فرض حظر تجول فى واشنطن من الساعة 11 مساءً لـ6 صباحًا لتزايد الاحتجاجاتاليوم.. "الصحفيين" تفتح باب الانضمام الاستثنائى لمشروع العلاج لمدة 15 يومانيويورك تايمز: نقل ترامب ليلة الجمعة إلى مخبأ تحت الأرض بسبب الاحتجاجاتدراسة: كورونا تتسبب في تدهور الصحة العقلية لربع الكنديين4 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر خلال فصل الصيف.. بمكونات من مطبخك"قهوة الماضى" لـ إليسا تقترب من مليون ونصف المليون مشاهدة فى 4 أياممرتضى: معركتي ليست مع الأهلي.. وسنحصل على "نادي القرن" بالأمر الواقعأجايي يتحدث عن الفارق بين حسام البدري ولاسارتي في تدريب الأهليأجايي يكشف كواليس مفاوضات الزمالك لضمه قبل التوقيع للأهليبعد تعافيه من كورونا.. محافظ الدقهلية يعلن استئناف عمله الإثنينالمنياوي: باهر المحمدي يستحق أعلى راتب في الإسماعيليأجايي يروي بداياته مع الساحرة المستديرة ومسيرته قبل الانضمام لـ الأهليبوابات لتعقيم دخول نادي الزمالكمن يرفض الأهلي مجنون.. أجايي يكشف نصيحة علي معلول له قبل التوقيع لنادي القرن15 سنة برفع علم مصر.. رباعة رفع الأثقال: لم أصرف مستحقاتي المالية المتأخرة حتى الآنأزمة نادى القرن الحقيقي تشتعل.. مرتضى منصور: حصلت على مستندات تؤكد أحقية الفارس الأبيض باللقب.. فيديورافضا التجاوز... هاني حتحوت يقطع مداخلة مرتضى منصور على الهواء.. فيديوأجايي: الدوري المصري أصعب من التونسي.. ومركزي الأصلي لاعب وسطمرتضى منصور: معركتي مع الاتحاد الإفريقي وليس الأهلي.. ولافتة نادي القرن ستستمر لأجيال.. فيديومرتضى منصور مازحا عن صفقات الزمالك الجديدة: معرفش أسمائهم وكنت بسقط فى الإنجليزي.. فيديو

"ذا صن" تبرز العثور على خريطة "الجحيم" فى تابوت عمره 4000 عام فى مصر

   -  

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية، إنه تم العثور على خريطة "الجحيم" مخبأة فى تابوت عمره 4000 عام فى مصر.

وأوضحت أنه تم تصميم الخريطة المبتكرة القديمة لمساعدة الموتى للوصول إلى الحياة الآخرة من خلال توجيههم عبر العقبات المحفوفة بالمخاطر فى العالم السفلى

تم اكتشاف التابوت وأعماله الفنية فى منطقة دفن في مقبرة دير البرشا المصرية، بحسب الصحيفة البريطانية.

ونقش على لوحين خشبيين تمكن علماء الآثار من تجميعهما، مزيجا من الحروف الهيروغليفية والرموز المعروفة لدى المصريين القدماء باسم "كتاب الطريقين".

ويظهر في اللوحين خطين متعرجين يفصلان طريقين يمكن للموتى أن يستخدموهما للوصول إلى أوزوريس - إله الموتى المصرى القديم - فى الحياة الآخرة

تمت كتابة تعويذات في النص لمساعدة المتوفى على درء الشياطين فى رحلته الخطيرة، بحسب "ذا صن".  

وأشارت الصحيفة إلى أنه يمكن وصف "كتاب الطريقين" بأنه أول كتاب مصور فى التاريخ ، كما قال خبير المصريات الدكتور فوى سكالف من جامعة شيكاجو لصحيفة "التايمز" البريطانية، مؤكدا "إنه يقدم أول دليل مصور لجغرافيا مقدسة." 

ورغم أن الاكتشاف تم التوصل إليه فى عام 2012 ، إلا أن دراسة جديدة كشفت أنه ربما يكون أقدم مثال معروف لـ"كتاب الطريقين".

وأوضحت أن الدليل كُتب داخل تابوت امرأة رفيعة المستوى تدعى عنخ، وأن الدليل واحد من القطع الأثرية القليلة الموجودة داخل المقبرة، والتى نهبها لصوص القبور خلال زيارات متعددة منذ قرون.

قام علماء الآثار بتأريخ المقبرة ومحتوياتها منذ حوالى 4000 عام بناءً على نقوش منحوتة فى الداخل.

وأوضحت الصحيفة أن الكتاب جزء من مجموعة ضخمة من الأعمال تعرف باسم "نصوص التابوت"، والتى تتضمن أكثر من 1000 تعبير وكتابات دينية عن الحياة الآخرة.

ولا يُعرف سوى القليل عن " كتاب الطريقين" ، بما فى ذلك متى تم كتابته ومن قبل من، ويأمل العلماء فى استخدام هذا الاكتشاف لمعرفة المزيد من أسرار النص.

 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة