فيديو جديد من حفل خطوبة شقيقة أمير كرارةمصطفى حجاج يطرح «أنا موجود» من ألبومه الجديد «هتزهزه» (فيديو)مدحت العدل بعد قرار تأجيل مباراة القمة: أقسم بالله أحزننيتطوير جهاز جديد لعلاج مرض السكر والبدانةشاهد.. جمهور الزمالك يتوافد على مطار القاهرة لاستقبال فريق اليدلأول مرة.. تامر عاشور مع أدهم سليمان في "ايرو سبورت"نوفمبر المقبل.. هشام الجخ يحيي حفل ختام 2019لهذا السبب.. دوزي يؤجل طرح كليبه الجديدطرق طبيعية لتنقية الشرايين فى الجسم.. اعرفهاأكثر 7 أطعمة غنية بالمياه ترطب جسمكانطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية برعاية السيسيالثلاثاء.. "النواب" يواجه وزير الإسكان بـ33 طلب إحاطةمدحت العدل يعلق على تأجيل القمةشاهد.. فعاليات أعرق سباقات السيارات العاملة بالطاقة الشمسية فى إستراليامحافظ الغربية يشهد احتفالية ذكرى انتصارات أكتوبر والعيد القومي بالمركز الثقافي بطنطاببركة "سيدنا".. عم صابر المنوفي يروي حكايته مع "الأسبتة" بمولد السيد البدوي (صور)أندريه زكي في افتتاح الحوار العربي الأوروبي السابع: نسعى لإدراك الأمور المشتركة بينناالزمالك يواجه المقاولون السبت المقبل بدلا من الأهليهاني رمزي: حدث "توتر" داخل المنتخب قبل البطولة الأفريقية.. وهذه كواليس أزمة وردةشوبير يكشف حقيقة وفاة ميمي الشربيني

بمناسبة مرور 4 سنوات.. الهجرة تحتفل بإنجازاتها في مجال رعاية المصريين بالخارج

   -  
تحتفل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمرور 4 سنوات على قرار إعادتها في 19 سبتمبر 2015، بعد إلغائها على مدى زمني تجاوز العشرين عاما.

وبمناسبة مرور 4 أعوام على إنشائها تحتفل وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بما حققته من إنجازات في مجال رعاية الجاليات المصرية في الخارج والتواصل معهم على كافة المستويات وبالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

ذاك الكيان الذي جاء إلى النور في سبتمبر 2015 تلبية لنداءات المصريين بالخارج بهدف تكوين رأي عام وطني يساند القضايا الوطنية والاستفادة من خبراتهم في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم مصر وبينهم وبين بعضهم البعض، في ضوء السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لصالح البلاد.

ومنذ أن تولت السفيرة نبيلة مكرم منصب الوزارة وهى في حملة زيارات خارجية مكثفة وهذا لعدة أهداف أولها زرع الثقة في المواطنين بالخارج بحكومتهم بالوزارة الجديدة في الفترة السابقة فقط زارت الدكتورة نبيلة مكرم إلى الأردن والكويت والسعودية والبحرين والإمارات وأستراليا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، وتهدف الوزارة إلى زيادة نسب المشاركة السياسية للمصريين في الخارج عن طريق تشجيعهم للمشاركة الانتخابية وأيضًا لمتابعة الحالات المتضررة من المصريين في الخارج وتوليته العناية اللازمة وتوطيد العلاقات مع المتغربين ببلاد بعيدة.

حيث كان للوزارة خلال الفترة الأخيرة دور الوزارة في توعية شباب المصريين بالخارج وربطهم بوطنهم الأم مصر حيث نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العديد من الفعاليات والأنشطة التي استهدفت ربط الشباب المصري بالخارج بدولته الأم وتعريفهم بحجم التحديات التي تواجهها الدولة، تمثلت أبرزها في تنظيم دورات في الأمن القومي، وكذلك المعسكرات التي تعدها الوزارة لأبناء الجيل الثاني والثالث.

"مصر تستطيع"

كما دُشنت مؤسسة مصر تستطيع رسميًا في أبريل 2019، وذلك خلال مؤتمر نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، واللواء الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكل من مجلس الأمناء ومجلس الخبراء الخاص بمؤسسة "مصر تستطيع"، وفتحت باب العضوية بالمؤسسة، لكافة العلماء والخبراء المصريين بالخارج، ودعت خبراء مصر بالخارج إلى الانضمام للمؤسسة.

حصاد النتائج

ومنذ اللحظة الأولى التي كلفت فيها بمسئولية رعاية المصريين بالخارج، قررت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العمل على ربط الطيور المهاجرة بوطنهم، فعملت على استقطاب العقول النيرة من خبرائنا وعلمائنا بالخارج عبر إطلاق المؤتمر الوطني "مصر تستطيع".. ليتحول الحلم إلى حقيقة بأربعة إصدارات بدأت من الغردقة بالمؤتمر الأول للعلماء المصريين بالخارج، مرورًا بالقاهرة المعز التي شهدت "مصر تستطيع بالتاء المربوطة، ثم طيبة عاصمة مصر الفرعونية "محافظة الأقصر" التي شهدت "مصر تستطيع بأبناء النيل"، وصولًا لمدينة الغردقة التي شهدت النسخة الرابعة "مصر تستطيع بالتعليم"، وجاء شعار المؤتمر "مصر تستطيع" تطبيقا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي وإيمانه الشديد بأن مصر قادرة بعلمائها وشبابها على التقدم والنمو.

وأثمرت هذه المؤتمرات عن تعاون بين علماء مؤتمرات "مصر تستطيع" والعديد من الوزارات مثل وزارة الإنتاج الحربى والطيران والكهرباء والطيران والصحة، والزراعة، وغيرها، التي بدورها استفادت من هذه العقول لدعم مستقبل التنمية في إطار إستراتيجية الدولة ٢٠٣٠، وكانت أبرز هذه النماذج الاتفاق الذي عقد بين وزارة الإنتاج الحربي والبروفيسور عبد الحليم عمر على تصنيع جهاز تسوية الأسفلت الذي اخترعه باسم "الهراس أمير"، بمصانع الإنتاج الحربي، وإهداء الدكتور هشام العسكري أول أطلس شمسي متجدد لمصر بالتعاون مع وزارة الكهرباء، وبالتعاون الذي بادرت به دكتورة هدي المراغي ودكتور وجيه المراغي لوضع خطة تطبيق مفاهيم "الثورة الصناعية الرابعة" لأول مرة في مصر، للاستفادة العلمية والتطبيقية في تطوير الصناعة الوطنية لتواكب أحدث التقنيات التصنيعية العالمية، كما قامت وزارة الهجرة بالاتفاق مع الدكتور هشام عاشور على إطلاق منحة تدريبية لـ 12 طبيبًا سنويًا في تخصص أمراض النساء والتوليد، يتم خلالها تدريب كل طبيب لمدة شهر في مستشفى بيتانين إيسارلون بألمانيا، على أن يقوم الجراح الكبير بمراجعة أسماء المتقدمين ومدى ملاءمتهم للمنحة، وإعلان أول أكاديمية لتخريج فنيين في الاستزراع السمكي في مصر، من قبل ‏الدكتور منصور المتبولي أحد العلماء المصريين بالخارج، لتقديم فرصا تدريبية ‏للباحثين،

وتستعد الوزارة لإطلاق النسخة الخامس من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع تحت عنوان "مصر تستطيع بالاستثمار" بالتعاون مع كل من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بهدف وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية وكذلك الترويج لخريطة مصر الاستثمارية.

كما سعت الوزارة خلال الفترة الماضية على حل مشكلة العديد من مشكلات المصريين في الخارج وأبرزهم استغاثة للصفحة الرسمية لوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن زميل له يدعى (أ.أ.م.ع) والذي تعرض لنزيف في المخ ولا يوجد رعاية صحية مناسبة له حيث تم التواصل مع السفارة المصرية في أوكرانيا لمتابعة الحالة، كما تم التنسيق مع السفارة الأوكرانية بالقاهرة لإنهاء متطلبات سفر والد الشاب ليكون مرافقًا له، واستقبله رئيس الجالية هناك، مضيفًا أن الشاب تم نقله بالفعل إلى العاصمة "كييف" لاستكمال علاجه وعمل كافة الفحوصات الطبية اللازمة له.

كما تابعت تطورات الأزمة التي يواجهها الطلبة المصريون في جامعة الدونتسك الطبية في مدينة "كيرفوجراد" بأوكرانيا حيث إن الطلبة تقدموا بشكاوى جراء تعرضهم للنصب على نطاق واسع من وسطاء التعليم الذين قاموا باستقدامهم من مصر للدراسة بالجامعة في أوكرانيا، دون توافر طاقم تدريس أو مقومات للدراسة الجادة بتلك الجامعة.

وتواصلت الوزيرة نبيلة مكرم مع السفير حسام على سفير مصر في كييف، لمتابعة تطورات الأزمة، حيث تمت إحاطتها علمًا بالإجراءات التي اتخذتها السفارة والاتصالات التي تجريها للدفاع عن الطلبة المصريين.

كما قامت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتواصل مع صلاح عبد المقصود سفير مصر في رومانيا، بشأن أزمة المواطن المصري داخل الطائرة الرومانية وتواصلت وزارة الهجرة مع رموز الجالية في رومانيا، لتأكيد اهتمام الوزارة بأي حادث يتعرض له أي مواطن بالخارج، حتى لو كان حالة فردية أو حادثا عارضًا، موضحة استمرار متابعة الموقف مع السفارة المصرية برومانيا لحين انتهاء التحقيقات الخاصة بالحادث وما ستسفر عنه وعملت الوزارة على حل كافة المشكلات التي تواجه المصريين بالخارج.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة