..عودة القداسات بكنائس إيبارشية الوادي الجديد والواحاتانتهت - تشيلسي (1) - (0) نورويتش.. انتصار هام للبلوزبيلد: سيناريو غامض لـ ألابا.. مشكلة مع بايرن وأزمة مع ريال وبرشلونة وسيتي وتشيلسيرأس جيرو تُنقذ تشيلسي من فخ نورويتش.. 3 نقاط هامة نحو التأهل لدوري الأبطالمؤتمر لامبارد: من الجيد تحقيق الفوز في وقت تسقط فيه الفرق الكبرىعداد كورونا .. الصحة: 83930 مصابا .. وشفاء 25544 .. و4008 وفياتالصحة: ارتفاع حالات الشفاء لأكثر من 25 ألف وخروجهم من المستشفياتإجمالى المتعافين 25544 شخصا.. الصحة: 929 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و73 وفاةوضع ابنه المعاق فى القطار ليتخلص منه.. القومى للمرأة يشكر النائب العام لسرعة التحرك قضائياالبيئة: جودة الهواء لم تتأثر فى المناطق المحيطة بحريق خط مازوت طريق مصر الإسماعيليةاستقلال الصحافة تتمنى الشفاء العاجل لـ مكرم محمد أحمدالقومي للمرأة يهنئ لميس نجم لتعيينها رئيسا للجنة التنمية المستدامة لاتحاد بنوك مصرمايا مرسي تشارك في شباب ضد التحرش.. وتطالب بتصحيح المفاهيم المغلوطة حول المرأةموجز السوشيال.. رضوى الشربيني تنتقد زوجة ويل سميث.. ومي كساب تدافع بشدة عن يوسف الشريفأهم الأخبار.. مدبولي و4 وزراء في أسوان لتفقد المشروعات التنموية والخدمية.. والفيتوري: الرئيس التركي يبتز أوروبا بورقة الهجرة غير الشرعيةأخبار التوك شو| الصحة تكشف حالة مصابي حريق خط المازوت بطريق الإسماعيلية.. تامر أمين يخرج عن النص على الهواء

التخطيط: انخفاض معدل التضخم لـ 4.3% إنجاز لم يتحقق منذ سنوات

   -  
عرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خلال اجتماع مجلس الوزراء، تقريرًا حول أهم ملامح مراحل تطور الاقتصاد المصرى، وخاصة ما يتعلق بالتضخم بداية من 1960 حتى الآن.

وأشارت الوزيرة إلى أن التضخم لم يشكل مشكلة في الستينيات وأوائل السبعينيات، وذلك نتيجة تحكم الدولة في الأسعار وسياسات الدعم، موضحة أن معدلات التضخم وصلت إلى أعلى مستوياتها في عقد الثمانينيات نتيجة السياسات النقدية التوسعية التي تبنتها الحكومة لتمويل العجز المالى مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 25٪ في عام 1987 (بلغ معدل التضخم في يونيو 1986 نحو 35٪).

وأشارت إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي والتكيف الهيكلي الذي تم تطبيقه في التسعينيات أدى إلى اتباع سياسة نقدية انكماشية، مما أسفر عن تراجع متوسط معدل التضخم حتى وصل إلى 10.49٪ في التسعينيات، كما ارتفع معدل التضخم في أعقاب تبني سياسة تحرير سعر الصرف في عام 2003 وعام 2016.

وأختتمت وزيرة التخطيط التقرير بالإشارة إلى أنه نتيجة لتبنى الحكومة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وجهودها في المراقبة على ارتفاعات الأسعار التي أعقبت قرار تحرير سعر الصرف، فقد انخفض معدل التضخم الشهر الماضي ليصل إلى 4.3%، وهو يعتبر انجازًا في هذه الفترة، حيث يعد أقل معدل تضخم منذ سنوات طوال، مضيفة أنه آخر مرة وصل التضخم إلى 4.5 كان سنة 2003، ومن ذلك التاريخ لم تصل معدلات التضخم إلى هذا المستوى، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الانخفاض الحالى في التضخم يصاحبه ازدياد مستدام في معدلات النمو.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة