295 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحى بسوهاج"تنين صغير" غامض يأكل مرة واحدة فى العقد ويعيش لمدة قرندراسة تقترح حلاً لإيجاد لقاح لمواجهة كورونا يعتمد على إنتاج مضاد جديد للفيروساتغير كورونا.. 5 أمراض أخرى تهدد حياة المرضى بالخطر وتسبب الوفاةفي ذكرى ميلاد محمود عبد العزيز.. تفاصيل أيامه الأخيرة ومعاناته مع المرضبـ جيب قصير.. فيفي عبده تتألق في أحدث ظهورالقوى العاملة: الرحلة المؤجلة القادمة من بيروت تصل اليوم"بتفاؤل وأمل في بكرة".. بسمة تكشف عن صورة جديدة من الطفولة"ناسا" تستعد لإطلاق مسبار استكشاف المريخ "برسفيرانس" في 17 يوليوصدر حديثا ..ترجمة جديدة لـ "الباب الضيق" لـ أندريه جيد عن "موزاييك"مصرية ضمن فريق أبحاث هولندي لإنتاج علاج كورونا: يمكن إنتاج الأجسام المضادة من خلايا المتعافيناعتماد 61 منشأة سياحية للعمل.. محافظ البحر الأحمر: بحث البدء في تشغيل السياحة الداخلية ..فيديونعتمد على الطبيعة.. استشاري: أدوية المناعة والفيتامينات لا تحمي من الإصابة ..فيديوأستاذ الفيروسات: الماء والصابون كافيان للقضاء على الفيروس ..فيديوزى النهاردة.. الجنايات تدرج المتهمين بخلية ميكروباص حلوان على قوائم الإرهابالأرصاد: ارتفاع في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 34 درجةالبحوث الفلكية: خسوف شبه ظلى للقمر غدا وبث الظاهرة أون لاينالتنمية المحلية تعلن أسماء 161 قيادة جديدة فى المحليات اليوم500 شخص.. مطار "مرسى علم" لم يطبق قرار إلغاء الحجر الصحي للعائدين لهذا السببحتى سطح الأرض.. حملات إزالات للعقارات المخالفة في 5 مناطق بالجيزة

الفنان محمود قابيل: المؤسسة العسكرية لها الفضل فيما وصلت إليه في حياتي

-  
محمود قابيل

شهدت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ندوة لتكريم الفنان محمود قابيل، أدارها رئيس المهرجان الأمير أباظة، والناقدة انتصار دردير وسط حضور سينمائي كبير، ضم الفنانة إلهام شاهين، والمخرجة إنعام محمد علي، وإيناس الدغيدي، والمخرج علي عبدالخالق، والمنتج فاروق صبري، والسيناريست فيصل ندا، والفنان أحمد وفيق، والمنتج محسن علم الدين، والمخرج محمد عبد العزيز، ووفاء عامر، ونشوى مصطفى، ومنال سلامة، المخرج عادل أديب و المهندس أسامة الشيخ.
وبدأت الندوة بفيلم تسجيلي عن مشوار الفنان محمود قابيل الفني تلاها كلمة رئيس المهرجان الأمير أباظة والذي روى بداية علاقته به من خلال المهرجان في إحدى دوراته قبل 7 سنوات، فيما أكدت الناقدة انتصار دردير أن مشواره مليء بالتحديات بداية من إلتحاقه بالكلية الحربية في الوقت الذي ظن البعض أنه شاب مرفه مرورًا بمشاركته في حرب الاستنزاف، ثم اكتشاف يوسف شاهين له وترشيحه لبطولة فيلم "العصفور" أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وكذلك وقوفه أمام كاميرا كبار المخرجين مثل حسن الإمام وهنري بركات، ومحمد فاضل.
كما واجه تحد آخر بعد سفره لأمريكا وانشغاله بمشروعه العائلي ثم عودته لمصر واستئناف نشاطه الفني.
من جانبه وجه الفنان محمود قابيل الشكر للمهرجان وإدارته على تكريمه معبرا عن حبه للإسكندرية التي نشأ بها، مؤكدًا أن الفضل الكبير لما وصل إليه في حياته يعود إلى المؤسسة العسكرية.
وأشار إلى أن الفن يمر الآن بفترة حرجة يطلق عليها عسكريًا "فترة تعبوية" لإعادة تنظيم القوات وستتغير هذه الحالة عندما يعود قيمة المخرج ويسترد المنتج شجاعته. وضمت الفنانة الهام شاهين صوتها لقابيل مؤكدة أن سيطرة نوع واحد من السينما على الساحة وهي أفلام الأكشن ما هو إلا تقليد للسينما الأمريكية، مطالبة بعودة الفن الحقيقي. وروت إلهام ذكرياتها في الأعمال التي شاركت فيها محمود قابيل مثل "لحم رخيص، دانتيلا، نجمة الجماهير" وأطلقت عليه ملك الرومانسية وآخر الرجال المحترمين. فيما أكد المخرج الكبير علي عبد الخالق أن محمود قابيل من النجوم الذي يهتم بأدق التفاصيل في مذاكرة أدواره وهو ما لمسه في أعمال جمعتهما مثل مسلسل "نجمة الجماهير" الذي قدمه أمام إلهام شاهين، وفيلم" يوم الكرامة" الذي يعتبره من الأدوار الصعبة لأنه كان يتحدث باللغة العبرية. كما أشادت الفنانة وفاء عامر بشخصية الفنان محمود قابيل، حيث كانت تتعلم منه في أحد الأعمال التي أنتجها زوجها المنتج محمد فوزي وهو مسلسل "كلمات" الذي حقق جماهيرية كبيرة في الشارع المصري وقت عرضه. بينما تحدثت المخرجة إيناس الدغيدي عن بداية علاقتها بمحمود قابيل عندما كانت مساعد مخرج في فيلم "وادي الذكريات" الذي قامت ببطولته شادية مشيرة إلى أن كل نساء الفيلم يحبونه. وكشفت الدغيدي عن أنها كانت السبب في زواج قابيل من صديقتها واستمرت علاقة الصداقة بينهما حتى الآن، مشيرًة إلى أنه لا يعرف الانهزام وهذا واضح في كل المعارك التي دخلها والمشاكل التي واجهته في حياته. وأضافت الدغيدي أن محمود قابيل يعوض أدوار الجراندات التي اختفت في السينما بل وأصبح هناك صعوبة في إيجاد فنان نجم يقدم دور الأب. وأكدت الدغيدي على أنه رغم عمله بالفن سنوات طويلة إلا أنه مازال خجولًا في الوقت الذي يزيل الفن الخجل من داخلنا. وفي نهاية الندوة قام المنتج فاروق صبري والمنتج محسن علم الدين بتسليمه درع تكريم غرفة صناعة السينما.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة