"تعليم بورسعيد": الانتهاء من تجهيز لجان امتحانات الثانوية العامة واستراحات الملاحظين | صورإعدام 32 طن قمح غير صالحة للاستهلاك الآدمي في قنا| صوراكتشاف 30 حالة جديدة مصابة بـ"كورونا" في السويستباين بورصات الخليج بآخر جلسات مايو.. وبورصة قطر تتراجعاستقرار معدل التضخم فى الجزائر على 1.8% فى أبريللا ترمي قشور هذه الفواكه بعد اليوم.. استخدمها في عمل المطهرات والمنظفاتامسك مخالفة لقرارات الحكومة بشأن تدابير كورونا بمركز كوم إمبو بأسوانتوزيع 154 ألف كمامة بمنافذ البيع في قنامحافظ الغربية ونائبه يقدمان العزاء لأسرة الشهيد "محمد فضل الله"فيديو.. رزان مغربي تداعب أطفال "اغلب السقا"خالد الصاوي يتمنى الشفاء العاجل لـ ريهام السهليآية حلمي عارضة أزياء فى امرأة سمراء على الطريققبل توريدها للصوامع .. إعدام وحرق 32 طن قمح بقنا لعدم صلاحيتهامحافظ قنا يناقش آليات تطبيق مبادرة بيتك شركتك ..صورجحود الأشقاء.. أهل متوفى بـ كورونا يرفضون استلام الجثة والنيابة تقرر دفنها بمقابر الصدقةالتزام مواطني الوادي الجديد بارتداء الكمامات في الأسواق ومواقف السيارات ..شاهدبسبب خطأ لغوي .. محافظ الفيوم يعفي رئيس وسكرتير وحدة محليةمحافظ الفيوم يتابع تنفيذ خطة مديرية الصحة لمجابهة كورونااسترداد 16 ألفا و156 مترا من أراضي أملاك الدولة في قنا ..شاهدأهالى أسوان يلتزمون بارتداء الكمامات بالسيارات فى المواقف.. شاهد

للمرأة.. اعرفى حقوقك فى قانون العمل وأبرزها إجازة الوضع

   -  

أفرد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 عددا من المواد بشأن حقوق النساء عند صاحب العمل، ونصت المادة ( 88 ) على "مع عدم الإخلال بأحكام المواد التالية تسرى على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال، دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم".

فيما تحدثت المادة 89 على أنه للوزير المختص أن يصدر قرارا بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحًا.

وكذا يصدر قرارا بتحديد الأعمال الضارة صحيا، أو أخلاقيا وكذلك الأعمال الشاقة وغيرها من الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.

وعن حق المرأة فى اجازة الوضع نصت المادة ( 91 ) على، للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في أجازة وضع مدتها تسعون يوما بتعويض مساو للأجر الكامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة وأربعين يوماً التالية للوضع، ولا تستحق إجازة الوضع أكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.

وحظر القانون على صاحب العمل فصل العاملة أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة، ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الكامل عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

ويكون للعاملة التي ترضع طفلها في خلال الأربع و عشرين شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعامل الحق في ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتين الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر .

أيضا يكون للعاملة في المنشأة التي تستخدم خمسين عاملا فأكثر الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها

ونصت المادة 96، على صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ داراً للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص، كما تلتزم المنشات التي تستخدم أقل من مائة عاملة في منطقة واحدة إن تشترك في تنفيذ الإلتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار ممن الوزير المختص.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة