الصحة السودانية: 137 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 وفياتالجمهوريون سيغيرون مكان انعقاد مؤتمرهم الحزبي بسبب كوروناجرائم بيت المقدس.. خسائر مادية لحقت بـ5 من الشهود إثر انفجار مديرية القاهرةكيف كان يمضى البريطانيون الإجازات في فترة الثمانينات؟ (صور)فيلم "Poppy" أول فيلم نيوزيلندي محلي يستأنف تصويره منذ تفشي كورونامقتل شخص وإصابة آخرين بينهم شرطيين في إطلاق نار بنيويوركالمكسيك تسجل زيادة قياسية في حالات الإصابة الجديدة بـ«كورونا»جامبيا تدعو للتحقيق في مقتل أحد مواطنيها برصاص الشرطة الأمريكيةألمانيا تسجل 29 وفاة و342 إصابة جديدة بـ«كورونا»ليتناسب مع مشواره وتاريخه بالنادي.. الزمالك يدرس تعديل عقد شيكابالابعد إصابة زوجة أحمد فتحي وبناته بفيروس كورونا.. مؤمن زكريا يواسي نجم الأهلي السابقنقيب الصحفيين ينعى رجائي الميرغني: أحد رموز الصحافة المصريةفيفا يرفض إقامة انتخابات اتحاد الكرة بالنظام القديمأسعار اللحوم بالأسواق اليوم.. الكندوز يبدأ من 120 جنيها والضأن من 130 جنيهاقصة شركة السيوف..أسسها سباهى باشا بالإسكندرية من 79 سنة وجارٍ هيكلتهافيديو.. سينما فى الهواء الطلق بعد شهرين ونصف من الحجر الصحى فى اليونانفى زمن كورونا.. حفلة أوبرا من الشرفة بسبب حظر التجولوكيل تموين الأقصر يعلن تلقى 50 شكوى وحلها بنسبة 100% خلال مايو الماضىأهالى "فانوس" بالفيوم يطالبون المحافظ بتعقيم القرية بعد وفاة مصاب بكورونامستشفى العديسات للحجر تعلن خروج 4 حالات عقب شفاؤهم من كورونا بالأقصر

آخر حديث لأحمد أبوالفتح

-  

من وحى باب «سور الأزبكية» كل يوم جمعة.. فى البيوت الكبيرة تجد ما يسمى «سحارة» فى غرف من البيت شبه مهجورة.. هذه السحارة فيها الكتب القديمة جداً، وأحياناً جداً جداً!! فى هذه الغرف القديمة للغاية تجد مع التراب والعنكبوت جواهر وألماظا مصنوعة بالحبر والورق.. هذه السحارات توضع فى غرف اسمها «الكرار»!! هذه الكتب قراءتها متعة رغم أنف الحشرات التى حولك!!

■ ■ ■

رفعنا غطاء بعض السحارات.. ولكن لفت نظرى عنوان كبير فى مجلة مصورة.. آخر حديث لأحمد أبوالفتح.. نظام يوليو أراد أن يكبدنى بـ26 ألف جنيه.. المجلة اسمها «نصف الدنيا» صدرت فى 12 مايو 2002.. هذا التاريخ مهم بالنسبة لى، فأبوالفتح خالى ومات بعد هذا التاريخ مباشرة.. تعالوا نقرأ بعض الإجابات المهمة.. بلاش الأسئلة حتى لا تضيق بنا المساحة!!

■ ■ ■

■ علاقتى بعبدالناصر بدأت بعد عودة قواتنا التى كانت محاصرة فى الفالوجا.. شقيق زوجتى الصاغ ثروت عكاشة قال لى إن هناك ضابطا اسمه عبدالناصر يريد أن يتعرف عليك لأنه يقرأ ما تكتبه.. خصوصاً ما كتبته عن فلسطين ودور الدول العربية المختلفة.. وبالفعل كانت أول زيارة له فى جريدة «المصرى» ثم خرجنا معاً وجلسنا فى منزلى وتحدثنا كثيراً فى أحوال البلد.

■ لم تنقطع هذه الزيارات يوماً بعد ذلك، سواء قبل الثورة أو بعدها إلا إذا كان مرتبطاً بمواعيد مسائية مهمة.

■ كنت من أشد المؤيدين للثورة لأبعد الحدود.. كانت كل منشورات الثورة عن الحرية والدستور والحياة البرلمانية لدرجة أن بعض المنشورات كانت تدعو لعودة برلمان الوفد، برلمان 1950، بمجرد نجاح الثورة.. وإن كانت بعض المنشورات تدل على نوايا عبدالناصر الخفية لم ألتفت لها كما يجب لأن ثقتى فى محمد نجيب ونواياه فى الحرية والدستور واضحة جداً.. ومطمئنة.

■ هناك أسرار كثيرة ربما لا يعرفها أحد حتى الآن.. مثلاً بعد حريق القاهرة زارنى عبدالناصر فى عز الليل وهو مقتنع بعنف أن يقوم هو وبعض زملائه باغتيال العديد من رموز مصر وكبرائها ورجال السياسة.. حركة اغتيالات واسعة تستغل مناخ الفوضى السائد فى القاهرة.. وهذا خير وقت للاستيلاء على القاهرة بسهولة تامة.. كنت صامتاً وهو يتكلم، فقال لى: إنت ساكت ليه؟ هذه خير وسيلة، فقلت له: أنا أساساً أكره القتل والعنف والطغيان، هذه هى طبيعتى.. وربما كان من أهم أسباب ثورة مارس 1954 أن محمد نجيب رجل سلام ضد أى عنف، وكنت مطمئناً على نفسى وجريدتى أن الوجه البارز للثورة والخطيب الدائم لها اسمه محمد نجيب.

■ سأقول لك حكاية خطيرة جدا لا يعلمها أحد حتى هذه اللحظة..استنبط منها ما شئت وفسرها كما شئت واستنتج منها ما شئت..

■ فى ليلة نسف منزل مصطفى النحاس.. بداية لم أر عبدالناصر، وهى من الليالى القليلة التى لم يحضر فيها، وفى صباح اليوم الباكر لليلة محاولة الاغتيال زارنى فى منزلى على غير عادته وغير المعتاد قط، وكان مرتبكاً رغم أن أعصابه حديد ولكن فى هذا اليوم كان على غير ما هو معتاد منه!! هل اشترك عبدالناصر فى محاولة الاغتيال أو على الأقل كان اشتراكا من على بعد أو مجرد أنه كان يعلم بالخبر قبل وقوعه؟.. الله أعلم.

■ كان عبدالناصر يعتبر أن مصطفى النحاس الرمز الأعظم لأكبر قوة سياسية شعبية فى مصر وقتها.. وكان عادة يكرر هذا الكلام.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم