نجوم مسرح مصر يؤدون مناسك العمرةأحلى ثورة.. شاهد| سيرين عبد النور تشارك فى مظاهرات لبنانوفاة الفنان السعودي طلال الحربي في حادث سير .. اعرف التفاصيلماجدة الرومي توجه رسالة مؤثرة إلى الشعب اللبناني.. فيديوبأغنية سيد دوريش .. متسابق مصري يقترب من نصف مليون مشاهدة في ذا فويسممثل شهير يعلن خطوبته على فتاة تصغره بـ 39 عامًاشاهد.. الصور الأولى لحفل زفاف جينفير لورانس وكوك كارونيبالتفاصيل.. خمس قوافل دعوية إلي مطروح والمنيا والبحيرة والبحر الأحمرالأوقاف: 109 أطنان لحوم أضاحي في 25 محافظة في الأسبوع الحادي عشر للتوزيع«الأوقاف»: رفع الحد الأدنى للقرض الحسن للعاملين بالجهاز الإداري للدولةاللجنة المكلفة بدراسة وتعديل التجارب السريرية تطلب من الحكومة تقريرا عن الاعتراضاتمايا مرسي تزور مستشفى الناس الخيري للأطفال.. وتؤكد: نموذج مشرف يستحق الدعم | صورهانى عازر: أنفاق قناة السويس تنقلنا من الإسماعيلية إلى سيناء خلال 15 دقيقةكلام ستات يعرض قصة مهندسة لجأت إلى بيع الكتب المستعملة لأعمال الخير ..فيديونشأت الديهى يفند كذب الإخوان فى "الاختفاء القسرى" ويفضح ألاعيبهمشاهد.. نشأت الديهى يعرض فيديو لحديث ضابط شرطة مع متعاطفى شهيد الشهامةكلمه الحق بتوجع.. "اليوم السابع" تصيب بلياتشو الإخوان محمد ناصر بالجنونبرلماني لبنانى سابق عن التظاهرات: "الجوع يوحد الشعوب"وزير الخارجية الأمريكى: ترامب مستعد لخيار عسكرى ضد تركيا فى حال احتاج الأمرهانى عازر لـ"إكسترا نيوز": خلال عام سيكون هناك تطوير كبير فى السكة الحديد

فى ذكرى رحيلها .. شاهد 10 لوحات الرسامة الروسية زينايدا سيريبرياكوفا

-  

تحل اليوم ذكرى رحيل الرسامة الروسية زينايدا سيريبرياكوفا، والتى رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 1967م، ولهذا ننشر عدد من لوحاتها الفنية التى تميزت باستخدام أقلام التلوين المائية ، واستطاعت أن تنقل من خلال أعمالها العواطف والاشراق.

زينايدا التى ولدت فى يوم 10 ديسمبر 1884م، وسط أسرة تتميز بإبداعها الفنى، فكان جدها مهندسا مشهورا، وترأس جمعية المهندسين المعماريين وعضو فى الأكاديمية الروسية للعلوم، ووالدها يفغيني نيكولايفيتش كان نحاتا مرموقا، وكان خالها الرسام ألكسندر بينويس مؤسس حركة عالم الفن، التى جمعت فنانين روس متأثرين بالفن الأوروبى، أما والدتها فكانت تميل للرسم.

جو العائلة ساعد زينايدا سيريبرياكوفا على تنمية موهبتها الإبداعية، حيث التحقت بمدرسة الفنون التى أسستها الأميرة تينيشيفا،  ثم فى أكاديمية دو لا جراند شومير بباريس.

رغم صغر سن زينايدا سيريبرياكوفا، إلا أنها استطاعت أن تظهر حبها للعالم وإظهار جماله، فرسمت الطبيعة الروسية، ومن خلال ذلك أثبتت أنها تمتلك موهبة غير عادية فى الفن.

فى عام 1910م  بدأ الجمهور يتعرف على زينايدا سيريبرياكوفا، من خلال بورتوريه ذاتى الذى تم عرضه لأول مرة بمعرض كبير، ليعقبها لوحة  عمل آخر وهو "فتاة تستحم" عام 1911م، ولوحة لوالدها ليفغيني نيكولايفيتش  ولوحة لوالدتها يكاترينا عام 1912م.

كما رسمت زينايدا سيريبرياكوفا المرأة الريفية وكان ذلك عبر عملها "غسل الملابس عام 1917، وتم عرضها فى معرض تريتياكوف، والذى أظهر موهبتها الناضجة.

فى ظل تألقها اندلعت ثورة أكتوبر فى عام 1917، فتغيرت حياتها فجأة، حيث رحل زوجها، وأصبحت دون دخل، وهى مسئولة عن 4 أولاد ووالدتها المريضة، مما اضطرت أن تتخلى عن طريقة رسمها بالألوان، لترسم لوحاتها  بأقل تكلفة كالفحم وقلم رصاص، وكانت بداية عملها لوحة مأساوية تحت عنوان "بيت من ورق"، تمثل أربعة أطفال يتامى.

وبعد ذلك عملت فى المتحف الأثرى خاركوف، حيث رسمت بقلم الرصاص معروضات المتحف، وفى عام 1924، اتجهت إلى باريس، بعد تكليفها بعمل لوحة جدارية زخرفية كبيرة، وظلت هناك، إلى أن حصلت على المواطنة الفرنسية عام 1947م، وتواصلت مع أسرتها فى الاتحاد السوفيتى، بعد 36 من الانفصال القسرى.

رحلت زينايدا سيريبرياكوفا عن عمر يناهز 82 عاما. ودفنت فى باريس في مقبرة روسية، ساهم أبنائها، الرسامة يكاتيرينا وألكسندر، في الحفاظ على تراث عائلة سيريبرياكوف.

بورتريه ذاتي
بوريس سيريبرياكوف
حياة الريف
صورة لأطفال
لوحة 4 يتامى
لوحة لأمراة تحمل طفلها
لوحة لأمراة تحمل طفلها
لوحة لشعب روسيا
لوحة لفتاه صغيرة
لوحة لفلاح
لوحة لرجل برابطة عنق
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة