جدولة ديون نقابة المهن السينمائية لدى الوطنية للإعلاممصطفى مدبولي يودع رئيس الوزراء الكويتي في مطار القاهرةإزالة 15 حالة تعدٍ على نهر النيل في 3 محافظاتتعليق ناري من شريف مدكور على قضية إعدام راجحبروتوكول تعاون بين مستشفى بريطاني وجامعة عين شمس.. صورنقابة الصيادلة ترفض إنشاء برنامج دراسي بـ طب بيطرى المنصورة لتدخله في اختصاصهاالأطباء: المعاش المبكر حق أصيل ونسير فى الإجراءات القانونيةشاهد.. كيف عبر متظاهرو لبنان عن حبهم لـ رضوى الشربينىننشر تفاصيل القبض على 4 أفراد باعوا أسماك تعيش على الصرف الصحي للمواطنين"أنتِ الملكة الحقيقية".. نرمين الفقي تخطف الأضواء بمسابقة ملكة جمال مصر للكونفقدان الوزن لمرضى السكري من النوع 2 يقلل خطر الإصابة بأمراض القلبارتفاع معدل الإصابة بمرض التهاب الأمعاء 3 أضعاف منذ بداية الألفيناتماهو الرجفان الأذيني وما علاقته بشرب الكحول حتى ولو بكمية صغيرة؟حملات مكثفة على مصانع العاشر لمتابعة إجراءات السلامة"مالناش مصلحة مع حد".. ضابط شرطة يوجه رسالة للشباب أثناء محاكمة "راجح"هاني شاكر: حمو بيكا لا يصلح للغناء.. ولن نسمح بتشويه الفن المصري"الوطن" غدا: سيدات على عرش المحليات.. والخطيب يتمسك بمقاطعة الأهلي لـ"الدوري"50 شركة تشارك في ملتقى "شغلني" وتوفر 10 آلاف فرصة عمللخلافات بينهما.. طالب يجرح شرايين يد زميله بـ موس" بنجع حماديالبابا تواضروس يصل إلى فيينا قادما من باريس

متحف الحضارة يستقبل 5 آلاف قطعة أثرية من الجامعة الأمريكية

   -  
"متحف الحضارة يستقبل 5 آلاف قطعة أثرية من الجامعة الأمريكية"

استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، اليوم، 5 آلاف قطعة أثرية، أهدتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة لوزارة الآثار، وكانت الجامعة قد حصلت عليها فى ستينات القرن الماضى، وفقاً لقانون القسمة المعمول به فى مصر فى ذلك الوقت.

وقال الدكتور أحمد الشربينى، المشرف العام على المتحف، إن «قانون القسمة كان يسمح لبعثات الحفر الأجنبية فى مصر بالحصول على 50% من نتاج الحفائر»، مشيراً إلى أن تلك القطع الأثرية كانت من نتاج حفائر البعثة المصرية الأمريكية بمنطقة الفسطاط، برئاسة عالم الآثار، جورج سكانلون.

تضم لوحات حجرية وأوانى

وأضاف «الشربينى»، فى تصريحات، اليوم، أن القطع تضم لوحات حجرية وأوانى فخارية وزجاجية، وأجزاء من تماثيل وتوابيت ترجع للعصور الإسلامية والقبطية والفرعونية واليونانية والرومانية.

وأشارت إيناس جعفر، نائب المشرف العام للمتحف للشئون الأثرية، إلى أنه تم تشكيل لجنة من مديرى المخازن بالمتحف لتسلم تلك القطع وتصنيفها، تمهيداً لتسجيلها وعرضها ضمن سيناريو العرض الخاص بالمتحف.

ولفتت «إيناس» إلى أنه من أهم القطع التى تم حصرها حتى الآن، لوحة حجرية ترجع للعصرين اليونانى الرومانى، وشبابيك القلل من العصر الإسلامى.

وأوضحت «إيناس» أن وزارة الآثار وافقت على قبول الإهداء من الجامعة الأمريكية بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وتم تسلمها داخل 23 صندوقاً.

النيابة تطلب ضبط وإحضار قنصل إيطالى سابق فى تهريب 21 ألف قطعة

من جهة أخرى، كشفت تحقيقات النيابة فى قضية تهريب الآثار المصرية لإيطاليا أن المتهمين المتورطين فى عملية تهريب 21 ألف قطعة آثار، بينهم قنصل فخرى سابق لإيطاليا عمل فى القاهرة، وشقيق وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالى، وأحالهما النائب العام إلى محكمة الجنايات.

كما أمر النائب العام بضبط وإحضار القنصل الإيطالى السابق، ووضعه على قوائم الترقب والوصول، وإدراج اسمه بقائمة المطلوبين للقضاء المصرى على النشرة الحمراء للإنتربول.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة