ياسمين صبري بإطلالة رشيقة في أحدث ظهور لها (صورة)حلقة نقاشية حول كتاب "اليونانيون وصناعة مصر الحديثة" بالجامعة الأمريكية.. الخميسهل يتزوج سكوت ديسك وصوفيا ريتشي في رأس السنة؟.. اعرف التفاصيلفريق دفاع شهيد الشهامة بالمنوفية يطالب بتعديل قانون الطفل وخفض سنه لـ15 سنة"الإنتاج الحربي": "مصر تستطيع" تجربة أتاحت التعاون مع المصريين بالخارجمصطفى الفقى: فيلم الممر أحيا حرب الاستنزاف.. والجيش لم يُهزم في تاريخهتركي آل الشيخ: 14 ألف مصري مشارك في موسم الرياضهذا ما حققه "خيال مآتة" بعد 10 أسابيعباستخدام الكتائب الإلكترونية.. كواليس التنسيق بين الهارب محمد علي وأيمن نور لبث الفيديوهاتكم فائدة يحصل عليها جسمك من تناول موزة واحدة"غرفة الملابس" توضح عوامل محفزة على انخفاض الأسعار في الشتاء المقبلمحافظ الغربية: طنطا تستقبل مليوني زائر خلال مولد السيد البدويرئيس مجلس إدارة «أميسال»: الاستثمار الصناعى يبنى اقتصادات الدول (حوار)يوم فى «شكشوك».. بين الأملاح والمعادن والأملشاهد.. البدلة الجديدة لرواد الفضاء المسافرين للقمر"يسعد مساكم" على قناة اقرأ يستضيف الكابتن وليد صلاح الدين والفنان تامر فرجكبير المرشدين السياحيين: كل حتة في غرب الأقصر فيها آثار.. الخير قادممحمد رمضان يقود طائرة وفاتورة التليفون.. أبرز تريندات جوجلمحافظ الغربية يشهد احتفالية مشيخة الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي (صور)اجتماع طارئ لمركز أورام قنا لبحث رفع جودة الخدمة الطبية المقدمة للمرضى (صور)

الصحة تطمئن المواطنين: وقف تداول مستحضرات "الرانتيدين" إجراء احترازى

   -  

أصدرت وزارة الصحة والسكان، بيانًا حول ما تردد من بعض المعلومات على بعض مواقع التواصل الإجتماعى بشأن المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الرانتیدین، قالت فيه:"انطلاقًا من الدور الرقابى لوزارة الصحة والسكان متمثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وبمتابعة ما تردد من بعض المعلومات على بعض مواقع التواصل الاجتماعى بشأن المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الرانتیدین ".

وقال البيان :"تؤكد الوزارة على أنه وطبقًا لما تم رصده من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية ومنها التقرير الصادر من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الـ""FDA  وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية الـ "EMA"وذلك بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض فى المعدة والتى تحمل الاسم العلمى رانيتدين (Ranitidine)، حيث تضمنت هذه التقارير العثور على شائبة بها من مواد النيتروس امین تسمى N-nitroso (dimethyl amine(NDMAبمستويات منخفضة، ونظرا لتنوع واختلاف مصادر المواد الخام عالميا"

وتابعت وزارة الصحة:"وانطلاقا من الدور الرئيس لوزارة الصحة والسكان المصرية فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتأكد من سلامة ومأمونية المستحضرات الدوائية فقد تقرر اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية وفقا للإجراءات الرقابية العالمية المتعارف عليها عالميا فى هذا الشأن ومنها وقف تداول كافة المستحضرات المحتوية على مادة الرانتيدين المشار إليها مع أخذ عينات من جميع المصانع المنتجة لهذة المستحضرات وإخضاعها للتحليل فى الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية وسيتم إتخاذ الإجراء المناسب سواء بإعادة التداول والإفراج عن المستحضرات التى تم وقف تداولها أو السحب طبقا لنتيجة التحليل من خلال إصدار منشورات متتالية لاحقة عن كل مستحضر.

وأضاف البيان ،:"تؤكد وزارة الصحة والسكان على أن ما تم هو إجراء احترازى وفقط وفقا للمعايير العالمية المتبعة فى هذا الشأن وأن تلك الإجراءات لا تدعو للقلق حيث قامت حتى الأن العديد من الدول مثل المانيا، سويسرا، استراليا، سنغافورا،المملكة العربية السعودية والمملكة الأرنية الهاشمية ودولة الأمارات باتخاذ نفس تلك الإجراءات".

وأكدت وزارة الصحة ، أنها تقوم الوزارة بنشر الوعى بين المواطنين عن وجود بدائل كثيرة اخرى متوفرة للمستحضرات سالفة الذكر وتناشد المواطنين مراجعة مقدمى الخدمات الصحية لمعرفة تلك البدائل المتوفرة، وتقوم وزارة الصحة والسكان متمثلة فى الإدارة المركزية بالمتابعة المستمرة وسيتم التصريح بأى تعليمات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها فى هذا الشأن ولمزيد من المعلومات نرجو التواصل الدائم مع مركز اليقظة المصرى لإتباع إجراءات اليقظة الدوائية من خلال الإطلاع على الموقع الالكترونى لمركز اليقظة الدوائية المصرى  http://www.epvc.gov.eg/inter/ .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة