وزير النقل ينتقل إلى موقع «عطل المترو» بين محطتي غمرة والدمرداش«المالية» توضح آخر موعد لاستخراج كارت «ميزة»«اختر فرنسا».. صالون تنظمه السفارة الفرنسية بالقاهرة لعرض برامجها الدراسية للطلاب المصريينالقضاء على قوائم الانتظار لـ«جراحات قلب الأطفال» بمستشفى النصر ببورسعيدالأمن الغذائي وتغير المناخ والذكاء الاصطناعي على أجندة منتدى شباب العالم 14 ديسمبربتقدم 150 مركزًا..«القاهرة» على رأس 250 جامعة في علوم الكمبيوتر بتصنيف «التايمز»14 يوماً فقط لتحصل عليها مجاناً.. 6 خطوات الحصول على بطاقة «ميزة» لمدفوعات الحكومةالسيسي للمصريين: «متجاملوش حد.. المجاملة فساد»رسميًا.. «التعليم» تنفي ظهور أي حالات إصابة بـ«الالتهاب السحائي» بين طلاب المدارسمحافظ الشرقية: نُنفذ 11 مشروعًا بقطاع مياه الشرب بتكلفة 1.17 مليار جنيهاليوم.. الليلة الختامية لمولد "السيد البدوي" في طنطا |صورمحافظ المنوفية يقدم واجب العزاء لأسر ضحايا حادث بحر سيف| صورعميد كلية الزراعة بقنا: الصوبات "الزراعية" لا تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراريمحافظ قنا: إنشاء 40 مصنعا بمنطقة كلاحين |صورنصر أكتوبر بين أمجاد الماضي ورؤية المستقبل في ندوة بمركز النيل بالوادي الجديدننشر أسماء الفائزين بجوائز مهرجان النخيل بسيوة |صورضبط 1073 مخالفة مرورية على طرق 5 مراكز بمحافظة كفر الشيخضبط سيدة بكفر الزيات استولت على 11 مليون جنيه من مواطنين بدعوى توظيفهاالتعليم تعلن الفائزين فى مسابقة "فنى مبتكر 2019" وتخصص جوائز قيمتها 150 ألف جنيهسلمى أبو ضيف تنشر صورتها بـ"البورنس".. وتسأل: ما هو روتين بشرتك اليومى؟

الأمم المتحدة تدعو إلى تجنب الأعمال المسببة لزعزعة الاستقرار في قبرص

-  
"الأمم المتحدة تدعو إلى تجنب الأعمال المسببة لزعزعة الاستقرار في قبرص"

دعا مجلس الأمن الدولي، في إعلان أقر بإجماع الدول الأعضاء أمس الأربعاء، إلى تجنب أي أعمال تسبب زعزعة للاستقرار في قبرص بعد القرار الذي اتخذته أنقرة في منتصف سبتمبر الماضي إعادة تأهيل مدينة فاروشا، وقال إن "أعضاء مجلس الأمن يحضون كل الأطراف على الامتناع عن أي عمل أو خطاب يمكن أن يضر بإمكانية التوصل إلى اتفاق تسوية بنجاح".

وأوضح "مجلس الأمن"، في بيانه، أنه "يجب ألا يجري أي عمل بشأن فاروشا لا يتفق" مع قراري الأمم المتحدة 550 و789 اللذين تم تبنيهما في 1984 و1992 على التوالي.وكان هذان القراران دعوا إلى وضع فاروشا تحت إدارة الأمم المتحدة، وأكد مجلس الأمن في القرار رقم 550 أن "محاولات توطين أي أشخاص غير سكان فاروشا في هذا القطاع غير مقبولة".

وطالب أعضاء المجلس، الأطراف "بالتحرك بسرعة وبشكل بناء" لتسوية هذا النزاع، مؤكدين أنهم "يشجعون القادة على الاتفاق حول إجراءات جديدة للثقة وعلى تطبيقها".وجاء بيان مجلس الأمن بعد إعلان تركيا و"جمهورية شمال قبرص التركية" التي أعلنت من جانب واحد في 1983 ولا تعترف بها سوى أنقرة، عن إمكان إعادة فتح المنتجع.

وتعد فاروشا جزءا من منطقة فاماجوستا في الشرق هجرها سكانها بعدما طوقها العسكريون الأتراك بسياج، وكانت تركيا غزت الشطر الشمالي من قبرص في 1974 ردا على انقلاب كان يهدف إلى إلحاق جزيرة باليونان، واضطر سكان فاروشا حينذاك للفرار إلى الجنوب أي إلى الشطر اليوناني العضو اليوم في الاتحاد الأوروبي باسم جمهورية قبرص.

كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تعهد في سبتمبر الماضي بإعادة فتح فاروشا، بعد أسبوعين من تنظيم سلطات شمال قبرص جولة غير مسبوقة للصحافيين في المنتجع منذ الاجتياح التركي.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة