كيف تعيد أصوات العصافير والطيور إلى الحديقة؟وزراء الشئون الاجتماعية العرب يستعينون بمصر لتطبيق تكافل وكرامة وأطفال بلا مأوى في بلادهمالفلاحين تكشف النتائج المترتبة على ارتفاع أسعار التقاوي الشتويةشاهد| تحرك أول قطار في موقع عطل المترو بالخط الأولشاهد| تكدس وشلل تام فى محطة سراى القبة بسبب عطل مترو الأنفاق.. فيديو وصورنقابة الأطباء: وقف العمل بمبنى دار الحكمة يوم السبت لمدة 3 ساعاتغضب عمالي بعد تصريحات وزير قطاع الأعمال بشأن لوائح الأجورالأزهر ينعى ضحايا تصادم حافلة المعتمرين في السعوديةالتأمين الشامل: القضاء على قوائم الانتظار لـ جراحات قلب الأطفال في بورسعيدالأرصاد: طقس الجمعة مائل للحرارة على الوجه البحري.. والعظمى بالقاهرة 30أمين البحوث الإسلامية يلتقي مسئول طباعة المصحف بالكويتاليوم العالمى لمكافحة الفقر.. كيف يؤثر الفقر على السمنة بين الأطفال؟تحذير.. ارتفاع درجة حرارة الأرض يؤدى إلى تفشى فيروس إيبولالماذا حملت سيارات تأمين موكب بوتين في الإمارات حروفًا روسية؟ارتفاع عدد ضحايا حادث المعتمرين في السعودية إلى 35 حالة وفاةاعترافات أب قتل ابنه أمام النيابة: قطعت راسه ولو عادت الأيام هكررها تانيالليلة.. فيلم أبواب الرحمة ضمن فعاليات مهرجان "شينت" بسينما زاويةعاجل.. السيسي يشهد بيانا عمليا لمهارات خريجي طب القوات المسلحةوزير خارجية العراق: سنعمل جاهدين لإعادة سوريا للجامعة العربيةتوتر بين إفريقيا والغرب في الأمم المتحدة حول منصب الموفد إلى ليبيا

تعرف على "ملك الأقمار" بعد رصد 20 قمرا

   -  
كوكب زحل

تُوج كوكب زحل "ملكا للأقمار" بنظامنا الشمسي بعدما رصد علماء الفلك 20 قمرا آخر تدور حول الكوكب العملاق ليصبح العدد الكلي لأقماره المعروفة 82، أي أكثر بثلاثة أقمار عن المشترى.
ورصد فريق بحثي بقيادة عالم الفلك سكوت شيبارد من معهد كارنيجي للعلوم بواشنطن الأقمار الصغيرة التي يتراوح قطرها بين ثلاثة وستة كيلومترات باستخدام مرصد سوبارو في هاواي.
وقال شيبارد في مقابلة عبر البريد الإلكتروني أمس الأربعاء "زحل ملك الأقمار".
وأعلن مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي عن الكشف هذا الأسبوع.
ويدور أحد هذه الأقمار على مسافة هائلة من زحل تصل إلى نحو 24 مليون كيلومتر، وهي مسافة أبعد بكثير مما عليه أي من أقماره الأخرى.

وعلى سبيل المقارنة، يدور القمر التابع للأرض على بعد 386 ألف كيلومتر منها. وتدور 17 من الأقمار التي رُصدت حديثا في الاتجاه المعاكس لدوران الكوكب، فيما تدور الثلاثة الأخرى في نفس اتجاه دورانه، كما يحدث عادة لأقمار باقي الكواكب. وقال شيبارد، إنه يبدو أن عددا من هذه الأقمار شظايا أقمار أكبر دمرت جراء الاصطدام بأقمار أخرى أو بمذنبات وكويكبات مارة في الأزمان السحيقة، كما هو حال بعض الأقمار التسعة والسبعين التي تدور حول المشترى. وزحل كوكب عملاق مكون بالأساس من الهيدروجين والهيليوم وهو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد المشترى وترتيبه السادس من الشمس، ويصل قطره إلى حوالي 116 ألف كيلومتر، فيما يبلغ قطر الأرض نحو 12700 كيلومتر. والأقمار التي رصدت أصغر بكثير من أكبر أقمار زحل وهو القمر المتجمد تايتن الذي يبلغ قطره نحو 5150 كيلومترا.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة