"يديعوت أحرونوت": بنيامين نتنياهو ينسحب من تشكيل الحكومةفيديو وصور.. رئيس الوزراء يودّع نظيره الكويتى بمطار القاهرةمقتل طفلة ورضيع فى إطلاق نار بولاية فيلاديلفيا الأمريكيةفورد الأمريكية تقدم 4 نصائح مهمة لتأمين المرأة الحامل عند قيادة السيارةقائمة F2M للسيارات الأكثر مبيعًا في أوروبا تضم 7 سيارات متاحة بمصرماكلارين تقدم أيقونتها "سينا" الخارقة المصنعة يدويًا بسعر 13.5 مليون جنيهابن فيكتوريا بيكهام يواعد ممثلة تكبره سنًا أجرت عمليات تجميل لتشبه والدتهحقن دم ومشيمة الأغنام ولبن الأم.. أغرب الطرق لمواجهة التجاعيد.. ممكن تجربيها؟مرتضى منصور يوزع 6 ملفات على أعضاء إدارة الزمالكبعد اعتلاء صدارة الهدافين.. ماذا يفصل عبدالله السعيد عن نادي الـ100؟بيراميدز يصل لصدارة الدوري بفوز مثير على الإنتاجتحرير 3988 مخالفة مرورية على الطرق السريعة بالمنيالجنة لاستلام وحدة الغسيل الكلوي بديرب نجمحملات علي مصانع العاشر من رمضان لمتابعة إجراءات السلامة والصحة المهنيةتحرير 56 محضرًا تموينيًا في حملات رقابية بالمنيالتوافر الاشتراطات الصحية.. حملات للمرور على خزانات المياه بالشرقيةمحافظ الشرقية: الاستثمار هو حجر الزاوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعيةصور.. ضبط 130 كيلو لحوم وكبدة فاسدة بالسنبلاوينبالصور.. وزيرة البيئة تتفقد مراكز تجميع قش الأرز بالسنبلاوينإيمانويل أوكوي يشارك بتدريبات الاتحاد السكندري اليوم

أحدهما سيحكم تونس.. من هما قيس سعيد ونبيل القروي؟

   -  
قيس سعيد ونبيل القروي
القاهرة – مصراوي:

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، الثلاثاء، فوز المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ويخوض المرشحان جولة إعادة خلال الأيام المقبلة لتحديد الرئيس الثاني بعد الراحل الباجي قايد السبسي، وذلك في مفاجأة قوية عقب خروج مرشحين بارزين من السابق على رأسهم القيادي بحركة النهضة عبدالفتاح مورو ورئيس الوزراء السابق يوسف الشاهد ووزير الدفاع السابق عبدالكريم الزبيدي.

وكشفت الهيئة عن تصدر المرشح قيس سعيد لنتائج الجولة الأول للانتخابات الرئاسية بحصوله على 620 ألفا و711 صوتا أي ما يعادل 18.4% من الأصوات.

كما أكدت حصول المرشح نبيل القروي من حزب "قلب تونس" على المرتبة الثانية، بإحرازه 525 ألفا و517 صوتا أي ما يعادل 15.6% من أصوات الناخبين.

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 24 مرشحا، بعد انسحاب المرشحين محسن مرزوق، رئيس حركة مشروع تونس، وسليم الرياحي، رئيس حركة أمل تونس، حيث قررا الانسحاب قبل ساعات من بدء الصمت الانتخابي.


ونستعرض في السطور التالية أبرز ما نعرفه عن المرشحين لرئاسة تونس...

1 – قيس سعيد

"أنا لا أبيع الوهم للشعب التونسي.. وبرنامجي الذي أعلنته واضحًا، الشعب هو مصدر السلطات، والدستور يجب أن يكون قاعديًا ولا توجد ما تسمى دولة مدنية ولا دينية!".

هكذا يصف المرشح للانتخابات الرئاسية التونسية، قيس سعيد، منهجه وأيدلوجيته الفكرية للشعب التونسي.
درس سعيد، القانون الدولي العام، ونال شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس في العام 1985، وحصل على دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري بعدها بعام، ودبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو في إيطاليا في 2001.

اشتهر بلباقته، ولغته المنمقة، فضلًا عن اتقانه للغة العربية بشكل كبير.

اقرأ: غامض بوجه خشبي.. من هو قيس سعيد المرشح لرئاسة تونس؟

2 - مرشح رئاسي خلف القضبان.. نبيل القروي قطب إعلامي متهم بالفساد في تونس

صاحب الـ56 عاما هو أحد المتحكمين البارزين في الرأي العام التونسي حيث هو أحد أقطاب الإعلام ومالك قناة نسمة الخاصة، وتم اعتقاله قبل 3 أسابيع بناء على تقرير من حملة لمكافحة الفساد تحمل اسم "أن يقظ".

يتهم القروي رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد بتدبير سجنه من أجل إبعاده عن الانتخابات، ويقبع رجل الأعمال في سجن المرناقية في تونس.

وفي بيان من سجنه يوم الخميس، قال القروي إنه محروم من حقوقه الدستورية وممنوع من حملات انتخابية يتصل فيها بشكل مباشر مع الناخبين، بجانب منعه من حضور المناظرات التلفزيونية التي أجريت على مدار الأيام الماضية في القناة التونسية الرسمية.

اقرأ: فمن هو المرشح السجين المتهم بالفساد؟

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة