"بيليه".. مصباح البرازيل الذي أضاء عتمة "الماركانازو"بالأرقام والإحصائيات.. حصاد الجولة الأولى لدوري القسم الثاني"هوكي الزمالك" يفوز على مركز شباب الجزيرة في بطولة القاهرةبورتو يواجه "أبوشحاتة" في الدوري و"العبور" بالكأس خلال 48 ساعةفايلر يجتمع بلاعبي الأهلي قبل التدريبقائد الأهلي يواصل برنامجه التدريبيمهاجم الأهلي يشارك في التدريبات مرتديا قناع الوجهمحمود متولي يواصل تنفيذ برنامجه التأهيليمجدي صابر يفتتح معرض الإيقاع الهندسي وإبتهالات الحرف العربيالسبت.. انطلاق مؤتمر شعر العامية فى اتحاد كتاب مصرصورة.. إليسا فى شراكة وتعاون فنى مع تامر عبد المنعم بمصر"الفيل الأزرق 2" يحصد 344 ألف جنيه هذا الأسبوع فى شباك التذاكرنورهان المرشدى ترد على شتامين السوشيال ميديا: أمتى هترتقوا كفاية تنمر"السيرك القومى" يفوز بجائزة العرض المفضل جماهيريًا فى مهرجان فيتنامبدء حفلات التانجو الأرجنتينى بأوبرا القاهرة والإسكندرية غداتركى آل الشيخ يفتتح "ليال المحروسة" بموسم الرياض : فكرتى وتنفيذ شباب سعوديينإميليا كلارك حزينة بعد انتقادها بسبب GOT.. اعرف الحكايةمادلين طبر للسياسيين اللبنانيين :احترموا حالكم ..من غيركم لبنان راح يبقىوالدة ضحية الأمطار تروي كابوس مصرعها: انتشلوا جثة بنتي بجرار"المواد الغذائية": 20% انخفاضا في أسعار السلع.. والسكر بــ6.5 جنيه

بالأسماء.. "صيادلة" يضعون بدائل للأدوية التي أوقفت "الصحة" بيعها

-  
"بالأسماء.. "صيادلة" يضعون بدائل للأدوية التي أوقفت "الصحة" بيعها"

قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، إن وزارة الصحة أصدرت منشورا  للتحذير وحظر تداول 21 مستحضرا دوائيا يحتوي على المادة الخام الفعالة "رانتيدين"، بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية، لحين التأكد من عدم وجود "شائبة" بالمادة الخام.

وأكد نقيب صيادلة القاهرة لـ"الوطن"، أن المناطق الطبية وزعت على جميع الصيادلة المنشور، لافتا أن دور النقابة توعوي للمريض وتحذيره من تناول أي نوع من الأدوية المحظورة، وأوضح أن تلك المستحضرات لها بدائل كثيرة وتحتوي على نفس المادة الفعالة وليس لها آثار جانبية، كمادة "فاموتدين".

وأشار إلى أن الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية ستحلل عينات من جميع التشغيلات الموجودة في السوق، وإذا ثبت وجود مواد مسرطنة بها سيتم سحبها من السوق نهائيا ولن يتم تناولها مرة أخرى، مؤكدا أن حظر بيع تلك المستحضرات لن يؤثر على الصيدلي والأهم مصلحة المريض، خاصة أن هناك عدة بدائل متوفرة في الصيدليات.

وقال الدكتور عصام عبدالحميد، وكيل نقابة الصيادلة الواقعة تحت الحراسة القضائية، إن "سحب الأدوية التي تحتوي على مادة الرانتيدين، خطوة جيدة لكنها تأخرت 10 أيام بعد تحذير منظمة الصحة العالمية، لوجود بعض الشوائب في تلك المواد الفعالة"، مشيرا إلى أن مادة "رانتيدين"، هي مجموعة مثبتات للحموضة يستخدمها المريض كعلاج للمعدة.

وأضاف "عبدالحميد" أن النقابة نبهت أعضائها عبر مواقع التواصل الإجتماعي منذ صدور تحذير منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن دور الصيدلي هو توعية المريض بتجنب تلك الأدوية نهائيا، حتى يتم سحبها من السوق، مؤكدا أن هناك 4 أجيال دوائية ليس لها آثار جانبية، كـ"مالوكس وجافيسكون وأي دواء يحتوي على المادة الفعالة فاموتيدين".

وأشار إلى أنه كانت هناك حالات مماثلة لبعض الأدوية التي ثبت أن لها آثارا جانبية، لنوع من أدوية الضغط وتم سحبه من فترة قريبة، بالإضافة إلى مادة "البريجابلين"، التي أثبتت أنها تسبب الإدمان ووزارة الصحة وضعتها في جدول المخدرات، مشددا على ضرورة تفعيل دور الرقابة الدوائية على الأسواق.

وقررت وزارة الصحة بسحب عقار "زانتاك" من سوق الأدوية بكل أشكاله الصيدلانية وتركيزاته، للتأكد من خلو تلك المستحضرات من شوائب بمستويات منخفضة، التخوفات لدى متناولي تلك العقارات، حيث وجهت إدارة الصيدلة خطاب إلى وكلاء الوزارة بسحب عينات من المادة الخام "الرانتدين" من جميع المصانع المنتجة؛ لتحليلها والتأكد من خلوها من تلك الشوائب.

وقالت الدكتورة رانيا عيسى، المفتشة الصيدلانية بوزارة الصحة، لـ"الوطن"، إن السبب في سحب وزارة الصحة لتلك العقارات، رغبتها في التأكد من وجود شوائب بمستويات منخفضة من عدمه، كما أنها لن تؤثر على متناولي تلك العقارات بالشكل الذي يستدعي ذلك الخوف والقلق، لكنها خطوة من الوزارة لاتخاذ قرار بوقف إنتاجها إذا ثبت ذلك.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة