نشاط الرئيس وزيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي لمصر.. أبرز ما تناولته الصحف اليومعبلة إبراهيم: حبس الزوج الرافض لسداد النفقة أكثر ردعا من الغرامةس وج..كل ما تريد معرفته عن النزيف الشديد أثناء الطمثأحمد مكي ناعيا والده: ستظل في قلبيصور.. رمضان صبحي ينشر أول صورة له مع ابنه زين وزوجته بعد ولادتهالحظة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل (صور)"نافخ الكير".. "عم محمد صابر" القناوي يروي حكايته مع أكل العيش وسط الحديد والنار"الجنايات" تستكمل اليوم مرافعة الدفاع بمحاكمة المتهمين بـ"كتائب حلوان"وزير التعليم العالى: تكلفة إنشاء مدينة زويل 4 مليارات جنيه.. فيديو3 طرق لتفادي الوقوع في خطأ قراءة العداد.. تعرف عليهااخبار التوك شو.. أحمد موسى يكشف المسئول الأول عن إشعال الوضع في لبنان.. هاني شاكر لـ حمو بيكا: مش هتغني تاني.. وسيول على هذه المناطقالكهرباء: توفير مصدرين تغذية لكل قرية وريف لضمان عدم انقطاع التيارالأوقاف: توزيع 109 طن لحوم أضاحى فى 25 محافظةحملات مرورية لرصد متعاطى المواد المخدرة أعلى الطرق السريعةالسفير محمد حجازي: موسكو حريصة علي استعادة زمام المبادرة الروسية بإفريقيا3 محطات بمحاكمة 12 داعشيا بـ"خلية استهداف محكمة القاهرة الجديدة"الاعلام الروسى: قمة "روسيا – أفريقيا" تعزز التعاون بكافة المجالاتانخفاض بدرجات الحرارة وأمطار على معظم الأنحاء اليوم.. والعظمى بالقاهرة 29حملات مرورية مكبرة على الطرق لرصد المخالفات بالقاهرة والجيزةرادار المرور يضبط 1239 سيارة تسير بسرعات جنونية بالطرق الرئيسية

هزيمة نتنياهو في النتائج الأولية لانتخابات الكنيست

   -  
"هزيمة نتنياهو في النتائج الأولية لانتخابات الكنيست"

أجريت يوم الثلاثاء الماضي انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وأظهرت نتائج غير رسمية للانتخابات، حصول كل من حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" على 32 مقعدا، فيما حصلت "القائمة المشتركة" على 12، وذلك بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات، بحسب "روسيا اليوم".

ووفقا لما أفاد به الإعلام الإسرائيلي، فإن هذه النتائج أظهرت أيضا حصول "إسرائيل بيتنا" لأفيغدور ليبرمان على 9 مقاعد، والحزبين الدينيين "شاس" و"يهدوت هتوراة" 9 و8 مقاعد تباعا، وتحالف "إلى اليمين" 7 مقاعد، وتحالف "العمل - غيشر" 6 مقاعد، و"المعسكر الديمقراطي" اليساري 5 مقاعد، فيما لم يتخط "عوتسما يهوديت" اليميني المتطرف نسبة الحسم بعد.

وبناء على هذه النتائج تبدو الصورة بأنه لا يملك أي من الحزبين الرئيسيين أغلبية واضحة أي  ما يعادل 61 مقعدا من أصل 120 لتشكيل ائتلاف حكومي، ويعتبر الفائزان الكبيران في هذه الانتخابات هما القائمة العربية المشتركة التي وحدت صفوفها ونجحت في الحصول على 12 مقعدا لتصبح ثالث أكبر حزب في الكنيست منذ إقامة إسرائيل وأفيغدور ليبرمان الخصم الجديد والحليف القديم لنتنياهو، بحسب "بي بي سي".

ويرى كثير من الإسرائيلين أن هذه الانتخابات لم تكن ضرورية إذ تركزت بالأساس على شخص بنيامين نتنياهو، الذي بقي في الحكم أطول مدة مقارنة بنظرائه، إذ بلغت سنوات حكمه 13 عاما على فترتين، الأولى استمرت ثلاثة أعوام بين عامي 1996-1999 والثانية بدأت عام 2009 واستمرت حتى الان ليتخطى بذلك فترة حكم دافيد بن غوريون أول رئيس وزراء لإسرائيل بعد إقامتها عام 1948.

وتشير التوقعات إلى دور كبير محتمل للقائمة العربية في إحباط جهود نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة، رغم أنها لن تدخل في أي ائتلاف لكنها من المرجح أن توصي بتكليف بيني غانتس بتشكيل الحكومة وليس خصمها اللدود نتنياهو، الذي تتهمه بالتحريض العنصري ضد العرب .

وبحسب هذه النتائج، فإن نتنياهو بحاجة إلى عدد من المقاعد الإضافية يتراوح بين 4 إلى 7 ليتمكن من تشكيل حكومة، بينما زاد تمثيل "القائمة المشتركة" عن انتخابات أبريل الماضي في كافة الاستطلاعات، وكذلك حزب "إسرائيل بيتنا".

وكان امتنع كل من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ومنافسه الأساسي بيني غانتس عن الحديث عن الفوز في الانتخابات، ودعا نتنياهو لـ"حكومة صهيونية قوية"، بينما فضل الأخير حكومة وحدة وطنية.

وبعد أن أشارت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الـ22 إلى عدم وجود فائز واضح فيها، ألقى نتنياهو خطابا أمام حشد من أنصار حزبه الليكود، ولم يستخدم فيه كلمة الفوز كما لم يقر بالهزيمة، وقال إنه يسعى الى تشكيل حكومة مع كل تيار صهيوني في البلاد ويتفاوض مع أحزاب اليمين من أجل تشكيل الحكومة.

وأضاف أن إسرائيل تقف أمام فرص كبيرة وتواجه تحديات أمنية جمة من جانب ايران، معتبرا أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي ستطرح قريبا، ستشكل "نقطة تحول تاريخية"، وأنه يجب تشكيل "حكومة قوية" لتقوم بحماية الدولة كدولة الشعب اليهودي ولا يمكن لهذه الحكومة أن تعتمد على "الأحزاب العربية المعادية لإسرائيل"، بحسب "روسيا اليوم".

وقال مرشح القائمة العربية المشتركة لعضوية الكنيست، أحمد الطيبي، إن نتائج الانتخابات التشريعية "وجهت صفعة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو"، مضيفا في تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية": "الانتخابات هذه تؤكد أن عهد نتانياهو انتهى، نحن فخورون بجماهيرنا التي صوتت لنا، وهذه هدية نقدمها لهم".

واختتم حديثه قائلا "النتائج توجه صفعة لنتانياهو ولرئيس الولايات المتحدة أيضا، دونالد ترامب"، وفي انتظار استكمال فرز الأصوات، يظل التساؤل قائما: هل بالفعل فشل نتانياهو أم أن عهده انتهى؟".

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة