قبل "الهالوين".. استقبال حافل لـ"حيوان الرعب والفأل السيئ"متى تنتهى أعمال ترميم قصر إسماعيل المفتش؟.. الآثار تجيبارتفاع حجم واردات اليابان من الخام 3.4% في سبتمبرالذهب مستقر مع ترقب الأسواق محادثات التجارة والخروج البريطانيسعر الدولار اليوم الإثنين 21-10-2019 في البنوك الحكوميةصور .. الكشف على 500 سيدة بالشرقية ضمن المبادرة القومية لصحة المرأةحبس المتهمين بالتخلص من صديقهم أثناء التنقيب عن الآثار بالشرقيةقناة السويس تنفى تطبيق رسوم جديدة على مواطنى القناة نظير انتقالهم عبر المعدياتصور.. وفد من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية يزورون مستشفى أرمنت التخصصىإطلاق ملتقى للتوظيف بالدقهلية.. وشهادات أمان للعمالة غير المنتظمةالجامعة العربية والأمم المتحدة تطلقان حملة المحفظة الوردية "حياتك غالية"تعرف على موعد انتهاء المهلة الأخيرة لاستكمال إجراءات تقنين أراضي الدولةسماع الشهود في محاكمة المتهمين في "ولاية سيناء 4" اليوماليوم.. استكمال محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية الأسبقاليوم استكمال محاكمة 215 متهما في قضية "كتائب حلوان"ضبط 606 قضايا دقيق مدعم ومخالفات مخابز خلال أسبوعالقبض على 205 متهمين مطلوب ضبطهم وإحضارهم خلال 5 أيامضبط 19 متهما بالبلطجة والسرقة بالإكراه خلال 48 ساعةتحرير 75 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 3 أيامتخصيص سيارتين جديدتين محكوم بمصادرتهما لمكافحة المخدرات

للمرأة.. أعرفى حقوقك فى قانون العمل وأبرزها إجازة الوضع

-  

أفرد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 عددا من المواد بشأن حقوق النساء عند صاحب العمل، ونصت المادة ( 88 ) على "مع عدم الإخلال بأحكام المواد التالية تسرى على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال، دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم".

فيما تحدثت المادة 89 على أنه للوزير المختص أن يصدر قرارا بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحًا.

وكذا يصدر قرارا بتحديد الأعمال الضارة صحيا، أو أخلاقيا وكذلك الأعمال الشاقة وغيرها من الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.

وعن حق المرأة فى اجازة الوضع نصت المادة ( 91 ) على، للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في أجازة وضع مدتها تسعون يوما بتعويض مساو للأجر الكامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة وأربعين يوماً التالية للوضع، ولا تستحق إجازة الوضع أكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.

وحظر القانون على صاحب العمل فصل العاملة أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة، ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الكامل عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

ويكون للعاملة التي ترضع طفلها في خلال الأربع و عشرين شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعامل الحق في ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتين الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر .

أيضا يكون للعاملة في المنشأة التي تستخدم خمسين عاملا فأكثر الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها

ونصت المادة 96، على صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ داراً للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص، كما تلتزم المنشات التي تستخدم أقل من مائة عاملة في منطقة واحدة إن تشترك في تنفيذ الإلتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار ممن الوزير المختص.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة