"الجمهوريون" يتقدمون اليوم بمشروع قانون لفرض عقوبات على تركيابروكسل: 69 إرهابيا و 55 طفلا بلجيكيا فى مناطق النزاع بشمال سوريابراين هوك أمام الكونجرس: إيران استغلت الاتفاق النووى لزعزعة الاستقرار بالمنطقةلوبان: أريد أن أصبح رئيسة للجمهورية وتجريم المؤسسات التى تدعمها الإخوانصور .. وفد من كبرى الشركات العالمية يشهد حصاد القطن فى كفر الشيخشكرى يبحث مع مستشار حكومة ليتوانيا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدينفيديوجراف.. قطريليكس تفضح التطبيع القطرى مع إسرائيلفولكس فاجن تكشف أسباب عدم استثمار مليار يورو بتركيا لعدوانها على سورياحرائق لبنان .. الحماية المدنية تسيطر على 80 % من النيرانشخصيات فرنسية توقع عريضة تطالب الرئيس ماكرون بالتصدى لكراهية المسلمينمصدر بالأهلي لـ في الجول: فايلر مصدوم من تأجيل القمة.. وجلسة مع الخطيبالمقاصة يعترض على تعيين محمد معروف لمواجهة المصريفضل: تأجيل القمة موضوع أمني بحت.. ولم أقدم استقالتيتقرير: النني قد يشارك كمدافع أمام أنقرة جوشواسكواش - كيف تسبب برادة وبطولة الأهرام في تسيد مصر للعبة في الوقت الحاليوزير الخارجية يعقد مباحثات مع نظيره الليتواني بالعاصمة فيلنيوس |صوروزير الخارجية يلتقي مستشار الحكومة الليتوانية لبحث العلاقات الثنائيةتأجيل طعون المتهمين في قضية "مغارة سوهاج" لـ18 ديسمبر120 دقيقة في مواجهة النار.. مهمة 40 رجل إطفاء في حريق "دائري الوراق"تأجيل طعون المتهمين في قضية "مغارة سوهاج" لـ18 ديمسبر

"لجنة الفتوى بمجمع البحوث" توضح حكم صلاة الرجل مع زوجته لأجل ثواب الجماعة

   -  
حكم صلاة الرجل مع زوجته لأجل ثواب الجماعة؟، سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف،وجاء رد اللجنة كالآتى:لا شك أن سعي الرجل إلى المساجد، وحضوره للصلاة في جماعات المسلمين من أفضل القرب، وأعظمها، وهو أرجى ما يرفع الله به درجات العبد، ويحط به خطيئاته، فلذلك كان الحرص على ذلك هو هدي سلف هذه الأمة من الصحابة – رضوان الله عليهم - .

وعليه فصلاة الجماعة يحصل ثوابها للرجل إذا صلى إمامًا بواحد أو زوجته، فأقلها اثنان فأكثر وتصلي خلفه .
​​

قال ابن قدامة في المغني :" وتنعقد الجماعة باثنين فصاعدا . لا نعلم فيه خلافا . وقد روى أبو موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الاثنان فما فوقهما جماعة ". رواه ابن ماجه . وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمالك بن الحويرث وصاحبه : "إذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكما ، وليؤمكما أكبركما" . وأم النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة مرة ، وابن مسعود مرة ، وابن عباس مرة . ولو أم الرجل زوجته أدرك فضيلة الجماعة ، وإن أم صبيا جاز في التطوع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أم فيه ابن عباس وهو صبي . 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة