تركيز الملوثات ليلًا.. البيئة: سرعة الرياح تتجاوز 10 أمتار اليوموزير الزراعة يصل كفر الشيخ لتفقد المشروعات الزراعية والحيوانية -صورالقوى العاملة: صرف 3 ملايين جنيه مستحقات لـ 22 عاملا بالأردنتزامنًا مع عودة تشغيل القطارات والمترو.. وزير النقل يتفقد محطتَي مصر والشهداءمن 40 لـ45 درجة.. الأرصاد تعلن موعد وتفاصيل الموجة الحارة الجديدةحرصًا على سلامة المسافرين.. "النقل" توفير كمامات للبيع بمكاتب صرف التذاكر بالمحطاتبسبب كسر مفاجئ.. انقطاع المياه عن مناطق الهرم وفيصل والمريوطيةبمسافة أقل من متر.. محافظ القاهرة يساعد مواطنا على ارتداء الكمامةالصحة تعدل بروتوكول علاج كورونا: حذف "التاميفلو".. والإبقاء على "هيدروكسي كلوركين"وزيرة الثقافة تنعى الفنان الكبير حسن حسني: صنع نجومية من نوع خاصالصحة العالمية توصى بالرضاعة الطبيعية وتؤكد: لبن الأم لا ينقل عدوى كورونابلومبرج: بدء إنتاج لقاح كورونا الصينى المحتمل وطرحه نهاية العامفريق بحثى صينى يعمل على التوصل لعلاج لفيروس كورونا بحلول الشتاء المقبلطبيب أمريكي يحذر.. فيروس جديد قد يقتل نصف سكان العالم ينشأ من مزارع الدجاجحملة بشارع أحمد عرابى بالأقصر لمتابعة ارتداء المواطنين للكماماترئيس مدينة سفاجا تتفقد الأسواق والمحلات للتأكد من الالتزام بالإجراءات الوقائية..صورصحة الغربية توزع 35 شنطة أدوية كورونا على الحالات البسيطة بالمنازلحملات مكبرة بالقليوبية لمتابعة التزام المواطنين والسائقين بارتداء الكمامات..صورتعرف على أسعار ومنافذ بيع الكمامات بأسعار مخفضة بالوادى الجديدمحافظ المنوفية: تخصيص المستشفى التعليمى والجامعة و10%من المستشفيات العامة للطوارئ

لحظة وصول رأس مسلة للملكة حتشبسوت في بهو المتحف المصري الكبير "فيديو"

   -  
سجلت وزارة الآثار مقطع فيديو للحظة وصول وإنزال رأس مسلة للملكة حتشبسوت اليوم الجمعة، بمنطقة البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير.

تفاصيل نقل ٤ قطع أثرية ضخمة إلى المتحف المصري الكبير لعرضها بالدرج العظيم

ووصل إلى بهو المتحف المصري الكبير، اليوم، أربعة قطع أثرية ضخمة قادمة من المتحف المصري بالتحرير، تعتبر من أضخم القطع التي يتم عرضها على الدرج العظيم عند افتتاح المتحف في عام 2020.

وقال الدكتور الطيب عباس مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إن هذه القطع كانت معروضة بحديقة المتحف المصري بالتحرير وتشمل تمثالين من الجرانيت الوردي للملك سنوسرت الأول وثالوث للملك رمسيس الثاني والإله بتاع والمعبودة سخمت من الجرانيت الوردي، يبلغ وزنه ٢٠ طنا ورأس مسلة للملكة حتشبسوت من الجرانيت الأحمر نحت عليها ألقاب التتويج الخاصة بها ونقش يصور الآلة آمون، ويبلغ وزنها ١٤ طنا.

وأوضح الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن عملية النقل تمت بواسطة شركة المقاولون العرب تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، ومرممي وأثري وزارة الآثار، ووسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار، مشيرا إلى أنه قبل عملية النقل تم عمل تقرير حالة لكل قطعة منفصلة على حدة لإثبات حالة حفظها بصورة دقيقة، بالإضافة إلى عمل مسح راداري كامل وتصوير ثلاثي الأبعاد وليز سكان لكل القطع قبل التغليف الذي تم وفقا للأسلوب العلمي المتبع في تغليف الآثار الثقيلة والضخمة حيث قامت شركة المقاولون العرب بوضع كل قطعة آثرية داخل قفص معدني مبطن بالفوم لحمايتها من أية اهتزازات أثناء عملية النقل، حيث استغرقت الرحلة من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير نحو أربعة ساعات حيث لم تتجاوز السرعة المقررة للعربات عن ٧ كم في الساعة.

وبعد وصول القطع إلى المتحف المصري الكبير يبدأ فريق عمل من مرممي مركز الترميم في أعمال ترميمها تمهيدا لعرضها في الأماكن المقررة لها على الدرج العظيم قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف في عام 2020.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة