اليوم السابع: دقت ساعة البرلمان الجديدهشام حنفي يعتذر عن منصبه في قطاع الناشئين بالأهليالاتحاد الدولي للقوى: وقف إعادة عضوية روسيا بسبب عدم دفع غرامة المنشطاتالاتحاد الدولي للتزلج يقرر إقامة بطولة العالم في موعدها رغم طلب تأجيلها بسبب كورونامستشفى عزل منفلوط يستقبل 133 حالة اشتباه بـ كورونا عقب افتتاحه مباشرةوفاة وكيل تموين البحيرة بعد إصابته بفيروس كوروناوفاة مشرف هيئة الإسعاف بالأقصر متأثرا بإصابته بكورونالمواجهة كورونا..مستقبل وطن يواصل توزيع الكمامات والمطهرات بـ كفر الشيخ..صوروصول 172 سائحا من بيلاروسيا إلى مطار شرم الشيخ الدولي.. صورشباب عمال بورسعيد يطلقون مبادرة لدعم مستشفى الحمياتهل التدخين سبب للإصابة بكورونا.. الصحة تجيب وتحذر المدخنينالأوقاف: صرف مكافأة لمديرية القاهرة لبيعها 500 صك أضحيةتكلفته مليار جنيه وطوله ٢٣ كيلو متر.. أحدث صور لمحور كلابشة بأسوانبروتوكول بين الصحة و الأزهر لمد مستشفيات الوزارة بأطباء من الجامعةالحجر الصحي بالمطار يضع خطة احترازية مكثفة بالتزامن من عودة الرحلاتالتنقل فى زمن "كورونا".. تصميم جديد لترام بطابقين وبدون سائق فى هونج كونج14 طريقة لارتداء شورت الدراجة بأسلوب عصرى.. من البدلة الفورمال للبحرعودة الدوري - الإنتاج الحربي لـ في الجول: قرار ممتاز.. لا مشكلة لديناخلاف قديم أم طرف ثالث!.. حقيقة أزمة سد النهضة - الحدوتةفتوى اليوم..حكم الرجوع فى الوصية إن كانت بعقود واسترداد العقد من الوصى

الدولية للطاقة الذرية تناقش دور الإشعاع النووى فى الحفاظ على الآثار القديمة

-  

ناقش المؤتمر العام الـ63 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، دور الإشعاع النووى فى الحفاظ على الآثار القديمة.

وأوضح بيان للوكالة أن مناقشات اليوم شملت تباحث وفود البرازيل وكرواتيا وفرنسا وإندونيسيا مع موظفى الوكالة حول أحدث الإنجازات فى استخدام تكنولوجيا الإشعاع فى الحفاظ على التماثيل واللوحات والمخطوطات الأثرية.

وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقدم الدعم الفنى فى تطبيق التقنيات النووية للحفاظ على هذه القطع الأثرية التى قد تكون تالفة فى بعض الأحيان أو معرضة للتلف.

وذكر البيان أن الكثير من المتاحف والمعارض الفنية والمكتبات تحولت بشكل متزايد إلى الإشعاع النووى لعلاج الأصول الثقافية المهددة بالتلف والضياع حيث يمكن أن استخدام التقنيات التقليدية يسبب الضرر البالغ وضياع الأثر.

ولفت البيان إلى أن النقاش والذى حمل عنوان "دور التقنيات النووية فى الحفاظ على التراث الثقافي" كان فرصة جيدة لاستكشاف نتائج وإنجازات العديد من مشاريع التعاون التقنى الإقليمى حيث أوضح المتحدثون باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأعضاء كيف تم حماية الوثائق واللوحات الأثرية والحفاظ عليها بمساعدة تقنيات الإشعاع خاصة مجموعة من التماثيل البرونزية القديمة فى الأيقونات الخشبية فى كرواتيا.

ومن المقرر أن يختتم المؤتمر العام الثالث والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية أعماله غدا الجمعة، والتى استمرت أربعة أيام بمقر الوكالة فى العاصمة النمساوية فيينا، بحضور وزراء وقيادات هيئات الطاقة الذرية وسفراء من 171 دولة عضو فى الوكالة الدولية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة