إيمانويل أوكوي يشارك بتدريبات الاتحاد السكندري اليومسلة سموحه تفوز علي سان مارك بدوري منطقة الإسكندريةزيدان يقترب من الرحيل عن تدريب ريال مدريدسلة سموحه 18 بنين تخسر من سبورتنج بعد لقاء قويمروان محسن يشارك في مران الأهلي الجماعيغياب عاشور عن تدريب الأهلي بسبب الإصابةفايلر يعقد جلسة مع طبيب الأهليسيف عيسى يقترب من أولمبياد طوكيو بعد فضية الجائزة الكبرىمحمد إيهاب في المركز السادس بالترتيب الأولمبي رغم عدم مشاركته في بطولة العالمبيراميدز يتجنب ريمونتادا الإنتاج الحربي بفوز صعب"المالية" تطرح سندات خزانة بقيمة 3.7 مليار جنيهموجز الاقتصاد.. طارق عامر يوقع عقود تجديد ودائع السعودية بالبنك المركزىوول ستريت تفتح على ارتفاع بفضل تفاؤل حيال التجارةتعرف على جهود الشرطة لحفظ الأمن خلال 24 ساعة.. فيديو6 اختصاصات رئيسية للإدارة العامة للمحاكم المتخصصة..تعرف عليهاموجز الحوادث.. الداخلية تناشد مرخصى بنادق الصوت توفيق أوضاعهماستعجال تقرير المعمل الكيميائى حول ضبط عاطل بحوزته مخدرات فى الزاويةبالفيديو.. محمد رمضان وسط جمهوره في المغرببالفيديو.. نسرين طافش تعلق على شائعة زواجها بطارق العريانبصورة وتغريدة.. عبير منير تهنئ نهال عنبر بعيد ميلادها

"لو ناوى على المستعمل"..11 نصيحة قانونية تحميك من النصب خلال شراء السيارات

   -  

يلجأ البعض لشراء السيارات المستعملة، وخلال عملية الشراء يتغافل الكثير عن أهمية تحرير "عقد البيع الابتدائي"، بالرغم من أنه المستند الوحيد الذى يدل على وجود عملية الشراء بين الطرفين.

"اليوم السابع" يوضح فى المعلومات التالية، أهم النقاط التى يجب توافرها بعقد البيع الابتدائي لشراء سيارة مستعملة، وأبرز النصائح القانونية التى يجب إتباعها خلال عملية الشراء، لعدم التعرض لعمليات النصب.

1- أن يشمل  العقد الابتدائي المبلغ المدفوع و المتبقي.

2- كتابة تاريخ ووقت استلام السيارة على ظهر العقد وإمضاء كل من الطرفين على الاستلام.

3- يفضل تصوير العقد واحتفاظ كل طرف بنسخة منه.

4- يمكن وضع شرط جزائى فى العقد موضوع البيع، وذلك فى حالة إلغاء عملية الشراء من قبل المشترى فى أى وقت قبل اكتمال بقية الاجراءات وقد يكون هذا الشرط، "إما عدم استرجاع العربون المدفوع مسبقاً، أو دفع مبلغ معين منصوص علية فى حالة عدم إتمام البيع" .

5- تعتبر الرخصة مستند ملكية للسيارة عندما تكون الرخصة باسم مالك السيارة و يكون هو البائع، وفى كل الأحوال يجب على المشترى التأكد من كل بيانات الرخصة.

6- مطابقة اسم البائع للأسم المذكور في الرخصة فى حالة (رخصة مالك).

7- التأكد من نوع السيارة - موديل سنة - لون – "سى سى الموتور" عند مراجعة الرخصة.

8- إذا كانت الرخصة منتهية فيحق للمشترى طلب (شهادة بيانات ) من البائع.

9- الرخصة المنتهية لها فترة سماح شهر فقط لتوفيق الأوضاع ولا يفضل التنقل بركاب.

10- إذا كانت هناك توكيلات فى السيارة فيجب أن يتأكد المشترى من الاسم فى الرخصة مطابق لأول اسم فى أول توكيل.

11- عدم وجود حظر بيع على الرخصة من أي جهة، وإلا يشترط موافقة الجهة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة