رئيس مدينة سفاجا تتفقد المستشفى المركزي للاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية| صور"نجدة الطفل" تعثرعلى طفل متغيب عن أهله منذ رمضان بقناضبط 518 كيلو لحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمدينة جرجا"صحة جنوب سيناء": تخصيص 4 مستشفيات لتقديم الخدمات الطبية لمصابي فيروس كورونارفع 200 طن مخلفات صلبة وتراكمات وصيانة الكشافات بشوارع طهطاحبس عاطل لاتهامه بحيازة والاتجار فى المواد المخدرة بالبساتيناستدعاء ضابط التحريات فى اتهام سيدتين بسرقة المواطنين فى النزهةانتداب المعمل الجنائى لمعاينة حريق مدرسة فى دار السلامأدوار العار لـ8 إرهابيين فى واقعة تفجير مديرية أمن القاهرة"البلد دية ماتنحنيش" أغنية جديدة للأسطورة أحمد منسى والشهداء الأبطال"العيد فى السجن".. سما المصرى من منصات السوشيال ميديا لخلف القضبانهل يجوز استيراد إطارات السيارات المستعملة من الخارج واعتبارها "نفايات"؟مدير مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر يكشف تفاصيل وفاة الطبيب وليد يحيى بكورونا.. فيديوالطفل إياد ممثل شخصية حمزة المنسي: نفسي ابقى ضابط صاعقة وأحارب التكفيريينالسفير صلاح حليمة: مصر اقترحت إنشاء صندوق أفريقي لدعم ومواجهة أزمة كورونا.. فيديوأحمد موسى يوجه رسالة شكر للشعب المصري لهذا السبب.. فيديومازعلتوش على مرسي.. أحمد موسى عن إعدام عشماوي: هعرض صوره كل يومكلامه خلانا نجري خلفه إلى سيناء.. ناجٍ من معركة البرث يتذكر أول لقاء مع الشهيد أحمد منسي.. فيديوانفعال وهيروح لحاله .. مسئول بـالصحة يعلق على استقالة الأطباء بأحد المستشفيات.. فيديومعركة البرث.. الشهيد علي علي ظل يضرب الإرهابيين بسلاحه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة

لو عند مشكلة مع شركة تأمين.. 6 أسئلة تجيب عن كيفية تقديم شكوى ضدها

-  
لا يعلم بعض المتعاقدين مع شركات التأمين أن له الحق فى شكوى الشركة لهيئة الرقابة المالية بسبب أى مخالفات فى التعاقد أو أى إخلال ببنوده، لذا يقدم "اليوم السابع" 6 أسئلة عن لجان التظلمات بالهيئة، لتقديم كافة المعلومات عنها:

1- ما هو اختصاص وتشكيل اللجنة ؟

طبقاً لنص المادة ( 48 مكرر 7 ) من اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة على التأمين لرئيس الهيئة تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المؤمن له المستفيد فى وثيقة التأمين وشركات التأمين تكون برئاسة رئيس الهيئة أو من يفوضه وعضوية من يرى ضمه إليها على أن يكون من بينهم رئيس الاتحاد المختص أو من يفوضه، ولذلك صدر قرار رئيس الهيئة رقم 120 لسنة 2009 بتشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات فى مجال التأمين والتمويل العقارى والتأجير التمويلى.

وأجاز هذا القرار للجنة فى سبيل أداء مهمتها الاستعانة بمن تراه من العاملين بالهيئة أو بإحدى الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة دون أن يكون له صوت معدود فى اتخاذ القرار ، كما لها الحــق فى طلب الاستماع إلى صاحب الشكوى أو من يمثله أو إلى ممثل الجهة المشكو منها .

2- من له حق اللجوء إلى لجنة فض المنازعات المشكلة بالهيئة؟

- للمؤمن له أو المستفيد فى وثيقة التأمين أن يلجأ إلى الهيئة عند امتناع شركات التأمين عن سداد مبلغ التعويض الذى يطالب به كلياً أو جزئياً .

- المستثمرين فى عقود التمويل العقارى.

- المستأجرين فى عقود التأجير التمويلى.

3- هل هناك مواعيد محددة لإصدار اللجنة قرارها ؟

على اللجنة إصدار قرارها خلال شهرين من تاريخ تقديم الطلب إليها.

4- هل يشترط أن تصدر اللجنة قرارها بالإجماع ؟

طبقاً لنص المادة 2 من قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم 120 لسنة 2009 فإن انعقاد اللجنة لا يكون صحيحاً إلا إذا حضره ثلثا أعضائها، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية آراء الأعضاء الحاضرين، وفى حالة التساوى يرجح الجانب الذى منه رئيس اللجنة .

5- ما طبيعة القرارات الصادر عن اللجنة ؟

طبقاً لقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 599 لسنة 2001 تكون قرارات اللجنة غير ملزمة، ودون الإخلال بحق المؤمن عليه أو المستفيد من وثيقة التأمين فى اللجوء للقضاء ويحق لأى من طرفى النزاع أن يحصل على صورة رسمية من قرار اللجنة بحسب الأحوال لتقديمه للمحكمة المختصة دون أن يكون ملزماً لها .

6- هل للشاكى عرض شكواه على اللجنة مباشرة ؟

ليس للمؤمن عليه أو المستفيد فى وثيقة التأمين الحق فى عرض شكواه على لجنة فض المنازعات مباشرة، وإنما له الحق فى أن يتقدم بشكواه إلى الإدارة العامة لشكاوى المتعاملين ومكافحة الغش التى تقوم بدورها بدراسة وجه الخلاف بين الطرفين وإبداء الرأى بشأنه خلال شهر من تقديم الطلب، كما أن الإدارة لها الحق أن توصى بعرض الأمر على لجنة فض المنازعات وبعد اعتماد التوصية من رئيس الهيئة أو بموجب توصية من الإدارة العليا بعرض النزاع على اللجنة .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة