الخاضعون للعزل المنزلى لمخالطة حالات كورونا: "العلاج جالنا لحد البيت"مدير عام التأمين الصحى ببنى سويف: تعافى 26 حالة من فيروس كورونابالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2020 بمحافظات الجمهوريةإصابة سائق مجلس مدينة دكرنس بالدقهلية فى حادث تصادم مع سيارة نقلإغلاق محل بلاى ستيشن وسايبر بالشرقية لمخالفته قواعد حظر التجوالتشكيل لجنة لمتابعة المستشفيات المخصصة لعلاج حالات "كورونا" بالوادى الجديدالشرطة تفض فرح محمد صادق لاعب الإسماعيلى بحضور شاكوش وعمر كمالتسجيل 43 إصابة بفيروس كورونا فى كفر الشيخ ووفاة 3 حالات أمسفنون تراثية فى قلب الأقصر.. صناعة الألباستر والتحف المقلدة ورثها أبناء "القرنة" عن أجدادهم الفراعنة.. أقدم وأمهر صانع تحف: مشاهير أوروبا يتهافتون عليهالشرطة تفض حفل زفاف لنجل رجل أعمال بالإسماعيليةإصابة مدير مستشفى العزل بدمياط بفيروس كورونا | صورتموين البحيرة يحرر 25 محضرا ضد مخابز مخالفةخروج 20 حالة من مستشفى العزل الصحى بكفرالزياتوفاة رئيس وحدة مرور بالمنوفية عقب إصابته بفيروس كوروناخروج 119 حالة من مستشفيات عزل الدقهلية خلال أسبوع | صورخروج رئيس جامعة الفيوم من العزل الصحي بعد تماثله للشفاء من "كورونا"الفريق الطبي السادس يتسلم مهام عمله بمستشفى الحجر الصحي بقهاتوريد 178 ألف طن قمح لشون وصوامع القليوبية حتى الآنإصابة 11 مواطنا في حادث بالبحيرةمحافظ البحر الأحمر لـ"المواطنين": الدولة خايفة عليكم.. إزاي إنتوا مش خايفين على نفسكم؟

تعرف على "ملك الأقمار" بعد رصد 20 قمرا

   -  
كوكب زحل

تُوج كوكب زحل "ملكا للأقمار" بنظامنا الشمسي بعدما رصد علماء الفلك 20 قمرا آخر تدور حول الكوكب العملاق ليصبح العدد الكلي لأقماره المعروفة 82، أي أكثر بثلاثة أقمار عن المشترى.
ورصد فريق بحثي بقيادة عالم الفلك سكوت شيبارد من معهد كارنيجي للعلوم بواشنطن الأقمار الصغيرة التي يتراوح قطرها بين ثلاثة وستة كيلومترات باستخدام مرصد سوبارو في هاواي.
وقال شيبارد في مقابلة عبر البريد الإلكتروني أمس الأربعاء "زحل ملك الأقمار".
وأعلن مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي عن الكشف هذا الأسبوع.
ويدور أحد هذه الأقمار على مسافة هائلة من زحل تصل إلى نحو 24 مليون كيلومتر، وهي مسافة أبعد بكثير مما عليه أي من أقماره الأخرى.

وعلى سبيل المقارنة، يدور القمر التابع للأرض على بعد 386 ألف كيلومتر منها. وتدور 17 من الأقمار التي رُصدت حديثا في الاتجاه المعاكس لدوران الكوكب، فيما تدور الثلاثة الأخرى في نفس اتجاه دورانه، كما يحدث عادة لأقمار باقي الكواكب. وقال شيبارد، إنه يبدو أن عددا من هذه الأقمار شظايا أقمار أكبر دمرت جراء الاصطدام بأقمار أخرى أو بمذنبات وكويكبات مارة في الأزمان السحيقة، كما هو حال بعض الأقمار التسعة والسبعين التي تدور حول المشترى. وزحل كوكب عملاق مكون بالأساس من الهيدروجين والهيليوم وهو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد المشترى وترتيبه السادس من الشمس، ويصل قطره إلى حوالي 116 ألف كيلومتر، فيما يبلغ قطر الأرض نحو 12700 كيلومتر. والأقمار التي رصدت أصغر بكثير من أكبر أقمار زحل وهو القمر المتجمد تايتن الذي يبلغ قطره نحو 5150 كيلومترا.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة